رياض الأطفال

ملخص الوراثة المعقدة والوراثة البشرية أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول

ملخص الوراثة المعقدة والوراثة البشرية أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول

[ الوراثة المعقدة والوراثة البشرية ]

ماذا يحدث عند الإصابة بمرض أنيميا الخلايا المنجلية؟
ينتشر هذا المرض في الأشخاص من أصول إفريقية؛
حيث يؤثر في قدرة خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين.
ويسبب التغير في بروتين خلايا الدم الحمراء تغيرا في شكل هذه الخلايا من الشكل الطبيعي إلى الشكل المنجلي أو شكل حرف C
أنيميا الخلايا المنجلية صفة ذات سيادة مشتركة والجين المسؤول عن هذه الصفة  محمول على الكروموسومات الجسمية. الأفراد الذين يملكون جينات متقابلة غير متماثلة  للصفة لديهم خلايا دم حمراء طبيعية وخلايا دم حمراء منجلية في الوقت نفسه،
وبذلك عوض الخلايا الطبيعية الخلل الناتج عن الخلايا المنجلية.

أين يحدث مرض أنيميا الخلايا المنجلية؟
ينتشر مرض أنيميا الخلايا المنجلية في المناطق التي تحدث فيها الملاريا في إفريقيا.
وقد اكتشف العلماء أن الأفراد الذين يملكون جينات غير متماثلة لهذه الصفة لديهم القدرة على مقاومة مرض الملاريا؛ حيث إن جين الخلايا المنجلية يساعد الأشخاص على مقاومة الملاريا، فهم أكثر احتمالا لينقلوا صفة الخلايا المنجلية لأبنائهم.

الجينات المتعددة المتقابلة :
عرفت سابقا أن وراثة صفة ما تتطلب جينين متقابلين. بعض الصفات يتحكم فيها أكثر من جين وتسمى الجينات المتعددة المتقابلة multiple alleles. وفصائل الدم في الإنسان
مثال: على صفة يتحكم فيها أكثر من جينين.

ما الجينات التي تتحكم في لون الفراء في الأرانب؟
لون الفراء في الأرانب صفة أخرى يتم التحكم فيها بجينات متقابلة متعددة. ويوجد في الأرانب، أربعة جينات تتحكم في لون الفراء ch، cch، C ، وc، وهذه الجينات سائدة بدرجات مختلفة. ويمكن كتابة تسلسل السيادة كما يلي C>ce>ch>c .

الجين C هو الجين السائد على الجميع، وينتج عنه لون فراء واحد (رمادي داكن).
الجين cch سائد على ch و الجين ch سائد على . الجين C هو جين متنح ويظهر طرازا شكلا أبيض (أمهق) عندما يكون الطراز الجيني متماثلا متنحيا
يزيد وجود كثير من الجينات من العدد المحتمل للطرز الجينية والطرز الشكلية. فجينان لهما ثلاثة طرز جينية محتملة واثنان من الطرز الشكلية المحتملة. وأربعة جينات لها عشرة طرز جينية محتملة وأربعة أو أكثر من الطرز الشكلية المحتملة.

تفوق الجينات :
يحدث تفوق الجينات epistasis عندما يخفي أحد الجينات تأثيرات الجين الآخر. الون الفراء في نوع من الكلاب هو صفة يتحكم فيها تفوق الجينات، ويتراوح لون هذه الكلاب بين الأصفر والأسود. جينان مختلفان يتحكمان في لون الفراء لهذه الكلاب. الجين السائد E يحدد فيما إذا كان الفراء سيملك صبغة داكنة.

الكلب الذي له الطراز الجيني ee لن يملك أي صبغة. والجين السائد B يحدد كم ستكون الصبغة داكنة.
إذا كان الطراز الجيني للكلاب هو Eebb أو EEbb فسيكون لون الفراء بلون الشوكولاتة. أما إذا كان الطراز الجيني eebb أو eeBb، فإن لون الفراء سيكون أصفر؛ حيث سيعمل الجين e على إخفاء تأثيرات الجين السائد B

تحديد الجنس :
تحتوي كل خلية في جسمك ما عدا الأمشاج على 23 زوجا من الكروموسومات. أحد هذه الأزواج هو الكروموسوم الجنسي sex chromosome الذي يحدد جنس الفرد. وتسمى ال 22 زوجا من الكروموسومات الأخرى الباقية الكروموسومات الجسمية Sex Determination

تبديل الكروموسوم Chromosome alteration
في الإنسان، يحمل الكروموسوم X الجينات التي يحتاج إليها الذكور والإناث. عادة يحمل الكروموسوم Y الجينات التي نحتاج إليها النمو الصفات الذكرية وظهورها.
وحيث إن الإناث لهن كروموسوم X والذكر له كروموسوم واحد، تقوم الخلايا الجسمية وبشكل عشوائي بإبطال مفعول واحد من کروموسومات Xلدى الإناث، ويدعى هذا تعويض الجرعة أو تعطيل الكروموسوم X..

كيف يحدد لون فراء قطة الكاليكو ؟
يتحكم التعطيل العشوائي لكروموسومات X في لون الفراء لقطة الكاليكو؛ إذ تتكون البقع البنية عندما يتعطل الكروموسوم X الحامل للجين المسؤول عن اللون الأسود للفراء. وتنتج البقع السوداء عن تثبيط الكروموسوم X الذي يحمل الجين المسؤول عن لون الفرو البني.

ما هي أجسام بار؟
العالم الكندي موري بار أول من لاحظ الكروموسوم X العطل المعروف الآن بجسم بار. أجسام بار تظهر مثل تراكيب داكنة في نواة خلايا الإناث في الثدييات ومنها الإناث في الإنسان.

الصفات المرتبطة مع الجنس :
تسمى الصفات التي تتحكم فيها جينات موجودة على الكروموسوم X الصفات المرتبطة مع الجنس
sex-linked traits، أو الصفات المرتبطة بالكروموسوم X. وحيث إن الذكور لهم كروموسوم X واحد فقط، فإنهم يتأثرون بالغالب بالصفات المتنحية المرتبطة مع الجنس أكثر من الإناث. وعلى الأغلب فإن الإناث لن يظهرن الصفة المتنحية المرتبطة مع الجنس؛ لأن كروموسوم X الآخر من المحتمل أن يخفي أثر الصفة المتنحية.

كيف يورث عمى اللونين الأحمر والأخضر؟
صفة عمى اللونين الأحمر والأخضر صفة مرتبطة مع الجنس متنحية. فالأفراد المصابون بعمى الألوان لا يستطيعون رؤية اللونين الأحمر والأخضر. ويوجد حوالي 8 % من الذكور في الولايات المتحدة لديهم عمي ألوان.

كيف يورث مرض نزف الدم؟
عادة، عندما يحدث لجرح للشخص، يتوقف النزيف بعد ذلك بسرعة. مرض نزف الدم اختلال وراثي متن مرتبط مع الجنس، يعمل على تأخير تجلط الدم.
وهذا الاختلال أكثر شيوعا في الذكور؛ حيث كان معظم الرجال المصابين بمرض نزف الدم يموتون مبكرا إلى أن تم اكتشاف عوامل التجلط في القرن العشرين؛ إذ سمحت الطرائق الآمنة في معالجة هذا المرض للمصابين بأن يعيشوا حياتهم كاملة.

الصفات المتعددة الجينات
درست حتى الآن، الصفات التي يتحكم فيها جينات مختلفة. تظهر الصفات المتعددة

الجينات polygenic traits
من تفاعل أكثر من زوج من الجينات. كثير من الصفات في الإنسان هي صفات متعددة الجينات ومنها لون الجلد، وطول القامة، ولون العيون، ونمط بصمة الأصابع.

التأثيرات البيئية :
تؤثر البيئة في كثير من الصفات؛ إذ يمكن أن تؤثر عدة عوامل ومنها أشعة الشمس، درجة الحرارة، والماء على الطراز الشكلي للمخلوق. فمثلا، الجين المسؤول عن إنتاج لون الصبغة في القطط السيامية يعمل تحت درجة حرارة منخفضة (ظروف باردة). وفي المناطق الباردة من جسم الحيوان مثل الأذن، والأنف، والأقدام، والذيل هي غامقة اللون. أما الأجزاء الدافئة من الجسم حيث يتم تثبيط إنتاج الصبغة فتكون فاتحة اللون.
تضم العوامل البيئية أنشطة المخلوق الحي. فمثلا أمراض القلب وراثية إلا أن الطعام والتمارين تؤثر في المرض. وتعد أنشطة المخلوق جزءا من البيئة؛ إذ إنها لا تنتج عن الجينات.

دراسات التوائم :
يستطيع العلماء معرفة معلومات عن أنماط الوراثة بدراسة التوائم؛ حيث تكشف دراسات التوائم عن كيفية تأثير الجينات و البيئة في الطرز الشكلية.
للتوائم المتطابقة جينات متطابقة. وإذا ورثت الصفة، فإن كلا التوأمين ستكون لديهما تلك الصفة. ويفترض العلماء أن الصفات المختلفة في التوائم المتطابقة سببها تأثير البيئة . إن نسبة التوائم المتطابقة التي تظهر فيهم صفة معينة يعرف بمعدل التوافق،

 

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى