الفصل الأول

حل درس التعادل أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول

حل درس التعادل أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول , حلول وأسئلة أحياء , وهذا الحل مساعدة لطلاب الصف الثاني عشر المتقدم الفصل الدراسي الأول مناهج الإمارات.


معلومات عن الملف حل درس أحياء:

  • نوع الملف : إجابة درس التعادل
  • المادة : الأحياء
  • الصف : للصف الثاني عشر المتقدم
  • الفصل : الفصل الدراسي الأول
  • العام الدراسي: 2020-2021
  • صيغة الملف: PDF بي دي اف

طلاب الصف الثاني عشر تصفحوا هذه الملفات:

حل درس مقدمة في الأحماض والقواعد أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول

حل تقويم وحدة الكيمياء في علم الأحياء أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول


محتويات من إجابة درس التعادل:

مشروع الكيمياء
مضادات الحموضة دع الطلاب يتفحصوا بعض الملصقات على عبوات بضعة أنواع من مضادات الحموضة، ويحددوا المواد التي تعادل الأحماض، ودعهم يستقصوا الأخطار المحتملة، والآثار الجانبية الأخذ هذه المنتجات. وأثر مضادات الحموضة في تقليل أحماض المعدة.

تطوير المفهوم
الأحماض القوية والضعيفة بين الطلاب أنه نظرا لتأين الحمض الضعيف جزئيا فقط في المحلول المائي فقط؛ فإن المعادلة الأيونية الكلية لتفاعل التعادل بين حمض ضعیف و قاعدة قوية، تختلف عن المعادلة الأيونية الكلية لتفاعل حمض قوي مع قاعدة قوية.

دفتر الكيمياء
ما الذي يحدث للهيدروجين؟ دع الطلاب يكتبوا مقالات إبداعية، تصف ما يحدث لذرة هيدروجين موجودة في جزيء كلوريد الهيدروجين، عندما يذوب الجزيء في الماء وينتج حمض الهيدروكلوريك، ثم معادلته بواسطة محلول هیدروکسید الصوديوم المائي.

تطبيقات في الكيمياء

مضادات الحموضة أشر إلى أن الذوبانية المنخفضة لكل من هيدروكسيد الألومنيوم، و هیدروکسید الماغنسيوم تجعلها مناسبين بوصفها مضادین للحموضة. لو كانت ذو بانيتهيا عالية فإن التراكيز العالية الأيونات الهيدروكسيد الناتجة عند ذوبانها ستؤذي أنسجة الفم والمريء والمعدة.

إجابة سؤال الشكل 22-5 تكون نقطة التكافؤ في الشكل a هي 7؛ أما في الشكل ا فتكون نقطة التكافؤ هي 8.2

إجابة سؤال الرسم البياني نقطتا التكافؤ مختلفتان؛ ففي الرسم البياني لمعايرة الحمض القوي بقاعدة قوية ، تكون قيمة pH للحمض القوي عند البداية هي 1.00، في حين تكون قيمة pH للحمض الضعيف هي 3.6، والجزء العمودي لمنحنى الحمض القوي مع القاعدة القوية أطول من الجزء العمودي لمعايرة الحمض الضعيف.

التنوع الثقافي
في حالة الصداع اكتشف سكان أمريكا الأصليون أنه يمكنهم تخفیف الألم بمضغ لحاء شجر الصفصاف. غير أن العلماء لم يتمكنوا من عزل المادة الفعالة في اللحاء، ومعرفة أنها حمض الساليسيليك إلا في القرن التاسع عشر، ومع أن حمض الساليسيليك فعال، إلا أن الكثير من الناس لا يطيقونه، وبعضهم لديهم رد فعل تحسسي تجاه المركب. ولحسن الحظ أن كيميائيا ألمانيا (فیلکس هو فيان) كان يعمل لدى شركة باير في نهايات القرن التاسع عشر، اكتشف كيف يمكن أن يعدل حمض الساليسيليك ، ليجعله أقل حموضة مع احتفاظه بفعاليته، وكان المركب الذي حضره في المختبر هو (حمض أستيل سالیسیلیك)، وهو مضاد للألم، وخافض للحرارة، ومضاد للالتهاب، وقد تم تسويق حمض الأستيل ساليسيليك لأول مرة في صورة مسحوق شتي “أسبرين” في رزم صغيرة أو كبسولات (عبوات) عام 1899م.

حل درس التعادل أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول

تطوير المفاهيم – تقويم درس التعادل

تطوير المفاهيم
المعايرة اشرح للطلاب أن المعايرة إحدى طرائق التحليل الحجمتي، وهي طريقة مخبرية يمكن تطبيقها على تفاعلات أخرى غير تعادل الأحماض والقواعد. أشر إلى أن كيميائيي البيئة مثلا كثيرا ما يحددون تركيز الأكسجين في المياه السطحية باستعمال المعايرة، حيث يكون محلول ثيو كبريتات الصوديوم مادة المعايرة، ومحلول التشا هو الكاشف.

الخلفية النظرية للمحتوى
الأصباغ يجب أن تكون الكواشف جزيئات قادرة على أن تسلك سلوك الأحماض والقواعد، ويجب أن تمتص الضوء في الجزء المرئي من الطيف الكهرومغناطيسي. يحدد ترتیب الروابط المزدوجة في الجزيء لون الضوء الممتص، وعند خسارة الهيدروجين الحمض أو اكتسابه يتغير الترتيب قليلا، مما يؤدي إلى تغيير لون الجزيء، وتسمى الجزيئات التي تتغير ألوانها أصباغا.

الشكل 23-5 يصبح لون الشاي الأحمر فاتحا عند إضافة عصير الليمون إليه؛ لأنه يحتوي على مادة كيميائية تعد من الكواشف. ومعظم الكواشف جزيئات كبيرة تعمل بوصفها أحماضا ضعيفة. ويعود السبب في تغير ألوان الكواشف إلى اختلافات يسيرة في أنماط الروابط عندما يتأين جزيء الكاشف أو لا يتأين.

كواشف الأحماض والقواعد

غالبا ما يستعمل الكيميائيون أصباغا کیمیائية بدلا من مقياس pH لتحري نقطة التكافؤ عند معايرة حمض وقاعدة. وتسمى الأصباغ الكيميائية التي تتأثر ألوانها بالمحاليل الحمضية والقاعدية كواشف الأحماض والقواعد. وهناك العديد من المواد الطبيعية التي تعمل عمل الكواشف، فإذا أضفت عصير الليمون إلى الشاي فسوف تلاحظ أن اللون الأحمر للشاي أصبح فاتحا، كما في الشكل 23-5 إذ يحتوي الشاي على مواد تسمى بوليفينولات polyphenols، تحتوي على ذرات متأينة جزئيا من الهيدروجين، لذا فهي أحماض ضعيفة. وعند إضافة الحمض الموجود في عصير الليمون إلى كوب شاي يقل تأين الحمض في الشاي بحسب مبدأ لوتشاتلييه، فيصبح لون البوليفينولات غير المتأينة أكثر وضوحا، ويظهر الشكل 24-5 العديد من الكواشف التي يستعملها الكيميائيون. إن أزرق بروموثيمول کاشف مناسب عند معايرة حمض قوي بقاعدة قوية. أما الفينولفثالين فيغير لونه عند نقطة التكافؤ عند معايرة حمض ضعیف بقاعدة قوية، كما هو مبين في الشكل 22-5.

حل درس التعادل أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول


تابعنا على صفحات التواصل الاجتماعي لموقع مدرستي الإماراتية

صفحة مدرستي الإماراتية على الفيس بوك ( اضغط هنا )

قروبات مدرستي الإماراتية على التليجرام ( اضغط هنا )

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق