الفصل الأول

حل درس قوة الأحماض والقواعد أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول

حل درس قوة الأحماض والقواعد أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول , حلول وأسئلة أحياء , وهذا الحل مساعدة لطلاب الصف الثاني عشر المتقدم الفصل الدراسي الأول مناهج الإمارات.


معلومات عن الملف حل درس أحياء:

  • نوع الملف : إجابة درس قوة الأحماض والقواعد
  • المادة : الأحياء
  • الصف : للصف الثاني عشر المتقدم
  • الفصل : الفصل الدراسي الأول
  • العام الدراسي: 2020-2021
  • صيغة الملف: PDF بي دي اف

طلاب الصف الثاني عشر تصفحوا هذه الملفات:

حل درس أيونات الهيدروجين والرقم الهيدروجيني أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول

حل درس الذرات والعناصر والمركبات أحياء صف ثاني عشر عام فصل أول


محتويات من إجابة درس قوة الأحماض والقواعد:

قوة الأحماض والقواعد Strengths of Acids and Bases
الفكرة الرئيسة تتأين الأحماض والقواعد القوية في المحاليل تأينا تاما، بينما تتأين الأحماض والقواعد الضعيفة في المحاليل تأينا جزئيا.
الربط مع الحياة تعتمد التمريرة الناجحة في لعبة كرة القدم على كل من المرسل والمستقبل، فيعرف مثلا مدى استعداد المرسل لتمرير الكرة، ومدى استعداد المستقبل لاستقبال الكرة. وكذلك الحال في تفاعلات الأحماض والقواعد؛ حيث يعتمد سير التفاعل على مدى استعداد الحمض لمنح أيون الهيدروجين، ومدى استعداد القاعدة لاستقباله.

قوة الأحماض Strengths of Acids
من خواص المحاليل الحمضية والقاعدية أنها توصل الكهرباء. ما المعلومات التي تستطيع معرفتها عن أيونات الهيدروجين وأيونات الهيدروكسيد في هذه المحاليل المائية من خلال توصيلها للكهرباء؟ افترض أنك تفحص قدرة التوصيل الكهربائي لمحلول مائي تركيزه M 0.10 من حمض الهيدروكلوريك، وآخر مماثل من حمض الإيثانويك (الخل). يدل توهج المصباح الكهربائي في الشكل 11-5 على أن المحلول يوصل الكهرباء. ولكن إذا قارنت توهج المصباح المتصل بمحلول HCl في الشكل 11-5 بتوهج المصباح المتصل بمحلول CH3COOH في الشكل 12-5 فلا بد أن تلاحظ فرقا، فتوصيل محلول HCl للكهرباء أفضل من توصيل محلول CH3COOH. فلم هذا الفرق مع أن ترکیزي الحمضين متساويان؟

الأحماض القوية يعتمد توصيل التيار الكهربائي على عدد الأيونات في المحلول. وقد تأینت جزيئات HCl الموجودة في المحلول جميعها كلا مكونة أيونات هیدرونیوم وأيونات كلوريد.

طرائق تدريس متنوعة
ضعاف البصر اطلب إلى الطلاب، والأهل، أو موظفي المدرسة أن يحضروا “مائدة أحماض وقواعد”، تشتمل على أطعمة تحتوي على أحماض وقواعد، على أن تجهز هذه ” المائدة” في مقصف المدرسة، أو في غرفة التدبير المنزلي، ودع طلاب المدرسة يتذوقوا هذه الأطعمة، ويعدوا تقريرا حول مذاقاتها المميزة.

تطوير المفاهيم – تقويم درس قوة الأحماض والقواعد

واقع الكيمياء في الحياة سيانيد الهيدروجين
مرکب مميت سيانيد الهيدروجين HCN غاز سام يوجد في عوادم المركبات، وفي دخان التبغ والخشب، وفي دخان البلاستيك المحترق المحتوي على النيتروجين. وتطلق بعض الحشرات سیانید الهيدروجين للدفاع عن نفسها. ويسمى محلول سيانيد الهيدروجين في الماء حمض الهيدروسيانيك. وتحتوي نوى بعض الفواكه – ومنها الكرز والخوخ – على سيانو هیدرين الذي يتحول إلى حمض الهيدروسيانيك في الجهاز الهضمي إذا أكلت النواة. ولكن لا يوجد حمض الهيدروسيانيك في لب هذه الثمار، لذا يمكن أكله بأمان.

ثابت تأين الحمض يساعد نموذج بروستد – لوري على تفسير قوة الأحماض، إلا أنه لا يعبر بطريقة كمية عن قوة الحمض، ولا يقارن بين قوى الأحماض المختلفة. لذا يعد تعبير ثابت الاتزان قیاسا کميا لقوة الحمض.

إن الحمض الضعيف ينتج خليط اتزان من الجزيئات والأيونات في المحلول المائي. لذا يعطي ثابت الاتزان Keq قياسا کما لدرجة تأين الحوض. تأمل حمض الهيدروسيانيك HCN، الذي يستعمل في الصباغة، والحفر على الفولاذ، وتليينه.

دفتر الكيمياء
الأحماض والأغذية اطلب إلى الطلاب أن يقوموا قوة الأحماض في الأغذية، ويفسروا عدم استعمال أحماض كحمض الهيدروكلوريك، وحمض الكبريتيك في حفظ الأغذية، أو زيادة طعمها اللاذع، واطلب إليهم أن يسجلوا نتائجهم في دفاتر الكيمياء.

يسمى Ka ثابت تأين الحمض، وهو قيمة ثابت الاتزان التأين الحمض الضعيف. وكما – في تعابير الاتزان جميعها، تدل قيمة Ka على ما إذا كانت المواد المتفاعلة أو النواتج هي المفضلة عند الاتزان. أما للأحماض الضعيفة فتميل تراكيز الأيونات (النواتج) في البسط إلى أن تكون صغيرة مقارنة بتركيز الجزيئات غير المتأينة (المواد المتفاعلة) في المقام. وتكون قیم Ka للأحماض الأضعف أصغر؛ وذلك لاحتواء محاليلها على أقل تراكيز أيونات وأعلى تراكيز لجزيئات الحمض غير المتأينة. ويحتوي الجدول 4-5 على قائمة القيم Ka ومعادلات التأين لعدة أحماض ضعيفة. لاحظ أن الأحماض المتعددة البروتونات ليست بالضرورة قوية التأين؛ فلكل تأين للحمض المتعدد البروتونات – قيمة Ka مختلفة.


تابعنا على صفحات التواصل الاجتماعي لموقع مدرستي الإماراتية

صفحة مدرستي الإماراتية على الفيس بوك ( اضغط هنا )

قروبات مدرستي الإماراتية على التليجرام ( اضغط هنا )

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى