الفصل الثانيكتب دليل المعلم

دليل المعلم علوم الوحدة الرابعة والخامسة (نظرة على الأرض – موارد الأرض) صف ثاني فصل ثاني

مرفق لكم دليل المعلم علوم الوحدة الرابعة والخامسة (نظرة على الأرض – موارد الأرض) صف ثاني فصل ثاني مناهج الامارات

معلومات المذكرة

  • نوع الملف: دليل معلم
  • المادة: علوم
  • الصف: الثاني
  • الفصل الدراسي: الفصل الثاني
  • صيغة الملف: pdf متاح للتحميل

سطح الأرض

تنقسم الأرض تقريبا إلى لب وغلاف وقشرة. يتكون الأب من نواة صلبة داخلية ولب خارجي سائل. الغلاف، على الرغم من كونه صلبا، فإنه ساخن بدرجة كافية البتدفق ببطء شديد، فتكون القشرة من صفائح تكتونية تتكون من نفس مادة الغلاف، ولكنها بردت وأصبحت صخورا صلبة. يخرج الضغط والحرارة من اللب والغلاف ويحرك هذه الصفائح مما يسبب تغيرات في تكوين الأرض وتوزيع اليابسة.

كيف تبدو مياه الأرض؟

ليست كل المياه الموجودة على الأرض متماثلة. حيث تشكل المحيطات المالحة معظم المياه الموجودة على الأرض. تغطي المحيطات حوالي ثلاثة أرباع سطح الأرض. فكر في الأرض كأنها مساحة مقسمة إلى أربعة أجزاء متساوية. تغطي المحيطات ثلاثة أجزاء من هذه الأجزاء الأربعة. لا تستطيع العديد من الكائنات الحية أن تشرب الماء المالح. بل تحتاج إلى الماء العذب لتبقى على قيد الحياة.

كيف تبدو اليابسة على الأرض؟

ليست كل اليابسة الموجودة على الأرض لها نفس الشكل، يمكن أن تكون اليابسة أرضا ملساء أو صخرية أو مستوية. يمكن أن تكون اليابسة أرضا مرتفعة أو منخفضة. الجبل هو أعلى أشكال اليابسة. تأخذ الجبال جميع الأشكال والأحجام. الوادي هو أرض منخفضة بين جبلين.

ما التجوية؟

تتغير الأرض كل يوم. هل تعرف أن الماء يمكن أن يغير شكل الصخور وحجمها؟ يسمى ذلك التجوية عندما يتخلل الماء عبر شقوق صخر ما، فيمكنه أن يتجمد ويعمل على دفع الصخر، ويعمل ذلك على اتساع | الشقوق وتفتيت الصخر. تتسع الشقوق ويتفتت الصخر.

تحدث التجوية عادة ببطء لدرجة أنك لا تلاحظها، ويستغرق حدوث العديد من التغيرات آلاف السنين يمكن أن تتسبب المياه الجارية والرياح أيضا في حدوث التجوية. حيث تعمل المياه الجارية والرياح على تجميع صخور صغيرة. تحتك هذه الصخور بصخور أخرى. ويعمل الاحتكاك بين الصخور على تأكلها ببطء الاحتكاك في تأكل الصخور ببطء.

ما هي التعرية؟

تنتقل الصخور المحطمة أحيانا إلى أماكن أخرى. تحدث التعرية عندما تحمل الرياح أو الماء أجزاء من الصخر والتربة إلى مكان جديد. تتسبب الأنهار الجليدية أيضا في حدوث التعرية. يمثل النهر الجليدي كتلة كبيرة من الجليد تتدفق ببطء على اليابسة. يمكن أن تحدث التعرية ببطء أو بسرعة. تتسبب الفيضانات في حدوث التعرية بسرعة عندما تفيض الأنهار. يمكن أن تتسبب الأنهار الجليدية في حدوث التعرية ببطء أثناء تحركها.

يمكن أن يحمل الماء والرياح الصخور المحطمة بعيدا، ثم نستقر هذه الصخور في أماكن جديدة. الترسيب هو إزاحة الصخر الذي تعرض لعوامل التجوية تتفاعل التعرية والترسيب مئا لتغيير سطح
الأرض.
يمكن أن تساعد النباتات على منع التعربة تساعد جذور النبات على تثبيت التربة بحيث لا تتمكن الرياح والماء من تحريكها.

 صندوق تحميل الملف

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق