رياض الأطفال

حل كتاب العلوم للصف الخامس الفصل الأول

حل كتاب العلوم للصف الخامس الفصل الأول

[ دورة حياة الحيوانات ]

ما الطرق التي تتغير بها الحيوانات أثناء حياتها من وجهة نظرك؟
تكبر الحيوانات بالحجم. وتتغير جسديا لأنها تتطور مع مرور فترات حياتها.

هل تعتقد أن جميع الحيوانات تتغير بالطريقة نفسها أثناء فترات حياتها؟
لا تنعرض جميع الحيوانات للتغييرات نفسها خلال فترات حياتها.

ما هي المراحل الموجودة في دورة حياة الحيوان؟
الغرض
أنت جزء من حملة ندرس دورة حياة الضفادع. لقد جمعت بعض البيانات حول الضفادع التي راقبتها. فسر البيانات والصور لتحديد كم تستغرق كل مرحلة من دورة حياة الضفدع.

استنتج خلاصة

ماذا كانت أقصر المراحل في تطور الضفدع؟ ماذا كانت أطول مرحلة؟
أقصر مرحلة هي المرحلة من الخلية الفردية إلى الشرغوف وأطول مرحلة ما بين المرحلتين الثانية والثالثة.

استدل منى بدأ التغيير على الكائن الحي على نحو كبير؟
بين البويضة ومرحلة الشرغوف

كيف يختلف الكائن الحي في المرحلة الثانية من الكائن في المرحلة الرابعة 
المرحلة الثانية: بشيه سمكة بخياشيم وذبل، في المرحلة الرابعة يكون الذيل أقصر بكثي ويكون لدى الشرغوف أربعة أرجل ولا توجد خياشيم.

استكشف المزيد

كيف تتحول بويضة الضفدع المخصبة إلى شرغوف؟ ابحث عن صور فوتوغرافية لأول أربعة أيام من حياة الشرغوف. صف التغييرات التي تراها
ستختلف الإجابات ينبغي أن يراقب الطلاب البيض المخصب الذي ينقسم إلى المزيد والمزيد من الخلايا. يجب أن يشبه الجنين الناتج الفاصلة

ما دورات حياة الحيوانات؟
تمر الحيوانات بدورات حياة مثل النباتات. عندما تبدأ معظم الحيوانات حياتها، تشبه الحيوانات البالغة التي ستصبح مثلها. على سبيل المثال، بعدما يفقس صغير الحرباء، يزداد حجم جسمه تدريجيا حتى يبلغ ثمر بعض الحيوانات، مثل البرمائيات بعملية تحول. التحول (Metamorphosis) سلسلة من مراحل النمو المميزة التي تختلف عن بعضها البعض.

التحول الكامل
تمر بعض الحيوانات، بما في ذلك الفراشات والعث والذباب والخنافس، بتحول كامل. في التحول الكامل، يمر الحيوان بأربع مراحل مميزة. يبدو جسم الحيوان البالغ مختلفا تماما عن الحيوان الناقس حديثا. تخرج الفراشة على سبيل المثال، من البيضة مثل اليرقة المنتفخة (). تعد اليرقة مرحلة غير بالغة لا تشبه الفراشة البالغة. لا توجد أجنحة لسرقة الفراشة التي تشبه الدودة أو اليسروع. تتغذى عادة على غذاء مختلف عن غذاء الحشرة البالغة.
بعد الفقس، يبدأ اليسروع فترة من التغذية المستمرة. أثناء نمو اليسروع، يتمدد جلده الخارجي. يحفز هذا التمدد إفراز الهرمونات التي تبدأ المرحلة التالية من دورة الحياة، وهي الشرنقة. تعد الشرنقة مرحلة بدون تغذية يحيط خلالها غشاء واق سميك يشبه الصندوق بالكائن الحي.

يعتقد غالبا أن الشرنقة مرحلة سكون. رغم أنها تبدو ساكنة، يوجد داخل الغشاء الوافي كائن حي نشط جدا. بتغير الجسم بالكامل. تظهر أجنحة وأجزاء مختلفة من الفم وعضلات جديدة وأرجل جديدة. عندما يفتح الغشاء الواقي، تخرج فراشة بالغة بجسم مكتمل النمو

ما دورات حياة الحيوانات؟

ما أوجه الاختلاف بين التحول الكامل والتحول غير الكامل؟
يمر التحول الكامل بأربع مراحل مميزة، البويضة واليرفة والشرنقة واكتمال النمو. يمر التحول غير الكامل بثلاث مراحل البويضة والحورية واكتمال النمو.

ماذا يحدث أثناء مرحلة الشرنقة في التحول الكامل؟
بتغير جسم الكائن الحي داخل الغشاء الوافي السميك تماما وتنمو الأجنحة وأجزاء الفم المختلفة والعضلات المختلفة والأرجل.

التحول الكامل
تمر بعض أنواع الحشرات، بما في ذلك الجراد والنمل الأبيض وبق الفراش، بتحول غير كامل. يمر الحيوان أثناء التحول غير الكامل بثلاث مراحل تحدث تدريجيا. يأخذ صفار الجراد، على سبيل المثال، شكل جسم الحورية بعد الفقس من البيض. تشبه الحورية شكل الحيوان البالغ، ولكنها أصغر حجما وبدون اجنحة وأعضاء تناسلية. ربما توجد عدة مراحل مختلفة للحورية قبل بلوغ الحيوان.

نظرا لأن الحشرة محاطة بهيكل خارجي سميك، لا يمكن أن تنمو تدريجيا مثل الحيوان الثديي . ولكنها تتخلص من هيكلها السميك مرة واحدة لتوشع مكانا لجسم أكبر. يمر الجراد بخمس مراحل من التحول قبل الوصول إلى سن البلوغ. خلال كل مرحلة، تظهر الأجنحة أكثر قليلا. عندما يصل الجراد إلى مرحلته النهائية يكتمل شكل الجسم البالغ

لماذا لا يمكن أن ينمو الجراد تدريجيا؟
يجب أن يتخلص من هياكله الخارجية لتوسيع مساحة الحجم الجسم الأكبر.

كيف يحدث الإخصاب في الحيوانات؟
يبدأ التكاثر الجنسي في الحيوانات بالإخصاب. عندما تتحد خلية حيوان منوي مع خلية بويضة تبدأ البويضة المخصبة الناتجة في النمو. ثمة مشكلة تواجه معظم الحيوانات وهي أن الخلايا الجنسية حساسة، لذا يجب حمايتها حتى يحدث الإخصاب.

الاخصاب الخارجي
تحل معظم البرمائيات ومنظم الأسماك مذه المشكلة عن طريق فرز الخلايا الجنسية في الماء. يستعد ذكر سمك السلمون، على سبيل المثال، للإخصاب بالبحث عن جزء في قاع البحر مكون من الحصى. تحفر الأنثى حفرة سطحية في الحصى وتضع بيضها. عند وضع البيض، بفرز الذكر الحيوان المنوي عليه في الماء. يسمى هذا الاتحاد بین البويضة والحيوان المنوي خارج جسم الأنثى الإخصاب
الخارجي

يعد الإخصاب الخارجي عملية عالية المخاطر. تحتوي البرك والبحيرات والأنهار والمحيطات على كميات هائلة من الماء. تقل فرص عثور خلايا الحيوانات المنوية على خلايا البويضة وإخصابها في كميات الماء الهائلة. يفقد عدد كبير من الخلايا الجنسية وتأكل الحيوانات الأخرى بعضها. يمكن أن تتعرض الخلايا الجنسية أيضا لدرجات الحرارة القصوى والتلوث في الماء

كيف يحدث الإخصاب في الحيوانات؟

أين يحدث الإخصاب الخارجي؟
خارج الجسم: خارج جسم الأنثى؛ في البيئة

– كيف تحمي الخلايا الجنسية الحساسة أثناء الإخصاب الخارجي؟
تظل رطبة. لا تترك حتى تجف.

لماذا يعد الإخصاب الداخلي مهما للحيوان؟
يحمي الإخصاب الداخلي كلا من الخلايا الجنسية والبويضات المخصبة من الجفاف ومخاطر البيئة والكائنات الحية الأخرى.

( الخلفية العلمية )

السمك الولود
بلد السمك الولود صغاره: لا تفقس من البيض. يعد فرش رأس المطرقة الصدفي أحد الأمثلة الأسماك الولودة. ليس لديه مشيمة مثل الإنسان، ولكن لديه رحم. يحبط الأجنة غشاء منفصل. ترتبط الأجنة بكيس محى نحصل منه على المواد المغذية. عندما تولد الأجنة، تستطيع أن تعيش وحدها وتسبح وتصطاد أيضا للحصول على غذائها.

ما أوجه الشبه بين الإخصاب الخارجي والإخصاب الداخلي؟ وما أوجه الاختلاف بينهما؟”

  • الاختلاف
    يتطلب الإخصاب الخارجي وجود الخلايا الحيوانية في الماء
  • الشبه
    تتحد خلية الحيوان المنوي مع خلية البويضة.
  • الاختلاف
    يتطلب الإخصاب الداخلي اتحاد الخلايا الحيوانية في جسم الأنثى

الاخصاب الداخلي
كيف تعيش الخلايا الجنسية للحيوانات البرية في الظروف الجافة على الأرض؟ تحل الزواحف والطيور والثدييات هذه المشكلة بالإخصاب الداخلي. الإخصاب الداخلي هو اتحاد خلايا الحيوان المنوي والبويضة داخل جسم الأنثى.
يزيد الإخصاب الداخلي من فرص الإخصاب وبقاء الصغار. يحمي الخلايا الجنسية والبويضات المخصبة من الجفاف. يحميها أيضا من مخاطر البيئات القاسية والكائنات الحية الأخرى، نظرا لأن فرص حدوث الإخصاب بهذه الطريقة أكبر بكثير من الإخصاب الخارجي، لا يلزم إلا إنتاج عدد قليل من البويضات.

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى