لغة عربية الصف التاسع الفصل الثالث

تلخيص رواية عساكر قوس قزح جميع الفصول للصف التاسع

جدول المحتويات

تلخيص رواية عساكر قوس قزح للصف التاسع الفصل الدراسي الثالث لمادة اللغة العربية , رواية المقررة للعام الدراسي 2019-2020 .

تلخيص درس عشر تلاميذ جدد

وسط ساحة مدرسة المحمدية الإبتدائية الواقعة في جزيرة بيليتونج وقفتُ مع أبي وحولنا بعض الأهالي وأولادهم في أول يوم مدرسي لنا .

لكن عددنا لم يتجاوز التسعة تلاميذ مما جعل احتمال غلق هذه المدرسة القديمة من طرف الحكومة واردا ، هذه الأخيرة التي اشترطت على المدير باك هرفان أن يبلغ عدد المتمدرسين هذا العام عشرة أطفال على الأقل لكي تستمر النشاطات .

كانت المعلمة الجديدة المدعوة بو مس أكثر الحاضرين تأثرا ، وقد زاد انفعالها حين أوشكت المهلة أن تنتهي من غير أن يكتمل العدد .

وحين باشر المدير بإلقاء خطاب الوداع الذي أعده مسبقا حصلت المعجزة وظهر هارون الفتى المتخلف ذهنيا لينقذ الموقف ويتمم بانضمامه العدد اللازم لإبقاء المدرسة مفتوحة .

تلخيص درس الرجل الصنوبرة

تقرر أن الولد ذا الشعر الأحمر المدعو لينتانج هو من سيتشارك المقعد معي في الصف ، وقد سره الأمر كثيرا وبدا متحمسا لبدأ الدراسة ، خصوصا وأنه قد تكبد عناء قطع مسافة طويلة من قريته الساحلية المعزولة إلى قريتنا .

وحين وزعت الإستمارات على الأهالي ليكتبوا معلوماتهم الشخصية وقف والد لينتانج الصياد الأمي عاجزا عن كتابة أي شيء .

وهنا تدخل ابنه قائلا للمعلمة أنه سيتولى بنفسه هذه المهمة بدل أبيه ما إن يصير قادرا على الكتابة والقراءة .

وعلى الرغم من مظهره السخيف وتصرفاته الخرقاء إلا أني كنت قادرا – منذ اللمحة الأولى – على رؤية المستقبل الزاهر الذي كان يلوح له في الأفق .

تلخيص درس خزانة العرض الزجاجية

كانت مدرسة المحمدية الإسلامية من أفقر المدارس في أندنوسيا ، باعتبارها تضم معلمين فقط يدرسان جميع المواد لكل الأطوار .

وزيادة على ذلك فهي لم تكن تتوفر حتى على أبسط مقومات المدارس الأساسية ، ولم تحظ قط بزيارة من الوزراء والمسؤولين كغيرها من مدارس البلاد المرموقة .

وحتى الخزانة الزجاجية المخصصة لعرض إنجازات الطلاب المتفوقين وأساتذتهم كانت تنتصب في الزاوية خاوية وكئيبة ، فلا تلاميذ ولا أساتذة يحفل بهم هنا .

ومازاد الطين بلة هو هيكل البناء المتصدع وجوه العام الذي كانا يسببان معاناة شديدة لنا خاصة في الأشهر القاسية من السنة .

تلخيص درس الدب الأشهب

كان المدير باك هرفان يشبه دبا أشهب بلحيته الكثة المتشابكة التي يعتز بها كثيرا ، وكان يجمع كل صفات الهيبة والوقار والجدية والصرامة .غير أنه أيضا كان على خلق طيب ويتميز بحسن معشره ، وقد جعلنا هذا نحبه وننجذب إليه منذ الوهلة الأولى .

خصوصا حين علمنا أنه يكرس وقته للعمل مجانا في هذه المدرسة بينما يسترزق وعائلته من محصول حديقة بيته .

وفي ذلك اليوم الأول ، جعلتنا مس بو نقدم أنفسنا تباعا ، وحين جاء دور الولد الهوكيني الأصل آكيونج راح يبتسم بدل أن يجيب ، الشيء الذي أحبط والده الذي حاول دعمه بنظراته المشجعة من غير أن يلقى الإستجابة التي كان يأملها .

تلخيص درس فلو

من بين الأمور التي تكشفت مع مرور الأيام حقيقة أن جزيرتنا الفقيرة كانت تحتوي ثروة ضخمة في ترابها .

الشيء الذي جلب إلينا شركة استغلالية تابعة للدولة راحت تستخرج القصدير من الأرض وتحتكر الأرباح لنفسها بينما راح العملاء البسطاء من الأهالي يغرقون في المزيد من البؤس .

وسرعان ما بنيت مدارس راقية وقصور خاصة بكبار مسؤولي الشركة وأحيطت بأسوار عالية تمنع دخول الغرباء إليها تحت مسمى الملكية .وفي إحدى تلك المنازل الفارهة كانت فلوريانا ابنة المسؤول عن الجرافات تتثاءب وسط درس العزف ، الشيء الذي استفز والدها وأحرجه .

وكان هذا الأخير يدرك جيدا أنه عاجز تماما عن السيطرة عليها أوتقويم تصرفاتها .

تلخيص درس أولئك الذين ليس لهم حق

رغم الفقر والروتين الممل الذي كان يتوشح القرية ، إلا أن والدي كان يعتبر عائلتنا محظوظة مقارنة مع بقية الأهالي الذين تشتد معاناتهم من حين لآخر حين تشح موارد العيش التي يعتمدون عليها .

وقد أثار دهشتي حين أتى على ذكر اسم معلمتنا بو مس الشابة الصغيرة التي رفضت كل العروض المغرية التي قدمت لها وفضلت أن تظل في المدرسة تعلم الأطفال مجانا .

كان حلمها دائما أن تصبح معلمة وهذا الهدف النبيل هو ما دفع بنا لنحبها ونقدسها كبطلة ، لقد علمتنا بو مس كيف نصبر على معاناتنا ولقنتنا كيف نبتسم رغم كل الظروف القاسية التي نتخبط فيها .

تلخيص درس وعده الأول

بعد أن أمضينا الأسبوع الأول كله نستمع إلى حكايات بو مس وباك هرفان جاء الأسبوع الثاني أين توجب علينا أن نبدأ بتعلم الحروف ، واقترحت المعلمة أن ندرس سبعة أحرف كل أسبوع حتى نـتم في نهاية الشهر الحروف كلها .

وهكذا وبعد 3 أسابيع كنت سعيدا بما أحرزته من تقدم ، وعلى غير المتوقع طلب رفيقي لينتانج من المعلمة أن تمنحه الإستمارة التي عجز أبوه عن ملئها في اليوم الأول ليملأها بنفسه ويفي بالوعد الذي قطعه آنذاك .

في البداية ترددت في منحها له وشككنا جميعنا قي قدراته غير أنه صدمنا بتمكنه من ملئها بشكل مثالي .

تلخيص درس عساكر قوس قزح

بعد سنوات أصبحنا خلالها مراهقين صرنا أكثر قابلية لفهم طباع وشخصيات بعضنا . كان شهدان أصغرنا بنية لكنه أكول على نحو يثير الإستغراب ، وآكيونج رفيقه في المقعد بدا من شكله بليدا في بادىء الأمر غير أنه أظهر لاحقا عزيمة عجيبة للتعلم .

وكان كوتشاي الجالس أمامهما تلميذا يعاني من مشاكل في بصره لكننا اخترناه عريفا لصفنا بسبب كونه موهوبا بالفطرة في مجال السياسة وذلك بغض النظر عن بعض الطباع السيئة التي كان يتميز بها .

أما تراباني فقد كان مثل الأمير ، مهندما ومرتبا وهادئا . وكان حلمه أن يصير معلما ويعمل في المناطق الفقيرة والمعزولة . و سهارى البنت الوحيدة بيننا كانت على نقيضه مباشرة وحازمة ولا يمكن التأثير فيها بسهولة بحيث كانت وآكيونج دائمي الشجار .

وفي الوقت ذاته ربطتها علاقة مودة فريدة مع هارون الذي يعاني من متلازمة داون والمهووس بالرقم 3 .

أما سابعنا فقد كان يدعى بوريك ، تميز بالقوة الجسدية وهوسه بكمال الأجسام ، وقد وضعني مرة في موقف مضحك جعل أمي تشك في قواي العقلية . أما لينتانج ومهار فقد كانا بحاجة إلى فصل خاص بهما لكونهما أكثر تلميذين مميزين بيننا .

تلخيص درس شامان التماسيح

في صباح أحد الأيام روى لينتانج لنا مغامرته الصغيرة في طريقه إلى المدرسة ، أخبرنا أنه التقى بودينغا الرجل الغريب الوحيد الذي يعيش في المستنقع ويقدس التماسيح ، وبفضله تمكن من المرور بعد أن قطع تمساح ضخم عليه الطريق .

وبدل أن يخيفه هذا ، استمر لينتانج بالمجيء إلى المدرسة يوميا مهما كانت الظروف الجوية قاسية . لقد كان يشفق على والده الذي يكافح ليعيل عائلته المكونة من أربعة عشر فردا ، ولاشك أن هذا هو السبب الذي أشعل فيه الحماس وأذكى شغفه بتعلم المزيد .

حتى أنه كان يقبل على قراءة كتب تفوق مستوانا التعليمي ، وعلى الرغم من صعوبتها إلا أنه كان يواصل تصفحها باهتمام بالغ .

وفي كثير من الأحيان كان يستغرب كيف أننا عاجزون عن فهم مسألة ما وهي البسيطة بالنسبة له .. لينتانج لم يدرك قط أنه كان من خيرة التلاميذ وأنه كان قد تخطانا بأشواط أيضا .

تلخيص درس عشر بدر

منحنا المفتش فرصة أخيرة على شاكلة تهديد مبطن ، ورحل بعد أن التقط عدة صور تبرز الحالة المريعة للمدرسة .

لكن جسارة بو مس وتفاؤلها ساهما في تحسين ورفع معنوياتنا جميعا ، وعلى ما يبدو فإن لينتانج الذي استطاع أن يحوز على معظم اهتمامها كان نوعا من الأسلحة السرية بالنسبة لها وللمدرسة بشكل عام .

حيث دأبت تشحد عقله بكافة أنواع العلوم وتشجعه على المتابعة حتى غدا أفضل منا جميعا ، ولكن تفوقه هذا لم يساهم ولو قيد أنملة في إبعاده عنا إذ أنه على العكس من ذلك راح يساعدنا ويشرح لنا كل مانستصعبه بالتفصيل الممل من غير غطرسة أو أنانية .

وكنت أنا من جهة أخرى – وبرغم ما أبدله من جهد – أحل دائما بعده في المرتبة الثانية . ولم يطل الأمر قبل أن تتم دعوة مدرستنا للمشاركة في مباراة تحد أكاديمي تقام في العاصمة سنويا وتتبارى فيها العديد من المدارس ، وقد كان امتلاكنا للينتانج عزاء وبارقة أمل شجعتنا على قبول الخوض في تلك المسابقة .

تلخيص درس خان التناغم

بينما كان لينتانج متميزا بعبقريته غير المسبوقة ، كان مهار يتفوق عليه في حصص الفنون دائما . لم نكن لندرك أن خلف هذه المفارقة يختبىء فنان بمستقبل واعد ..

ليس قبل أن نكتشفه في يوم كنا خلاله نغني ريثما يؤذن آذان الظهر منهيا الدوام . كان أول المنشدين آكيونغ ، ثم أتيت أنا بعده ثم لحقنا شمشون ( وهو لقب بوريك ) الذي قدم أغنية عن القوة لم تسمح له بو مس بإكمال شطرها الأول حتى .

كنا ثلاثتنا سخفاء وأصواتنا المريعة جعلت المعلمة والجميع يشمئزون أو ينفجرون ضاحكين . وقبل أن ينتهي الدوام وقع الإختيار على مهار الذي لم يسبق أن حظي بفرصة ليغني ، ولم نهتم له في البداية لاعتقادنا أنه لن يكون أحسن ممن سبقوه .

غير أنه فاجأنا حين أخرج قيثارته وأخبر المعلمة أن الأغنية التي سيغنيها هي عن شخص سرق صديقه حبيبته ..

وحين انطلق صوته وقعنا جميعا في سحره ، وأجمع كل منا في قرارة نفسه أنه سيصير بلا أذنى شك فنانا عظيما .

تلخيص درس المستغرق في أحلام اليقظة

لم نكن لنعرف مهار حقا إلا بعد أن أبهرنا بغنائه ، ومنذ ذلك اليوم تقاسم أضواء المسرح مع لينتانج مما ساهم في إكسابنا دفعة جديدة من الأمل .

كان هذا الأخير مهتما بالخرافات وعالم الغيبيات وكثيرا ما روى لنا قصصا غريبة البعض منا صدقها والبعض الآخر تظاهر بذلك ، من بين تلك القصص إدعاؤه أن قوس قزح هو بوابة زمنية قد تعيدنا إلى الماضي ، وكان صعودنا إلى أعلى الشجرة لرؤيته قد جعل بو مس تلقبنا بعساكرة قوس قزح .

وروى لنا مرة مؤذن المسجد قصة عن أجداده وزعم أننا كنا مرتبطين بشعب الساوانج الذين يتميزون بجلدهم وقدرتهم على التحمل ، وهو ما جعل شركة ب ن تستغلهم في العمل مقابل أجور زهيدة جدا .

تلخيص درس بطاقة علامات للأم

رابط التلخيص بشكل مختصر للفصل الرابع العشر  : اضغط هنا 

 

تلخيص درس أول الغيث

تلخيص الفصل هذا من الرواية باسم الغيث ارفقناه لكم هنا : اضغط هنا 

تلخيص درس أول شعر سماوي وسرب طيور (باولو)

يتكلم هذا الفصل عن الحرارة العالية في الجزيرة والذهاب للتخيم والمعلمة بو مس طلبت واجبات من التلاميذ ومن وحي المكان الذي كنا فيه عملت ألفت قصيدة : لتحميل التلخيص والاطلاع عليه بشكل كامل اضغط هنا 

تلخيص درس الحب في متجر النثريات الفوضوي

يتكلم هذا الفصل عن المهام التي كانت تضعها المعلمة بو مس ومنها المهمة لشراء الطباشير من المتجر لتحميل تلخيص هذا الفصل والاطلاع عليه : اضغط هنا 

تلخيص درس أول تحفة فنية

في هذا الفصل يتكلم عن الكرنفال الذي يقام كل سنة والمدرسة المحمدية لم تحظى بأي جوائر في كل مرة لكن هذه السنة مختلفة فلديها  من المواهب : لتحميل تلخيص اضغط هنا

تلخيص درس أول جريمة محكمة التخطيط

ويتلكم هذا الفصل عن الجريمة التي وقعت وجعلت التلاميذ طوال العرض يحكون من القلائد التي لبسوها وبعد العرض القوا نانفسعم في بركة ليتخلصوا من الحكة للاطلاع وتحميل التخليص كامل اضغط هنا 

تلخيص درس أول الشوق

وضعنا كأس نصرنا في خزانة العرض وكان المبلغ الصغير الذي استلمناه كافيا لشراء بعض المستلزمات الضرورية للمدرسة . وكنوع من المكافأة سمحت بو مس لمهار أن يطلب منها شيئا ، وكان طلبه هو السماح بتعليق ملصق لـ “بروس لي” على جدار الصف ، وهو الشيء الذي وافقت عليه المعلمة مكرهة بعد أن رفضته مرات عديدة سابقا .

وبالنسبة إلي أقنعت المعلمة وزملائي بأن أتولى عنهم مهمة شراء الطباشير، وحصلت على الموافقة منهم بسهولة . وهكذا تعددت زياراتي للمتجر .

تلخيص درس توك بيان تولا

يتكلم عن قلق الجميع لتعرض المدرسة للهدم للبحث عن القصدير ويتكلم عن فلو التي ضاعت وبدأنا البحث عنها إلا أن وجدنااها لتكلمة هذا التخليص والاطلاع عليه بشكل كامل وتحميله اضغط هنا

تلخيص درس سأجلب لك زهوراً من قمة الجبل

يتكلم عن جبل سوليمر وجمال منظره والازهار التي عليه ورحلة تلاميذ عساكر قوس قزح للجبل : اضغط هنا لكامل التلخيص

تلخيص درس البيليتونيت

في صباح يوم الإثنين ذهبت كالعادة لشراء الطباشير وأنا محمل بقصيدة لففتها بورق أرجواني وباقة الزهور التي جمعتها بالأمس .

صدمة شديدة باغتتني حين رأيت اليد البشعة والقذرة التي خرجت من الفتحة . كانت هذه يد مساعد آمياو ، ولم أستطع مُداراة خيبتي عندما أخبرني هذا الأخير أن آلينغ ستغادر خلال ساعة إلى جاكارتا .

أعطاني قلادتها المنقوش عليها كلمة ” القدر” والمفارقة العجيبة أنها كانت ملفوفة بنوع الورق ذاته الذي لففت به قصيدتي . عدت بعدها إلى المدرسة وتسلقت شجرة الفيلسوم لأراقب طائرتها وهي تبتعد ..

تلخيص درس صغار جن غاضبون

تتكلم عن اصابتي بالحمى وزيارة شهدان وبرفقته آكيونغ ومهار  لي لتحميل كامل التلخيص اضغط هنا 

تلخيص درس إدنسور

يتكلم هذا الفصل عن عودتي للمدرسة اضغط هنا للاطلاع على التلخيص بشكل كامل 

تلخيص درس كنز دفين تحت مدرستنا

توالت الاخبار السيئة للمدرسة , مرض باك هرفان , وصول السيد صمد للمدرسة والكثير من الاحدات ثحمل واطلع على كامل التلخيص اضغط هنا 

تلخيص درس الخطة

يتكلم هذا الفصل عن الاحلام والطموحات في المستقبل لكل منا لتحميل كامل التلخيص والاطلاع عليه اضغط هنا 

تلخيص درس وعده الثاني

يتكلم هذا الفصل عن التحدي مع المدارس الاخرى والتقدم الذي ارزته المدرسة على مدرسة بن لتحميل باقي التلخيص والاطلاع عليه اضغط هنا 

تلخيص درس رجل بقلب كبير كالسماء

يتكلم الفصل عن رحيل باك هرفان بعد ان افنى عمره في تعليم الاطفال وانشئ المدرسة المحمدية واستمر فيها لتحميل التلخيص كامل اضغط هنا

تلخيص درس سكرتير نادي هواة الأشباح

يتكلم الفصل عن تمادي مهار وفلو في نشاطاتهما بعالم الارواح لتحميل التلخيص بالكامل اضغط هنا

تلخيص درس (بروس لي) يصبح رئيساً

يتكلم عن استلام بو مس لامور المدرسة وارسالها رسالة لشركة ب ن لكي يبتعدوا عن المدروسة لتحميل تلخيص بشكل كامل اضغط هنا 

