لغة عربية الصف التاسع الفصل الثالث

تلخيص الفصل الخامس عشر أول الغيث |عساكر قوس قرح

مرفق لكم تلخيص الفصل الخامس عشر أول الغيث رواية عساكر قوس قزح وهي الرواية المقررة لطلاب الصف التاسع لمادة اللغة العربية .

ملخص الدرس السابق: تلخيص الفصل الرابع عشر بطاقة علامات للأم 

ملخص الدرس التالي: تلخيص الفصل السادس عشر شعر سماوي وسرب طيور (باولو)

معلومات الملف :

  • نوع الملف : تلخيص كتاب
  • الاسم : رواية عساكر قوس قزح
  • فصل الرواية : تلخيص الفصل الخامس عشر

تلخيص الدرس :

كان موسم الأمطار يشكل لنا نحن الأولاد تسلية حقيقية ، فبدل أن نحتمي منه في بيوتنا كما طلب منا رحنا نلعب في الخارج بحماس منقطع النظير ، غير آبهين لبرودة الجو أو لتلطخ ملابسنا بالأوحال .

وكانت اللعبة الأكثر مرحا هي التزحلق بواسطة ورقة شجر كبيرة الحجم على الطين ، كان رفيقي هو شهدان .. وحين كان الرفاق يجرون الورقة بنا انزلقنا بعيدا ووقعنا في خندق. كانت السقطة مؤلمة لي ، لكني لم أشعر بالألم لخوفي على رفيقي الذي بدا وكأنه قد توقف عن التنفس ومات .

أرعبنا الأمر وبدأت سهارى تنتحب ، وبعد دقائق انفجر ضاحكا واكتشفنا أنه كان يخدعنا . ولم يطل الوقت حتى عدنا مجددا إلى لعبتنا عديمة الإسم والأمطار لازالت تتساقط خيطا من السماء وكأنها تدعم سعادتنا الصغيرة .

 

تلخيص درس أول الغيث:

سقطت أول قطرة ماء على جزيرة بيليتونج، وقد استقبل أهالي الجزيرة المطر بفرحٍ وسرورٍ؛ فأخذوا يلعبون ويمرحون تحت المطر ويجرون الأوراق الضخمة تحتها،

أخذ طلاب المدرسة برفع جسد شمشون المتصلب وهم خائفين كثيراً، ثم وقع على الأرض وتظاهر شمشون بالموت من خلال الاستلقاء على الأرض وحبس أنفاسه، ولكنه سرعان ما كشف أمره فأخذ الجميع يضحكون على ما حدث.


تحميل التلخيص :

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق