الفصل الثاني

ملزمة لغة عربية صف عاشر فصل ثاني

ملزمة لغة عربية صف عاشر فصل ثاني

مرفق لكم ملزمة لغة عربية صف عاشر فصل ثاني مناهج الامارات .

معلومات المذكرة :

  • نوع الملف: ملزمة
  • المادة: لغة عربية
  • الصف: العاشر
  • الفصل الدراسي: الفصل الثاني
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف متاح للتحميل

صندوق تحميل الملف

[ أسلوب الاختصاص ]

هو أسلوب يذكر فيه ضمير المتكلم (أنا أو نحن) غالبة أو المخاطب (أنت – أنتم – أنتما – أنتن )

أحيانا وبعده اسم ظاهر منصوب يسمى: ” مختصاُ ” يأتي ؛ لتفسير الضمير وتوضيحه. ويعرب: مفعولا به للفعل المحذوف.
مثل : نحن – العرب – متفرقون .

فالجملة أساسا: نحن متفرقون . (نحن: في محل رفع مبتدأ و متفرقون : خبر ) ولكن جاءت كلمة العرب لتوضح المقصود ب ( نحن )،
وتقدير الكلام :
نحن – أخص العرب – متفرقون

والفعل ( أخص ) محذوف وجوبا ( لا يجوز ذكره ) ، وكلمة ( العرب ) : مفعول به إذن الاسم الذي يأتي بعد الضمير يكون منصوبة على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره (أعني – أخص . أقصد) ويعرب هذا الاسم مفعولا به.

صورته:
ضمير متكلم أو مخاطب + فعل وفاعل محذوفان وجوبا + اسم مختص يعرب مفعول به + بقية الجملة
أمثلة: إننا – رجال المستقبل – نحمل هم الأمة .
نحن – المصريين – كرماء

صور المختص:

  • 1 – يكون معرفة ب (أل): مثل : نحن الأطباء نعالج المرضي .
  • 2 – المضاف إلى معرفة، مثل : نحن أطباء المستشفي نعالج المرضي.
  • 3 – إحدى الكلمتين (أي ) للمذكر أو ( أيه) للمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة أو بدل .
    مثل : أنت أيها الطالب درع الوطن .
    مثل : أنت أيتها الأم مصنع الرجال .

إذا جاء المخصوص في صورة (أيها – أيتها)
فنعرب ( أيها – أيتها): مفعولا به مبني على الضم في محل نصب بفعل محذوف وجوبا تقديره ( أخص )
والاسم بعدها: صفة ” مرفوعة ” لأبيها لو كان مشتقاً، مثل : أيها الطالب او الاسم بعدها: بدل ” مرفوع ” لأبيها لو كان جامدة. مثل : أيتها الأم
أيها: اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره [ أخص ] والهاء للتنبيه

الطالب: صفة مرفوعة من أيها.
الأم: بدل مرفوع من أيتها .

تذكر أن:

  1.  العلامات التي يعرف بها المختص:
    يقع بين شرطتين – يسبقه ضمير – يمكن حذفه من الجملة – منصوب . معرفة .
  2.  ( المختص ) يعرب: مفعولا به منصوبا على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره: [أخص].
  3.  لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصودة في الجملة، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط، وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة التقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة

فمثلا: نحن أبناء العروبة
نحن: في محل رفع مبتدأ
أبناء: خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص في الجملة .
بينما : نحن – أبناء العروبة – نتحلى بالأخلاق الحميدة
نحن
: في محل رفع مبتدأ ،
نتحلى بالأخلاق الحميدة: جملة في محل رفع خبر.
( أبناء العروبة) جاءت لتفسر الضمير ( نحن )
( أبناء ) إعرابها : مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوبا تقديره (أخص)، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف
أعرب بنفسك:

– نحن شباب مصر    –   نحن شباب مصر حصن العروبة

– لنا تاريخ مجيد     –    لنا – المصريين – تاريخ مجيد

لا تنس:
[ أيها ، أيها ] في أسلوب النداء تعرب: منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
مثل: يا أيها الطلاب اجتهدوا

[ الطباق والمقابلة ]

الطباق: الجمع بين كلمتين مختلفتين حسب نوع الكلمة ، ويكون التضاد

  • بين اسم وفعل مثل: (ومن كان ميتا فأحييناه
  • بين حرفين مثل: (لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت)
  • بين اسمين مثل: (الحي والميت)، (السواد والبياض)،

الطباق نوعان، وهما:

طباق الإيجاب: وهو الجمع ما بين شيئين، أو اسمين، أو حرفين متضادين كما ورد سابقا.

طباق السلب: وهو الجمع ما بين فعل مثبت وفعل آخر منفي، أو أمر ونهي، أي ما اختلف فيه الضدان إيجاباً وسلباً، نحو: (ولكن أكثر الناس لا يعلمون يعلمون ظاهراً)، ونحو: (فلا تخشوا الناس واخشون ).

ثانيا: المقابلة:
ذكر لفظين أو أكثر، ثم ذكر أضدادها، وذلك مثل قول الله تعالى في محكم تنزيله: ( فليضحكوا قليلا وليبوا كثيراً )

والمقابلة في الآية الكريمة بين الضحك القليل والبكاء الكثير، فالضحك هو ضد البكاء، والقليل ضد الكثير
سر جمال الطباق والمقابلة: يقوي المعنى ويوضحه

[ نص الكتاب لأحمد شوقي ]

الشرح والتحليل البلاغي لقصيدة: أنا من بدل بالصحب الكتابا

  • التعريف بالشاعر: ولد أحمد شوقي بالقاهرة سنة 1868 من أسرة امتزجت عناصرها من الكرد والترك والشركس واليونان،
  • دراسته: الحقوق
  • لقبه: أمير الشعراء
  • وفاته: 1932
  • أعماله: ديوان الشوقيات وله عدة مسرحيات منها: مجنون ليلى، ومصرع كليو بترا

مناسبة القصيدة:
يفتخر الشاعر بتفضيله الكتاب على الصديق ويرى له مميزات كثيرة:

  1.  أوفي صديق وخير جليس
  2.   لا يبحث عن عيوب صاحبه
  3.  كلما قرأته زادك معرفة
  4.  صحبته خالصة من الشك والشكوى
  5.  حبه خالص بلا عتاب
  6.  يراعي الحالة النفسية لقارئه

الفكرة: تفضيل الكتب على الأصدقاء (2-1):
انا من بذل بالكتب الصحابا                         لم أجد لي وافيا إلا الكتابا

  • معاني الكلمات:  بدل : غير وضدها : أبقي
  • وافيا : مخلصا ج: أوفياء

شرح البيت: يفخر الشاعر بنفسه؛ لأنه فضل الكتب على الأصدقاء فهو لم يجد أخلص منه

التحليل البلاغي:
أنا من دل بالكتب الصحابة: تعبير فيه فخر من الشاعر لتفضيله الكتب على الصحاب، استعارة مكنية تصوير للكتاب بالصاحب و يدل على قيمة الكتاب (تشخيص)

لم أجد لي وافيا إلا الكتابا: أسلوب قصر بالنفي (لم) والاستثناء ( إلا ) يفيد تخصيص الكتاب بالوفاء و وتصوير الكتاب بصاحب وفي يوحي بغدر الأصدقاء.

الصحابة – الكتابا: تصريع (وهو اتفاق آخر الشطر وآخر الشطر الثاني في نفس الحرف) حرف الراء
لي: تدل على خصوصية التجربة

صاحب إن عبته أو لم تعب            ليس بالواجد للصاحب عابا

معاني الكلمات:  عبته: ذكرت عيوبه وضدها
ليس بالواجد: لا يبحث
عابا: عيبا
شرح البيت: الكتاب صديق إن ذكرت عيوبه أو مدحته لا يبحث لك عن عيب.

التحليل البلاغي:
صاحب: إيجاز بحذف المبتدأ يفيد الاهتمام بالخبر وهو الكتاب .
إن عبته أو لم تعب: أسلوب شرط: يفيد المدح، و إن: تفيد الشك، وبينهما طباق بالسلب يوضح المعنى.
عبته: استعارة مكنية صور الكتاب بشخص يعاب.
ليس بالواجد للصاحب عابا: شبه الكتاب بصاحب مخلص لا يبحث عن عيوب صاحبه، وهو أسلوب مؤكد بحرف الجر الزائد في خبر ليس (بالواجد)

الفكرة: مميزات الكتاب الأبيات من (6-3)

كلما أخلقته جدني         وكسائي من حلى الفضل ثيابا
معاني الكلمات:
كلما: ظرف واسم شرط يفيد التكرار
أخلقته: أبليته ومزقته وضدها جددته
جددني: زاد معلوماتي
وكساني: ألبسني
حلى: زينة والمفرد حلية
الفضل: خير العلم

شرح البيت: قراءة الكتب تجدد المعلومات وتكسب الصفات الحميدة. التحليل البلاغي:
كلما: أداة شرط غير جازمة تفيد التكرار والاستمرار.
أخلقته: توحي بكثرة القراءة وتقليب الصفحات
أخلقته – جددني: طباق إيجابي يوضح فضل مداومة القراءة وتجدد معارف الإنسان بالقراء
جددني: تصوير للكتاب بمعلم يجدد معلومات طلابه. علاقة جددني بما قبلها : نتيجة .
كساني من حلى الفضل ثيابا: أسلوب قصر وتخصيص وتوكيد بتقديم الجار والمجرور وفيه استعارة مكنية حيث شبه الكتاب بشخص يلبسه ثيابا

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى