الفصل الأولالفصل الثانيالفصل الثالث

مراجعات في مهارة الكتابة لغة عربية صف خامس

مراجعات في مهارة الكتابة لغة عربية للفصول الثلاثة صف خامس مناهج الامارات يمكنك تصفح المحل وتحميله على موقع مدرستي الاماراتية  كما يمكنك استعراض الملف .

  • المادة: لغة عربية
  • الصف:– الفصل الدراسي الثالث
  • عدد صفحات الملف 19
  • صيغة الملف  pdf

صندوق تحميل الملف

يمكنك تحميل ملف (مراجعات في مهارة الكتابة لغة عربية للفصول الثلاثة صف خامس)

يمكنك الاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك
تابعنا أيضاً على التليجرام


النص السردي الثالث (رحلة لا تنسى)

مازلت أذكر يوم من أيام إجازة الشتاء الماضية، وأتذكر كيف مضي الوقت سريعة ولم أشعر به، لقد كنت سعيدة جدا ؛ فقد ذهبت في رحلة مع أسرتي إلى حديقة الحيوان في مدينة العين، كان الجو منعشة، وشمس الشتاء دافئة لطيفة. أحببت اللون الأخضر للأشجار، وتناغمة مع السماء الزرقاء ، وأحسست أن الحديقة يحتضنها جبل حفيت بغلوه وشموخه ، فكأنه شيځ حكيم ، وكأن الحديقة ابنته.

استمتع بمشاهدة قسم الطيور كثيرة ، الببغاوات الملونة تتراقص ، والبلابل ثغر ، وتتقافز من غصن إلى آخر، أما البط و الإور فيسبخ مبتهجة في ماء بركة صاف رقراق. إطعام الزراف كان تجربة رائعة مثيرة حقا ، لو رأيتها كيف تتقدم إليك بصمت، ثم تنحني ، وتخرج لسانها الطويل لتسحب به قطعة الجزر ، في الحقيقة أنا لم أر في حياتي لسانا بهذا الطول

كتابة نص إقناعي

النص الإقناعي هو نص يحاول فيه الكاتب أن يقنع القارئ بوجهة نظر معينة حول موضوع محد ، ولذلك فإن الكاتب يحتاج أن يقدم للقارئ أدلة قوية وحجج قادرة على أن تجعل القارئ يتبنى وجهة النظر التي يدافع عنها الكاتب وحتى تكون كتابتك للتصت الإقناعي صحيحة يجب عليك عزيزي الطالب التفكير في عنوان قوي وجاذب والالتزام بعناصر النص الإقناعي ( المقدمة – العرض – الخاتمة ) ونظام التفقير وعلامات الترقيم واستخدام أدلة قوية متنوعة لإقناع القارئ بوجهة نظرك .

 

1/اکتب نصا إقناعيا عن أهمية الرياضة

داعما نصك بالأدلة المتنوعة..

أهمية الرياضة تعد الرياضة من أهم الأنشطة الصحية التي تحقق فايدة ترفيهية لمن يمارسها من الكبار و الصغار، كما أن تأثيراتها تتعدى الجسد والنفس إلى التفكير ، والمهارات الذهنية .

وفي العصر الحالي أصبحت ممارسة الرياضة مقياسا للوعي و التفكير الجي؛ إذ أن الكثير من الناس يترددون على القاعات الرياضية، و منهم من يمارس رياضة المشي في المماشي التي تنشئها الدولة حزصأ منها على صحة الإنسان. و من الأهمية الصحية للأنشطة الرياضية في تقوية العظام ، والمساهمة في الحصول على جسم خالي من العلل والأمراض بفعلي حرق السعرات الحرارية الرائدة ، ومنع حدوث السمنة ، و زيادة كفاءة القلب و الجهاز التنفسي، إضافة إلى دورها في المحافظة على اللياقة وتنشيطها لعملية الأيض) و زيادة كفاءة الجهاز الهضمي ،و ليس أدل
على ذلك من أن الأشخاص الذين تكون الرياضة نشاطا يوميا في حياتهم يتمتعون بصحة جيدة ، و يكونون أقل عرضة للأمراض و العلل

2 / اكتب نصا إقناعي ضرورة الرفق بالحيوان

تقنع الطلاب من خلاله بضرورة توعية الناس بالرفق بالحيوان، ورعايته، وحمايته من الأذى ،داعما نصتك بالأدلة المتنوعة .

من لا يرحم لا يرحم لقد دعانا الدين الإسلامي إلى الرفق بالحيوان وحسن معاملته. ومن واجب كل طالب أن يوعي الناس ويحثهم على هذا السلوك المثالي للمساهمة في حماية هذه الكائنات الضعيفة . فعلينا جميعا صون هذه الحيوانات؛ لأنها كائنات ضعيفة لا تستطيع أن تقف أمام الإنسان للدفاع عن نفسها.

وعلينا الحفاظ على أرواحها من الأذى والمخاطر، والحد من عبث الإنسان بها. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”دخلت امرأة النار في هرة حبستها ، فلا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض .

ومن واجبنا تقوية الجانب الإنساني لدى الناس لتحقيق التعايش بين الكائنات، إذ أن الإحسان إلى الآخرين يمنح السعادة للمحسن .

كما يجب علينا أن نقضي على النزعة العدوانية عند البعض، وأن نذكرهم دائما بمبادئ الدين الإسلامي التي تدعو إلى التراحم بين المخلوقات.

فمن المؤكد أن سعادة الإنسان مرهونة بإسعاد الآخرين ، وللكائن الحي حق الحياة دون خوف أو تهدي.. فسعادة الفرد لا تكتمل إلا بإسعاد الغير وإدخال البهجة في نفس الآخرين يعد شعورة إنسانية سامية . فمن الضروري توعية الناس بدورهم الهام في المحافظة على الحيوانات الضعيفة حفاظا على حياتها ومراعاة للتوازن البيئي الطبيعي.

كتابة استجابة أدبية

كتابة استجابة أدبية تعني كتابة ملخص قصير عن كتاب قرأته، أو قصة بالإضافة إلى إبراز أهم ما يهدف إليه النص مدعومة بأمثلة من القصة وتتكون الاستجابة الأدبية من فقرتين : *فقرة أولى تلخص فيها القصة *فقرة ثانية تبين فيها الفكرة أو الرسالة التي يريد الكاتب أن يوصلها إلى القارئ.

استجابة أدبية لقصة ورقة الحياة

تتحدث قصتة ورقة الحياة للكاتبة أميرة المرزوقي عن ورقة شجر فارقت أمها، فنمت بالقراءة بين صفحات الكتب ، ثم تحولت إلى شجرة كبيرة موجودة في حديقة البيت ، واستمرت في النمو بفضل قراءة أهل المدينة تحت أغصانها.

في البداية سقطت ورقة الشجر عن أمها بعدما فشلت في مقاومة الرياح العاتية ، فالتقطتها يد طفلة صغيرة احتفظت بها في دفتر مذكراتها، وبدأت تنقلها بين الكتب التي كانت تقرؤها، استمتعت الورقة بقراءة الكتب ، وفي النهاية استمدت الورقة غذاءها من الكتب التي كانت تقرؤها، فامتدت لها جذور، وتفرعت منها أغصان، وتحولت إلى شجرة كبيرة تقلت إلى حديقة المدينة يقصدها الزوار للقراءة تحت ظلها مما جعلها تستمر في النمو لتتحول المدينة إلى مكتبة كبيرة .

تريدنا الكاتبة أن ندرك أهمية القراءة، وأن من يقرأ يكبر عمرا وعقلا وقلبة ، بينما يكبر الباقون عمرة فقط. وعلينا أن ندرك أن القراءة مفتاح العلوم، فبها تحيا العقول، وترتقي الأمم.

تصفح أيضا:

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى