حل درس الاستعارة نموذج ثاني اللغة العربية الصف التاسع
حل درس الاستعارة نموذج ثاني اللغة العربية الصف التاسع
نواتج التعلم
- سأتعرّفُ الاستعارةَ وأميّزُها عنِ التّشبيـهِ بأنواعِـهِ، منتِجًا جملًا تتضمّنُها.
- سأتعرّفُ الاستعارةَ وأميّزُها عنِ التّشبيـهِ بأنواعِـهِ، منتِجًا جملًا تتضمّنُها.
التقييم القبلي
ما المقصود بالتشبيه البليغ ؟
العلــم نــور
المشبه المشبه به
تشبيه بليغ
فـمُ الزّمانِ تبسّـمَ بولادةِ محمّدٍ ﷺ.
- هل الزّمانُ لـه فـمٌ؟
- وهل الزّمانُ يتبسّـمُ حقيقــةً؟
- الزّمانُ ليـسَ لـه فـمٌ، ولا يتبسّـمُ.
إذن فالجملـةُ استُعمِلـتْ في غيـرِ معناها الحقيقـيِّ.
- هل وردَ تشبيـهٌ في الجملـةِ؟
- نعم، فقـد شُبّـهَ الزّمانُ بالإنسانِ الّذي يتبسّـمُ.
- هل ذُكـرَ المشبّـهُ والمشبّـهُ بـهِ؟
- ذُكـرَ المشبّـهُ وهو (الزّمانُ)، أمّا المشبّـهُ بـهِ فهو (الإنسانُ)، ولكنّـهُ محذوفٌ في هذه الجملـةِ وتدلُّ عليـه لفظـةُ (فمُ).
فـمُ الزّمانِ تبسّـمَ
- المشبه ( الزمان )
- المشبه به محذوف وهو الإنسان
استعارةٌ
إذا ما هي الاستعارة ؟
الاستعارة هـي تشبيـهٌ حُذِفَ أحـدُ طرفَيـهِ الأساسيّيـنِ، وهما المشبّـهُ أو المشبّـهُ بـهِ.
قال تعالى: { واشتعلَ الرَّأسُ شيبًا}
ما المشبّـهُ والمشبّـهُ بـهِ في الآيـةِ الكريمـةِ؟
المشبّـهُ هو (الشّيـبُ)، أمّا المشبّـهُ بـهِ فهو محذوفٌ وتقديرُهُ (النّارُ) ويدلُّ على ذلـكَ لفـظُ (اشتعلَ).
حيـثُ استعرنا مـن النّارِ لفظـةَ (اشتعلَ) ونسبناها إلى (الشّـيـبِ).
ما ركنا الاستعارةِ؟
- .1المستعارُ لـهُ: (المشبّـهُ) وهو (الشّيبُ).
- .2المستعارُ منـهُ: (المشبّهُ بـهِ) وهو (النّارُ).
ماهي أركان الاستعارة ؟
واشتعل الرأس شيبا –
- المستعار له
- المستعار منه
- الشيب
- النَّارُ
قالَ تعالى: أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا
ما المرادُ بأقفالِ القلوبِ؟
المعنى المقصودُ هو أنَّ قلوبَ هؤلاءِ المنافقيـنَ شبيهــةٌ بالأبوابِ والصّناديـقِ المُغلقــةِ،
فالمشبّـهُ هو (القلوبُ)، أمّا المشبّـهُ بـهِ فهو (الأبواب)، فلم يُذكرْ، وبقـيَ شيءٌ من لوازمِـهِ وهو (الأقفالُ).
فالقفـلُ مع الأبوابِ يشبـهُ الطّبـعَ على القلوبِ، فقلوبُ هؤلاءِ المنافقيـنَ بمنزلـةِ الأبوابِ المغلقــةِ المُحكَـم إغلاقُها.
فلمّا اشتدّتِ الهيجاءُ كُنّا أشدَّ مخالِبًا وأحدَّ نابَا
ما المعنى المقصودُ من الشّطـرِ الملّونِ؟
أنَّ الشّاعـرَ شبّـهَ نفسَـهُ وأصحابَـهُ في المعركـةِ بالأسُودِ. فالمشبّـهُ هو (الشّاعـرُ وأصحابُـهُ)، أمّا المشبّـهُ بـهِ فهو (الأسُودُ) فلم يُذكـرْ، وبقيَ شيءٌ من لوازمِـهِ وهو (مخالبًا، نابًا).
هات مثال على الاستعارة
سأبكيكَ للدّنيا وللدّينِ إن أبَتْ ** فإنَّ يدَ المعروفِ بعدك شُلَّتِ
ما المعنى المناسبُ للاستعارةِ الملوّنـةِ في البيتِ السّابقِ؟
- .1تشبيـهُ المعروفِ بالإنسانِ.
- .2تشبيـهُ يـدِ الإنسانِ بالمعروفِ.
- .3تشبيـهُ العجزِ بالشَّللِ.
- .4تشبيـهُ الإنسانِ بالمعروفِ.
دقّاتُ قلبِ المرءِ قائلـةٌ لهُ إنَّ الحياةَ دقائـقٌ وثواني
ما المعنى المناسبُ للاستعارةِ الملوّنـةِ في البيتِ السّابقِ؟
- .1تشبيـهُ عمرُ الإنسانِ باللَّحظات.
- .2تشبيـهُ الإنسانِ الّذي يتكلّـمُ بدقّاتِ القلـبِ.
- .3تشبيـهُ دقّاتِ القلـبِ بالدّقائـقِ
- .4تشبيـهُ دقّاتِ القلبِ بالإنسانِ الّذي يتكلّـمُ.
عضّنا الدّهرُ بِنابِـهِ ليتَ ما حلَّ بِنا بِـهِ
ما المعنى المناسبُ للاستعارةِ الملوّنـةِ في البيتِ السّابقِ؟
- .1تشبيـهُ الدّهرِ بالفيلِ ذي الأنيابِ.
- .2تشبيـهُ الحيوانِ المفترسِ بمصائـبِ الدّهـرِ.
- .3تشبيـهُ الأنيابِ بمصائـبِ الدّهـرِ.
- .4تشبيـهُ الدّهـرِ بالحيوانِ المفترسِ المُهلـكِ.
حوّلِ التّشبيـهَ التّالي إلى استعارةٍ :-
النجوم في السماء درر
في السّماءِ نجومٌ كالدُّرَرِ. النّجومُ في السّماءِ مُضيئَـةٌ.
النّجومُ في السّماءِ مثلُ الدُرَرِ. انتشرتِ الدُّرَرُ في السّماءِ.
حوّلِ التّشبيـهَ التّالي إلى استعارةٍ :-
نصائح العلماء نبراسٌ مضيء
نصائـحُ العلماءِ كضوءِ المصباحِ. نصائـحُ العلماءِ كأنَّها نبراسٌ مضيءٌ.
نصائـحُ العلماءِ تضيءُ لنا الطّريـقَ. نصائـحُ العلماءِ مصباحٌ.
حوّلِ التّشبيـهَ التّالي إلى استعارةٍ :-
الفرج بعد الشدة فرج.
كأنَّ الفرَجَ بعـدَ الشّدّةِ فَجْرٌ. بزغَ الفرجُ بعدَ الشِّدّةِ
الفرَجُ فَجْرٌ بعـدَ الضّيـقِ. الفرَجُ بعدَ الشّدّةِ مثلُ الفَجْـرِ.