حلول دروس الفصل الثاني لغة عربية صف تاسع
حلول دروس الفصل الثاني لغة عربية صف تاسع
مرفق لكم حلول دروس الفصل الثاني لغة عربية صف تاسع مناهج الامارات
معلومات المذكرة
- نوع الملف: ملف حلول
- المادة: لغة عربية
- الصف: التاسع
- الفصل الدراسي: الفصل الثاني
- صيغة الملف: pdf متاح للتحميل
[highlight color=”blue”]صندوق تحميل الملف[/highlight]
[ لن ابكي ]
تحديد فكرة انص؛
أظهرت الشاعرة قدرة فائقة على بناء علاقة متينة بين الإنسان و ارض وطنه، وحملت رؤية واعية لتقيم البطولة التي تناولها شعراء العصر الحديث ووصفت لنا ما حل بمدينة يافا الفلسطينية من ممارسات الدمار
شهد الشعر العربي منذ منتصف القرن العشرين تحولاً جذرياً جعل القصيدة تعتمد على وحدة السطر لا البيت ووحدة الموضوع لا تعدده وفي الوقت نفسه تتنوع موسيقا القصيدة وتتخلى قافيتها عن وحدنها فتتلون وتتعدد وهكذا تحرر الشاعر من سلطنة الإيقاع والقافية واندحت انفعالاته في سهل من الحرية كبير
وقد جاءت قصيدة (لن ابكي) لشاعرة ( فدوى طوقان ) تحت هذا النوع من الشعر الذي انضوى أعلامه تحت ما يسمى (مدرسة الشعر الجديد) او شعر التفعيلة)
على ضوء الإضاءة السابقة، قارن بين الشعر العمودي وشغر التفعيلة من خلال المعايير الأتية بإمكانك القراءة في الموضوع للاستزادة والتوسع)
المعيار | الشعر القمودي | شعر التفعيلة |
القافية | موحدة يلتزم بها الشاعر | متنوعة |
الموسيقا | تنتج من الإيقاع (الوزن) والقافية | موحدة يلتزم بها الشاعر |
الموضوع | متعدد الموضوعات | واحد الوحدة العضوية |
حول الشاعرة
- فدوى طوقان شاعرة فلسطينية. ولدت في مدينة نابلس في العشرينات من القرن الماضي، وقد نظمت الشعر في أغراض مختلفة، وهذه القصيدة بين ديوانها النيل والفرسان)
- افر أكثر من الشاعرة في بعض المصادر الوية أو الإلكترونية، ستعيين بمركز مصادر المعلم في مدرستك.
[ أ ]
على أطلال يافا يا أحباني
وفي فوضى حطام الدور بين الدم والشوك
وقف، وقلت للعينين
قفا نبك
على أطلال من رحلوا، وفاتوها
تنادي من بناها الدار
وتنعي من بناها الدار
وأن القلب منسحقا
وقال القلب: ما فعلت بك الأيام يا دار؟
وأين القاطنون هنا ؟
وهل جاءتك بعد التاي، هل جاءتك أخبار؟
هنا كانوا، هنا حلموا، هنا رسموا مشاريع الغد الاتي
فأين الحلم والآتي ؟ وأين همو ؟
ولم ينطق حطامر الدار
ولم ينطق هناك سوى غيابهم ووصمت الصمت والهجران
وكان هناك جمع البوم والأشباح
غريب الوجه واليد واللسان، وكان
يحوم في حواشيها
يمد أصوله فيها
وكان الأمر الناهي
وكان … وكان
وغض القلب بالأحزان
[ ب ]
أحباني
مسحت عن الجفون ضبابة المع الرمادية
لألقاكم، وفي عيني نور الحب والايمان
بكم ، بالأرض، بالإنسان
فواخجلي لوائي جئت ألقاكم
وجفني راعش مبلول وقلبي يانس مخذول
وها أنا يا أحباني هنا معكم
لأقبس متكمو جمرة
لأخذ يا مصابيح الدجى من زيتكم قطرة
لمصباحي
وها أنا يا أحبائي، إلى يدكم أمد يدي
وعند رؤوسكم ألقي هنا رأسي
وأرفع جبهتي معكم إلى الشمس
وها أنتم كصخر جبالنا قوة
كزهر جبالنا الحلوة
فكيف الجرح يسحقني؟
وكيف اليأس يسحقني ؟
وكيف أمامكم أبكي ؟
يمينا بعد هذا اليوم لن أبكي
أنشطة ما بعد النص
اكتب ثلاثة أفكار فرعية تضمنها المقطع (أ)
- دعوة للبكاء على أطلال يافا .
- حزن الديار على فراق أهلها
- احتلال الديار والمكان على يد مستعمر غاشم
علام يدل استخدام استخدام الاستفهامات المتكررة في المقطع (أ)
إظهار الحسرة والأسى على ما آلت إليه الديار الفلسطينية
ومن تقصد الشاعرة باليوم والأشباح في قولها :
وكان هناك جمع البوم والأشياخ
غريب الوجه واليد واللسان، وكان
يحوم في حواشيها
يمد أصوله فيها
وكان الأمر الناهي؟
المحتل الإسرائيلي
وبم يوحي تصويرهم بالبوم والأشباح؟
- قسوة المحتل ووحشته وقبح منظره .
- بغض الشاعرة للمحتل وكراهيتها له .
وضح الدلالة الشعورية والإيحائية في قول الشاعرة
لأقبس منكمو جمرة
يدل على أن أبناء فلسطين هم مصدر القوة والشجاعة والتحدي .
استخرج ومجموعتك من النص مثالاً على كل مما يأتي:
التكرار اللفظي : من بناها الدار – كان وكان – يسحقني
اللون : ضبابية – الرمادية – نور – مصابيح – الدجى – زهر
الصوت : قلت – تنادي – تنعي – ينطق – أبكي
الحركة : رحلوا – فاتوها – جاءتك – يحوم – راعش
وضح وزميلك جمال التصوير في قول الشاعرة
وهنا انتم كصخر جبالنا قوة
تشبيه لأبناء فلسطين المقاومين بصخرة صلبة للدلالة على القوة والبسالة والشجاعة .
حاك التشبيه السابق في الجمل الاتية
وها انتم كــ زهر بلادنا رقة
وها انتم كــ بحر بلادنا كرما
وها انتم كــ شمس بلادنا نورا
[ رسالة سامية ]
في الثاني عشر من مايو من كل عام يحتفي بين البر والأوراق، فبعضهم يدعون بأن
العالم بيوم التمريض العالمي، اليوم الذي التمريض مهنة سهلة تنصب فقط في خدمة
يخصص للإشادة بهذه الفئة المعطاءة من المريض وأهله، تلك الصورة البائسة التي
الناس، فالتمريض ليس مهنة بحد ذاتها، أي تقلل من شأن التمريض، وحجه داخل إطار
ليس مهنة لكسب العيش فقط كالمهن التي الخدمة فقط دفعت الكثير من أبناء الوطن
تغادر بيت من أجلها في الصباح الباكر، وتعود للتخلي عنها أو عدم الاتجاه نحوها من البدء.
إليه إما مساء أو عصرا، وتكون قد أنجزت فالتمريض في الدولة مهنة تفتقر إلى
ما فاتك من أوراق ومعاملات ربما تكون الكادر المحلي والمواطن بشكل كبير، فنسبة
تراكمت على مكتبك، لا، بل التمريش هو المواطنين في هذه المهنة لا تتعدى الخمسة
ذاك الفعل الإنساني اليومي المنقسم بين جمادٍ في المئة من العاملين بها، وعزوف المواطن
وبشر، جماد متمثل بالأوراق والفحوصات عن دراسة التمريض، ومن ثم العمل به له
وإحصائيات التغيير في جسد كل مريض، أسباب كثيرة، منها كما أوضحت سابقا النظرة
وإنساني بي آهات بشرية وأوجاع تأخذ من الدونية التي يقع على عاتق المجتمع تغييرها،
روح المرض وتفاعله ما تأخذ. ومن ثم ربما الجزء الآخر المتعلق بالجانب
1) ما قضية الكاتبة في هذا النص ؟
عزوف المواطن عن دراسة التمريض ومن ثم العمل به
2) ذكرت الكاتبة في النص سببين لعزوف المواطن عن دراسة التمريض
أعد ذكرها مع ذكر سبب ثالث برأيك ؟
- النظرة الدونية لمهنة التمريض .
- ضعف العائد المادي الذي لا يوازي الجهد المبذول بها
- طبيعة المهنة المرهقة في التعامل مع المرضى .
3) استخدمت الكاتبة أدلة تدعم قضيتها ، اختر مما يأتي الأدلة الواردة
مشيراً إليها في النص
- أ. مشاهدات شخصية تجارب يومية .
- ب. إحصاءات وأرقام ونتائج دراسات نسبة المواطن في هذه المهنة لا تتعدى 5%
- ج- المنقسم بين جماد وبشر …. في جسد كل مريض
4) ما الرابط بين مهنتي التعليم والتمريض بحسب قناعة الكاتبة ؟
1- كلاهما يمارس عمل إنساني منقسم إلى شقين: شق بشري متمثل في الفئة المستهدفة ، والآخر جماد متمثل في أوراق وتحاليل وإحصاءات .
هل برأيك – يحتاج المجتمع إلى توعية بدور الممرض وأهميته ؟
ولماذا ؟ وكيف يمكن تحقيق ذلك ؟
نعم ؛ وذلك لما تمثله هذه المهنة من أهمية كبرى في حياتنا.
وأرى أن التوعية تكون من خلال مقالات أو ندوات أو محاضرات سواء أكان ذلك باستخدام الإعلام المرئي أو المقروء أو في المدارس والمساجد .