تلخيص درس أرنب مشلول

يتكلم عن الحزن الذي اصاب بو مس بسبب تهديد المدرسة بالاغلاق لتحميل تلخيص الفصل كامل اضغط هنا 

تلخيص درس لا تترك المدرسة

يتكلم هذا الفصل عن محاولة المعلمة بو مس اقناع التلاميذ بعدم ترك المدرسة لتحميل تلخيص الفصل بالكامل اضغط هنا 

تلخيص درس نصف روح

يتكلم هذا الفصل عن الاجتماع وعدم الاستسلام في تسليم المدرسة لتحميل التلخيص بالكامل اضغط هنا

تلخيص درس صبية تتحدى الملك

تحدت المعلمة بو مس وقابلت مسوؤلي الشركة وانتشار الموضوع بالصحافة واصبحت المدرسة محط الاهتمام لتحميل تلخيص هذا الفصل بالكامل اضغط هنا 

تلخيص درس الجنة في قريتنا

يتكلم هذا الفصل عن تجهز التلاميذ والمعلمة بومس للاجتماع في المنقطة الملكية عندما وصلوا شعروا بخوف وانهم بعالم اخر  لتحميل تلخيص بالكامل اضغط هنا 

تلخيص درس تاجر الفقر

بائت كل المحاولات بالفشل واستسلم الجميع في الصباح وجدوا انه لاجرافات ولا معدات تفاجئوا بأن رئيس الشركة غير الاتجاه نحو الشمال فرح الجميع لتحميل التلخيص بالكامل اضغط هنا

تلخيص درس وعدي لبو مس

عندما تاخرت المعلمة بومس قلق طلاب عساكر قوس قزح لن سرعان ما راوها قادمة تحت المطر لتحميل تلخيص بالكامل اضغط هنا

تلخيص درس جزيرة القرصان

خلال الابحار الى جزيرة القرصان هبت عاصفة قوية ثبتوا انفسهم بالسفينة لكن العاصفة تشتد اكثر لتحميل تلخيص الفصل كاملا اضغط هنا

تلخيص درس رسالة الشامان

بعد رحلة الجزيرة الكل متشوف لفتح رسالة الشامان ايضا في هذا الفصل لينتانج تغيب لمدة اربع ايام لتحميل التلخيص كاملا اضغط هنا 

تلخيص درس توقع قدر الله

بعد اعوام عديدة اصبح إكال ماكان يخشاه ساعي بريد ولم يحصل على احد لنشر روايته وكتبه لتحميل التلخيص كاملا  اضغط هنا 

تلخيص درس الخطة ج

يتكلم هذا الفصل عن طموح اكال في اكمال دراسته في الخارج درس من جديد وتقدم للمنحة واعجب فيه دكتور الجامعة وقبل اكال للمنة واصبح يدرس في الخارج لتحميل كامل التلخيص اضغط هنا 

تلخيص درس وعده الثالث

عودة اكال الى الجزيرة ما ان وصل الى هناك سمع صوتا يناديه كان لينتانج متغيرا في شكله لتحميل تلخيص الفصل كاملا اضغط هنا

تلخيص درس (بيليتونج) جزيرة المفارقات الساخرة

اغلاق الشركة بسبب اكتشاف القصدير بامكان اخرى وتسريح العاملين الذين عاشوا البطالة لتحميل تلخيص الفصل كامل اضغط هنا

تلخيص درس لا تتخلوا عنها

نهاية الرواية تتحدث عن مصير كل المعلمة بومس في الخياطة الابتعاد عن التعليم والبقية من التلاميذ لتحميل التخيص كاملا اضغط هنا

هل تبحث عن حلول هذه الفصول ؟ حل درس عساكر قوس قزح الفصول 1-10 للصف التاسع

 تحميل تلخيص رواية عساكر قوس قزح

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق