الفصل الأول

حل درس مقدمة في الأحماض والقواعد أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول

حل درس مقدمة في الأحماض والقواعد أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول , حلول وأسئلة أحياء , وهذا الحل مساعدة لطلاب الصف الثاني عشر المتقدم الفصل الدراسي الأول مناهج الإمارات.


معلومات عن الملف حل درس أحياء:

  • نوع الملف : إجابة درس مقدمة في الأحماض والقواعد
  • المادة : الأحياء
  • الصف : للصف الثاني عشر المتقدم
  • الفصل : الفصل الدراسي الأول
  • العام الدراسي: 2020-2021
  • صيغة الملف: PDF بي دي اف

طلاب الصف الثاني عشر تصفحوا هذه الملفات:

حل درس قوة الأحماض والقواعد أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول

حل درس أيونات الهيدروجين والرقم الهيدروجيني أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول


محتويات من إجابة درس مقدمة في الأحماض والقواعد:

خواص الأحماض والقواعد Properties of Acids and Bases
يطلق النمل حمض الميثانويك (الفورميك) عندما يشعر بخطر يهدد مستعمرته، فينبه أفراد المستعمرة كلها. أما الأحماض المذابة في ماء المطر فتؤدي إلى تكوين كهوف كبيرة في الصخور الجيرية، وتؤدي أيضا إلى تلف الأبنية والمواقع الأثرية القيمة مع مرور الزمن. وتستعمل الأحماض في إضافة نكهة إلى الكثير من المشروبات والأطعمة التي تتناولها. وهناك أيضا حمض في المعدة يساعد على هضم الطعام. كذلك تلعب القواعد دورا في حياتك، فالصابون الذي تستعمله والأقراص المضادة للحموضة التي قد تتناولها عند اضطراب المعدة من القواعد كما أن الكثير من المواد المنزلية -كالتي استعملت في التجربة الاستهلالية- أحماض أو قواعد.

الخواص الفيزيائية قد تكون بعض الخواص الفيزيائية للأحماض والقواعد مألوفة، فأنت تعلم مثلا أن المحاليل الحمضية طعمها لاذع، ومنها العديد من المشروبات الغازية التي تمتاز بهذا الطعم اللاذع بسبب احتوائها على حمضي الكربونيك H2CO3 والفوسفوريك H3PO4 ومنها الليمون والجريب فروت لاحتوائها على حمض الستريك والأسكوربيك؛ كما أن حمض اخل يجعل طعم الخل لاذعا. وربما تعلم أن المحاليل القاعدية طعمها متر، ولها ملمس لق. فكر كيف تصبح قطعة الصابون زلقة عندما تبتل. لا تحاول أبدا تعرف أي حمض أو قاعدة أو أي مادة أخرى في المختبر عبر تذوقها أو لمسها.

حل درس مقدمة في الأحماض والقواعد أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول

التوصيل الكهربائي – التفاعلات مع ورق تباع الشمس

التوصيل الكهربائي ومن الخواص الأخرى للمحاليل الحمضية والقاعدية مقدرتها على توصيل الكهرباء بسبب تأينها. فالماء النقي غير موصل للكهرباء، إلا أن إضافة حمض أو قاعدة إليه تنتج أيونات تجعل المحلول الناتج موص” للكهرباء.

الخواص الكيميائية يمكن تعرف الأحماض والقواعد من خلال تفاعلها مع ورق تباع الشمس. ويمكن تعف الأحماض أيضا من خلال تفاعلاتها مع بعض الفلزات وكربونات الفلزات.

التفاعلات مع ورق تباع الشمس يعد تباع الشمس نوعا من الأصباغ المستعملة عادة في التمييز بين محاليل الأحماض والقواعد، كما في الشكل 2-5؛ إذ تحول محاليل الأحماض لون ورق تباع الشمس الأزرق إلى الأحمر، وتحول محاليل القواعد لون ورق تباع الشمس الأحمر إلى الأزرق.

عرض سريع
القواعد الموجودة في المنزل اسأل الطلاب كيف يكون ملمس الصابون عندما يغسلون أيديهم؟ زلقا، ثم بين لهم أنه عندما تلمس ورقة تباع الشمس الحمراء قطعة صابون يتحول لونها إلى اللون الأزرق

دفتر الكيمياء
الأحماض في المنزل اطلب إلى الطلاب أن يتفحصوا الملصقات الموجودة على الأطعمة، والمنتجات المنزلية، مثل مواد التنظيف والشامبو، وأن يضعوا في دفاتر هم قوائم بأى أحماض موجودة في تلك المنتجات.

الخلفية النظرية للمحتوى
الأحماض والقواعد في الصناعة تستعمل الأحماض والقواعد في العديد من العمليات الصناعية بما فيها، تكرير البترول والسكر، والطلاء بالكهرباء، وألواح الدوائر الكهربائية، ومعادلة المياه العادمة، ومعالجة مياه الصرف الصحي وما فيها من النفايات، و تخمير الكحول. وتشمل المنتجات التي تستعمل الأحماض والقواعد في إنتاجها ما يلي: الأسمدة، و المتفجرات، والبلاستيك، والحبر، والصابون، والورق، والأفلام، والأدوية، والأنسجة الصناعية، والأصباغ، وطلاء البلاستيك، والمذيبات، والمبيدات الحشرية.

أيونات الهيدرونيوم والهيدروكسيد تحتوي المحاليل المائية جميعها على أيونات الهيدروجين +H وأيونات الهيدروكسيد “OH. وتحدد الكميات النسبية من الأيونين ما إذا كان المحلول حمضيا أو قاعدا أو متعادلا. والمحاليل المتعادلة ليست حمضية ولا قاعدية.

يحتوي المحلول الحمضي على أيونات هيدروجين أكثر من أيونات الهيدروكسيد. في حين يحتوي المحلول القاعدي على أيونات هیدروکسید أكثر من أيونات الهيدروجين. أما المحلول المتعادل فيحتوي على و ترکیزین متساويين من أيونات الهيدروجين وأيونات الهيدروكسيد. ويمثل الشكل 3-5 هذه العلاقات، في حين يمثل الشكل 4-5 کیف طور العلماء فهمهم للأحماض والقواعد.

حل درس مقدمة في الأحماض والقواعد أحياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول


تابعنا على صفحات التواصل الاجتماعي لموقع مدرستي الإماراتية

صفحة مدرستي الإماراتية على الفيس بوك ( اضغط هنا )

قروبات مدرستي الإماراتية على التليجرام ( اضغط هنا )

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى