لغة عربية الصف التاسع الفصل الثالث

تلخيص الفصل السابع والثلاثون صبية تتحدى الملك|عساكر قوس قزح

مرفق لكم تلخيص الفصل السابع والثلاثون صبية تتحدى الملك رواية عساكر قوس قزح وهي الرواية المقررة لطلاب الصف التاسع لمادة اللغة العربية .

ملخص الدرس السابق: تلخيص الفصل السادس والثلاثون نصف روح

ملخص الدرس التالي: تلخيص الفصل الثامن والثلاثون الجنة في قريتنا

معلومات الملف :

  • نوع الملف : تلخيص كتاب
  • الاسم : رواية عساكر قوس قزح
  • فصل الرواية : تلخيص الفصل السابع والثلاثون

تلخيص الدرس :

وقفت بو مُس ومعها طلابها في وجه شركة الـ ب ن، وطالبتهم بالرجوع عن تجريف المدرسة، وكانت هذه رسالة تحدٍ قوية من طالبة عادية في قرية فقيرة تواجه فيها مملكة الـ ب ن المعروفة بجبروتها.

إنَّ موقف بو مُس الشجاع واجهه بعض الناس بالسخرية وكأنها قد أُصيبت بالجنون، والبعض الآخر بالإعجاب الشديد، ورغم تناقض الموقفين إلّا أنَّ بو مُس لم تتراجع عن موقفها، بل تمسكت به أيّ تمسكٍ.

طالبت بو مُس بالاجتماع مع السلطة العليا لشركة الـ ب ن، فأوكلت الشركة المهمة لرئيس المساحين للاجتماع بها، وقد كان إنساناً سمحاً وأخلاقه عالية، وقد استمع لاعتراضها وموقفها الشجاع دون أن يعلّق بحرفٍ واحدٍ على كلامها، فاكتفى بالصمت، وفي أثناء ذلك عرض رقيب العمال على بو مُس مبلغاً كبيراً لشراء أرض وبناء مدرسة عليها، ولكنها قابلت العرض بالرفض، وأخبرته أنّ المدرسة ليست ملكها بل ملك شعب بأكمله، حينئذٍ شعر الرقيب بالإهانة.

غضب رئيس التعدين غضباً شديداً؛ لأنَّ رئيس نقابة العمال لم يستطع القيام بهذه المهمة البسيطة، واضطر للحضور بنفسهِ إلى المدرسة من أجل إيجاد حل للمشكلة، لقد كان معروفاً عن رئيس التعدين بغضبه وبمزاجه المتقلب، ومع ذلك حافطت بو مُس على هدوئها، وعندما تقابلا أمام الملأ، أخبر رئيس التعدين بو مُس بأنَّ من حقّ الحكومة الاستيلاء على أي أرض تريدها، فأجابته بأنَّ التعليم هو أحد حقوق المواطن، وهنا صعق الرئيس بردّها، وقد تصدّر هذا الخبر جميع الصحف والمجلات.

أصبحت بو مُس الصبية الصغيرة المعينة من قبل الحكومة حديث الجميع، فهي الفتاة الشجاعة التي وقفت في وجه الحكومة مستندة إلى قوانين الدستور الذي وضعته الحكومة نفسها، والتي ظن البعض أنّها محامية متنكرة بزي معلمة.

ازدحمت المدرسة بالزوّار نتيجة ما حدث، فقد زارها أعضاء الحزب وأعضاء من الجمعية التشريعية وبعض السياسيين، لقد مدّ زوّار المدرسة يد المساعد لـ بو مُس، وقد قابلتها جميعاً بالرفض؛ لأنّها تعلم الهدف الشخصي لهؤلاء جميعاً وهو الربح.

تولّى تيكونج مهمة الحديث مع بو مُس ويعد تيكونج المنصب الذي يعلو منصب رئيس التّعدين، حيث يعدُّ الرجل الثاني بعد مدير شركة الـ ب ن، لقد تكلم بشكلٍ مختلف عن رئيس المساحين ورقيب العمال ورئيس التعدين؛ فقد كان واسع العلم وكثير المعرفة، وبعد حديث وجدالٍ طويل مع بو مُس إعجابه بها وبرأيها، ممّا جعله يرتّب لقاءً بينها وبين مدير شركة الـ ب نفسها؛ من أجل إيجاد حلّ نهائي لهذه المشكلة.


تحميل التلخيص :

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق