الفصل الثالث

حل درس الأدب مع الرسول تربية إسلامية صف ثاني عشر فصل ثالث

حل درس الأدب مع الرسول تربية إسلامية صف ثاني عشر فصل ثالث

المادة: تربية إسلامية

الصف: الثاني عشر – الفصل الدراسي الثالث

عدد صفحات الملف 15

صيغة الملف pptx                

يمكنك تحميل ملف (حل درس الأدب مع الرسول تربية إسلامية صف ثاني عشر فصل ثالث) في الأعلى من خلال زر تحميل الملف

كما يمكنك تصفح الملف على موقع مدرستي الإماراتية بشكل صور أو بشكل pptx

يمكنك الاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك
تابعنا أيضاً على التليجرام

بعض التشريعات التي وضعتها سورة النور لتنظيم العلاقات الاجتماعية في الآيات التي درستها سابقاً

  • الاستئذان للدخول للبيوت
  • الاستئذان داخل البيوت
  • غض البصر

تفسير المفردات القرآنية:

أمر جامع:       أمر مهم يجب الاجتماع للتعاون فيه

دُعاء الرسول:   نداء الرسول

يتسللون:        الخروج خلسة وخفية

لِواذاً:              يستتر بعضهم ببعض

يخالفون عن أمره:  لا يطيعونه

فِتنةً:               بلاءٌ

توقع ثلاث حالات قد يجمع فيها الحاكم الرعية لأمر جامع

الجهاد والمساعدة في حال الكوارث وغيرها …

مثِّل : لتعارض مصلحة خاصة مع مصلحة عامة

  • اضطرار الدولة لهدم بناء لإنشاء شارع
  • حفر الآبار الجوفية في العزب واستهلاك المياه الجوفية في الإمارات الشمالية
  • وضع بقايا البناء في الشوارع

الأضرار التي قد تنجم عن تقديم المصلحة الخاصة على المصلحة العامة في المثال السابق

الآثار السلبية لتقديم المصالح الشخصية على المصالح العامة حيث تضعف الدولة وتقل هيبتها وتنتشر المشاكل والأنانية ويتضرر عدد كبير من المواطنين وتقلل من التعاون…

كيف وازنت الآية الكريمة بين المصالح الشخصية والمصالح العامة

وازن النص بين المصالح الفردية والمصلحة العامة بإمكانية الخروج من اللقاء المنعقد لضرورة شخصية ( المصلحة الشخصية) شريطة إذن الرسول صلى الله عليه وسلم وسماحه للمستأذن بالخروج (ممثل المصلحة العامة كقائد للدولة

دلالة قوله تعالى:

أن تقديم المصالح الشخصية على المصالح العامة عمل لا يليق بالمسلم المنتمي لدينه ودولته وأمته ويحتاج ذلك منه

موقفي من دعوة رئيس الدولة – حفظه الله- الشباب للالتحاق بالخدمة الوطنية بعد الثانوية العامة

الاستجابة لدعوة رئيس الدولة للطلبة بالالتحاق بالخدمة الوطنية كواجب وطني يجب أن يقدم على كل المصالح

استدل من الآية الكريمة على أن العلاقة بين القائد والجندي والرئيس والمرؤوس منضبطة

تبين الآيات طبيعة العلاقة بين الحاكم والمحكوم فهي علاقة متوازنة لا يوجد فيها تسلط من الحاكم ولا نزع يد من المحكوم؛ فهي علاقة تقوم على المسؤولية التفاهم والود فإن كان من حق الأفراد الخروج والاستئذان عند انعقاد اجتماع لأمر طارئ، فإن للحاكم قبول تلك الأعذار أو عدمه فهو أعلم الحال العام من صاحب العذر.

أبدي رأيك: بتصرف من يقوم بنصح الحاكم على القنوات الفضائية

نصح الحاكم واجب لكن الادب في نصحه واجب لا بد منه؛ فنصح الحاكم له شروط ينبغي على الناصح أن يلتزمه لتؤدي النصيحة دورها في الإصلاح والتنمية

استقصي: مخاطر الخروج على الحاكم ( ولي الأمر )

مخاطر دينية ودنيوية – مخاطر اقتصادية واجتماعية وثقافية

صفات الذين يخالفون أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم كما صورتها الآية الكريمة

الخوف وضعف الشخصية والحذر فهم جبناء لا يظهرون نواياهم وانهم يعتمدون على بعضهم البعض في إيذاء المجتمع وإضعافه

استدل من الآية الكريمة على البشارة لمن يطيع الرسول والتحذير لمن يخالف أمره صلى الله عليه وسلم

هناك بشرى لمن يطيع الله عز وجل فهو مالك كل شئ ومتصرف فيه، أما المخالفون فسيرجعون لله عز وجل ويحاسبهم على أفعالهم وفي ذلك تهديد واضح لهم بانهم سيلاقون جزاء أعمالهم

من دلائل كمال الإيمان:

  • الطاعة والانقياد لله ولرسوله
  • الرجوع في أي أمر للقائد واستئذانه فيه
  • مخاطبة الرسول بأدب واحترام والاستجابة المباشرة لأوامره

احترام الرسول وتوقيره وطاعته:

من علامات ذلك:

  • تلبية نداء الرسول دون تردد أو تكاسل
  • الاستئذان من الرسول قبل الانصراف من مجلس الرسول

جزاء من يخالف الرسول:

  • تنزل بهم محنة عظيمة في الدنيا
  • ينالهم عذاب شديد في الآخرة

تهديد الله عز وجل لمن يعصى رسوله صلى الله عليه وسلم:

الله عز وجل مالك السماوات والأرض يعلم حال الناس مع نبيهم فمصيرهم أن يبعثوا ويحاسب كل واحد بما عمل فالله عليم بكل شئ

فسر المفردات الآتية:

واستغفر لهم الله:   أي وادع الله له بالعفو والمغفرة

لبعض شانهم:       أي فإذا استأذنك هؤلاء المؤمنون لبعض شئونهم ومهامهم

ما أنتم عليه:         أي قد علم ما نفوسكم من الإيمان أو النفاق، والإخلاص أو الرياء

علل: ربط السماح بالخروج من مجلس الرسول بموافقته صلى الله عليه وسلم

لأن في ذلك رفعاً للشأن العام وتأكيد لحق الأمام على الجماعة وتقديم المصلحة العامة على الخاصة

علل: الوعيد الشديد لمن يخالفون أمر الرسول صلى الله عليه وسلم 

لأن تلبية نداء الرسول امر واجب والتخلف عن ذلك محرم

بين دلالة الألفاظ القرآنية الآتية:

الخوف وضعف الشخصية والحذر فهم جبناء لا يظهرون نواياهم وأنهم يعتمدون على بعضهم البعض في إيذاء المجتمع وإضعافه.

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى