حل أسئلة هيكل امتحان التربية الإسلامية الصف الثاني عشر
حل أسئلة هيكل امتحان التربية الإسلامية الصف الثاني عشر
حل أسئلة الهيكلة مع أسئلة مشابهة لها
ملاحظة: هذا التلخيص لا يغني عن الكتاب المدرسي وإنما هو وسيلة مساعدة للطالب
الدرس الأول: الله نور السماوات والأرض:
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُورٌ على نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿35﴾ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ﴿36﴾ رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ ﴿37﴾ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴿38﴾ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حتى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فوقاة حِسَابَهُ ۗ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ ﴿39﴾ أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ ﴿40﴾ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ ۖ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ ﴿41﴾ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ ﴿42﴾ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ ۖ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ ﴿43﴾ يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ۚ إِنَّ فِي ذلك لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ ﴿44﴾ وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي على بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي على رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي على أَرْبَعٍ ۚ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿45﴾
ناتج التعلم
- أن يفسر مفردات الآيات
السؤال الأول: استخرج اللفظ القرآني الذي يعني تجويف أوكوة في الحائط غير نافذة
الإجابة: مشكاة.
أسئلة مشابهة: (معاني الكلمات)
- الغُدو: أول النهار.
- الأصال: آخر النهار.
- بقيعة الأرض المستوية
- دري: مضيء متلألئ، والدر: اللؤلؤ.
- بحر لجي: بحر عميق كثير الماء.
- صافات: باسطات أجنحتها في الهواء.
- يزجي: يسوق ويدفع برفق
- ركامًا مجتمعًا بعضه فوق بعض.
- الودق المطر.
- سنا الضوء واللمعان.
- لا شرقية ولا غربية: تأتيها أشعة الشمس من الشرق ومن الغرب من جميع الجهات.
- بيوت المساجد.
- لأولي الأبصار أصحاب العقول
- أَذِنَ: سُمِحَ وأبيح.
- بَرَد: حبّات الماء الجامد التي تنزل من السحاب.
ناتج التعلم: أن يستنتج بعض أحكام الآيات (تفسير الآيات السؤالان الثاني والثالث:
السؤال الثاني: حدد الآية الكريمة الدالة على أن الاشتغال بالتجارة والحفاظ على العبادة سبب لوفرة الرزق
الإجابة: قوله تعالى ( ويزيدهم من فضله أو الآية كاملة (ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب)
أسئلة مشابهة: حدد الآية الدالة على ما يلي:
1- أنار الله السماء والأرض حسيًا ومعنويًا (الهداية): الإجابة: (الله) نور السماوات والأرض…)
2- أمر الله بتعظيم المساجد: الإجابة: في بيوت أذن الله أن ترفع…
3- أعمال الكفار لا قيمة لها يوم القيامة : الإجابة: (والذين كفروا أعمالهم كسراب )
4- الكافر يعيش على غير هداية الإجابة: (أو كظلمات في بحر لجي )
السؤال الثالث: بين دلالة قوله تعالى: (يقلب الليل والنهار إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار)
الإجابة: اختلاف الليل والنهار بالطول والقصر، والظلمة والنور والحر والبرد.
أسئلة مشابهة: بين دلالة الآيات الآتية:
1 – والله خلق كل دابة من ماء الإجابة: الماء مكون أساسي في جميع الحيوانات.
2 – يهدي الله لنوره من يشاء)، (ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور):
الإجابة: الهداية بيد الله سبحانه وتعالى.
ناتج التعلم: أن يتلو الآيات مراعيا أحكام التلاوة
السؤال الرابع: ما حكم التجويد في اللفظ القرآني (صافات)
الإجابة: مد لازم كلمي مثقل حرف مد حرف مشدد) (ا، و ي + ّ )
أسئلة مشابهة: حكم التجويد
- (دابة) الإجابة: مد لازم كلمي مثقل
- (يضيء الإجابة مد واجب متصل حرف مد ) همزة في نفس الكلمة).
- (يشاء): الإجابة: مد واجب متصل حرف مد ) همزة في نفس الكلمة.
- (إيتاء) الإجابة مد واجب متصل حرف مد همزة في نفس الكلمة).
- (ماء) الإجابة: مد واجب متصل حرف مد همزة في نفس الكلمة).
- (جاءه): الإجابة: مد واجب متصل حرف مد + همزة في نفس الكلمة).
- (السماء): الإجابة: مد واجب متصل حرف مد همزة في نفس الكلمة).
- (حتى إذا ) : الإجابة: مد جائز منفصل حرف مد في كلمة + همزة في كلمة أخرى).
- (إذا أخرج): الإجابة: مد جائز منفصل حرف مد في كلمة + همزة في كلمة أخرى).
- (على أربع) الإجابة: مد جائز منفصل حرف مد في كلمة + همزة في كلمة أخرى).
- (كفروا أعمالهم الإجابة: مد جائز منفصل حرف مد في كلمة + همزة في كلمة أخرى).
الدرس الثاني: الطاعة والامتثال طريق الإيمان:
ناتج التعلم: أن يفسر مفردات الآيات:
السؤال الأول: فسر قوله تعالى (جهد أيمانهم)
الإجابة: اجتهدوا بالحلف كناية عن أغلظ الأيمان
لَقَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ ۚ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴿46﴾ وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّىٰ فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ ۚ وَمَا أُولَٰئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ ﴿47﴾ وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ ﴿48﴾ وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ ﴿49﴾ أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ ۚ بَلْ أُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴿50﴾ إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿51﴾ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ ﴿52﴾ وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ ۖ قُلْ لَا تُقْسِمُوا ۖ طَاعَةٌ مَعْرُوفَةٌ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿53﴾ قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ۖ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ ۖ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا ۚ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ﴿54﴾ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴿55﴾ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴿56﴾ لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ ۚ وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ ۖ وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ
أسئلة مشابهة (معاني الكلمات )
- مبينات موضحات
- يتولى: يُعْرِض ويَبْتَعد.
- فريق مجموعة
- مذعنين طائعين مُنْقادين
- ارتابوا شكوا.
- يحيف يجور ويظلم.
- ما حُمّل ما كلّف
- صراط طريق
- لا تحسبن لا تظنّن.
- البلاغ المبين: التبليغ الواضح
- وَيَتَّقْهِ: يخافُهُ فَيَمْتَثلُ أَمْرَهُ وَيَجْتَنِبُ نَهْيَهُ.
ناتج التعلم أن يوضح دلالة الآيات
السؤال الثاني: استنتج صفة المؤمنين الصادقين في ضوء فهمك لقوله تعالى: (إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون) الإجابة: التسليم والرضا بأمر الله، الالتزام بطاعة الله وقبول الحق.
أسئلة مشابهة: استنتج صفة من صفات المنافقين من خلال الآيات الآنية:
1 – (ويقولون آمنا بالله وبالرسول وأطعنا ثم يتولى فريق منهم من بعد ذلك)
الإجابة: يقولون بألسنتهم أنهم طائعون الله ثم يخالفون ذلك بأفعالهم.
2 – (وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون، وإن يكن لهم الحق يأتوا. الإجابة: يرفضون قضاء الرسول إذا كان الحق عليهم ، وإذا كان الحق لهم أظهروا الطاعة.
3 – (أ في قلوبهم مرض …. بل أولئك هم الظالمون)
الإجابة: ظالمون لأنفسهم بشكهم وتهربهم.
4 – (وأقسموا بالله جهد أيمانهم لئن
الإجابة: يحلفون بالله الأيمان المغلظة لخداع الناس.
السؤال الثالث: كيف هوّن الله تعالى على المؤمنين من شأن العدو – مهما أوتوا من قوة وبسطة من المال في ضوء دلالة قوله تعالى: (لا تحسبن الذين كفروا معجزين في الأرض..)
الإجابة: بين أن الكفار لا يعجزون الله سبحانه وتعالى، بل هم في قبضته وهو على كل شيء قدير.
أسئلة مشابهة:
1 – استنتج أسباب إعراض المنافقين عن طاعة الله ورسوله من خلال قوله تعالى: (أني قلوبهم مرض، أم ارتابوا أم يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله
الإجابة: ضعف إيمانهم، شَكهم في الدين خوفهم أن يظلمهم الرسول
2 – استخرج وعد الله لعباده المؤمنين من قوله تعالى: (وعد الله الذين آمنوا … ليستخلفنهم..) الإجابة: الاستخلاف في الأرض، تمكين الدين، تحقيق الأمن والاستقرار لهم.
الدرس الثالث: التسامح مع المخالفين في العقيدة:
ناتج التعلم أن يبين موقف الإسلام من اختلاف في العقيدة :
السؤال الأول: استنبط موقف الإسلام من اختلاف المذاهب والعقائد بما يدل عليه قوله تعالى: ولوشاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا بزالون مختلفين، إلا من رحم ربك، ولذلك خلفهم)
الإجابة: ينظر الإسلام إلى أن الاختلاف بين الناس أمر طبيعي، وهو مظهر من مظاهر الإرادة التي أعطاها الله للإنسان، فلا يجوز أن يتحول إلى حقد وكراهية.
أسئلة مشابهة:
1 – استنبط موقف الإسلام من اختلاف المذاهب والعقائد بما يدل عليه قوله تعالى: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) الإجابة: رسالة الإسلام عالمية ومن أجل خصائصها السماحة والرحمة، وبالتالي فإن المجتمع المسلم لا ينعزل عن غيره من المجتمعات.
2 – فرق بين الاختلاف والخلاف
الإجابة: الاختلاف ظاهرة إيجابية ضرورية، تؤدي إلى التعايش سببها التفاوت في القدرات. الخلاف أمر مذموم، يجب الابتعاد عنه لأنه يؤدي إلى النزاع، وسببه التعصب والهوى.
ناتج التعلم: أن يميز التصرف الذي يتوافق مع مظاهر التسامح مع المخالفين في الإسلام
السؤال الثاني: ميّز التصرف الصّحيح المتوافق مع سماحة الإسلام في العقيدة والعبادة والمعاملة الإجابة: من الأمثلة على التصرفات الصحيحة
1- في العقيدة حرية الاختيار لهم من عمل صالحًا فلنفسه، ومن أساء فعليها.
2- في العقيدة عدم إجبارهم على الإسلام عدم الإكراه)، (لا إكراه في الدين).
3- في العقيدة محاورتهم بالحسنى ادع) إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة.
4- في العبادة احترام الخصوصية الدينية لهم . عدم هدم كنائسهم، تواجد دور عبادتهم
5- في المعاملة صلة الرحم للقريب غير المسلم. (سمح الرسول لأسماء أن تزور أمها الكافرة.
6- في المعاملة : قبول هدية غير المسلم. قبل الرسول هدية ملك ذي يزن
7- في المعاملة : السلام على غير المسلم قول ابن عباس ردوا السلام …
8- في المعاملة : العلاقات الدبلوماسية مع غير المسلمين. الآية: (وإن جنحوا للسلم فاجنح لها.
9- في المعاملة: الوفاء بالعهود مع غير المسلمين حديث: (أوفوا الحلفاء عهودهم.
10- في المعاملة : زيارة المرضى غير المسلمين. (عاد الرسول غلامًا يهوديًا كان مريضًا.
11- في المعاملة : العدل وعدم ظلم غير المسلمين. (أن عمر قضى لليهودي).
12- في المعاملة: إجابة دعوة غير المسلم. إن الرسول قبل دعوة يهودي إلى طعام
الدرس الرابع: درس آداب الإسلام في الرؤى والأحلام
ناتج التعلم: أن يحدد أنواع ما يراه النائم في نومه السؤال الأول والثاني
السؤال الأول: حدد الرؤيا التي تعتبر حديث النفس مما يلي:
ما يراه النائم أثناء نومه ثلاثة أنواع:
1- الرؤيا الصادقة الصالحة كأن يرى شيئًا محببًا مفرحًا، كالطواف حول الكعبة، ورؤيا الأنبياء كلها رؤيا صادقة. وهذه الرؤيا من الله ولا يحدث بها إلا من يتمنى له الخير.
2- الحلم (الرؤيا السيئة) وهي تكون محزنة أو مخيفة (كأن) يرى نفسه يسقط من مكان مرتفع، أو أن شخصًا يخنقه). (وهذه من الشيطان، وهذه الرؤيا لا يحدث بها أحدا،
ويتعوذ بالله من شرها، ويتفل عن يساره ثلاثًا، ولا يطلب تفسيرها ولا يخبر بها أحدًا.
3- حديث النفس وأضغاث الأحلام كمن يفكر في أمر قبل النوم (كامتحان أو مباراة أو سفر) ثم يراه في منامه، كما أنه قد يرى عدة أشياء غير مفهومة، وهذه الرؤيا لا يحدث بها أحدًا ولا يتوقع أمرًا سيئًا ولا يبحث عن تفسيرها.
الإجابة: من الأمثلة على حديث النفس
- 1- رأى أنه يسبح ثم يلعب مباراة، وأشياء لا يتذكرها.
- 2- كان يفكر في الامتحان ونام فرأى أن الامتحان صعب جدًا وأنه رسب في الامتحان.
السؤال الثاني: وضح نوع رؤيا سيدنا إبراهيم عليه السلام أنه يذبح ابنه في المنام
الإجابة: رؤيا صادقة صالحة الأن رؤيا الأنبياء (حق)
أسئلة مشابهة:
وضح نوع رؤيا سيدنا يوسف عليه السلام أن الشمس والقمر وأحد عشر كوكبًا يسجدون له. الإجابة: رؤيا صادقة صالحة لأن رؤيا الأنبياء (حق)
ناتج التعلم: أن يستنتج آداب الرؤى، وأن يبتعد عن الممارسات غير الصحيحة في تفسير الأحلام:
السؤال الثالث: حدد الممارسة الصحيحة في تفسير الأحلام
الإجابة : الممارسات الصحيحة في تفسير الأحلام
1- لا تخبر بالرؤيا الصالحة إلا من يتمنى لك الخير.
2- لا تخبر أحدًا بالحلم والرؤيا السيئة ولا تبحث عن تفسيرها.
3- إذا رأيت حديث نفس أو أضغاث أحلام فلا تخبر بها أحدًا ولا تتوقع أمورًا سيئة.
4- لا يفسر الحلم إلا العالم التقي، وعدم سؤال الجهال عن تفسير الأحلام.
5- عدم تكرار طلب تفسير الحلم لعدة أشخاص.
6- التزام الصدق في الرؤيا وعدم المبالغة والكذب.
7- التزام السنة في آداب الرؤيا.
8- عدم المبالغة وعدم تعظيم شأن الرؤى وتفسير الأحلام، وعدم التسلية في تفسير الأحلام
9- عدم دفع الأموال مقابل تفسير الأحلام
10- تفسير الأحلام سرًا وليس علنًا أمام الناس ) على التلفاز والقنوات الفضائية).
11- عدم استعجال تحقق الرؤيا فالرؤيا قد يتأخر وقوعها.
12- الابتعاد عن الأمور المحرمة أثناء تفسير الأحلام كقراءة الطالع ورد الغائب وتوقع الغيب.
الدرس الخامس: درس النظام الاقتصادي في الإسلام
ناتج التعلم: أن يبين أسس النظام الاقتصادي في الإسلام: (الأحكام الثابتة والأحكام المتغيرة
السؤال الأول: أي المسائل الاقتصادية الآتية تعتبر أحكامًا متغيرة بتغير الأحوال ومقتضيات المصلحة؟
الإجابة: الأحكام المتغيرة التي تتغير من حسب الظروف مثل: التأمين التسعير، وتغير وحدات القياس كالمد والصاع والكيلو وهذا له علاقة بصدقة الفطر وفدية الإفطار في رمضان.
أسئلة مشابهة:
أي المسائل الاقتصادية الآتية تعتبر أحكامًا ثابتة لا تتغير؟
الإجابة: الأحكام الثابتة هي التي تتغير من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم حتى الآن،
مثل: الرباء الرشوة، الاحتكار أنصبة المواريث، والشروط الجزائية في العقود، ووجوب الزكاة.
ناتج التعلم:
أن يستنتج أهداف النظام الاقتصادي في الإسلام
السؤال الثاني:
استنتج هدفًا أهداف النظام الاقتصادي الإسلامي في ضوء دلالة قوله تعالى: (قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق )
( ولقد كرمنا بني آدم… ورزقناهم من الطيبات )
الإجابة: تحقيق الرفاه الاقتصادي وسعادة ،الإنسان تحقيق السعادة والحياة الطيبة وتحسين
الظروف وإزالة المشقة.
أسئلة مشابهة:
أهداف النظام الاقتصادي الإسلامي
1- التخصيص الأمثل للموارد الاقتصادية. (ضمن ضوابط معينة)
2- تحقيق الحرية الاقتصادية (الحرية مقيدة)
3- تحقيق القوة المادية والمعنوية للدولة.
استخرج ما تدل عليه النصوص الشرعية الآتية:
1- قال تعالى: (والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها..
الإجابة: تقدير المال والنهي عن اكتنازه وتعطيله عن الإنتاج.
2- قال تعالى: (ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات السماء والأرض)
الإجابة: أهمية الإيمان والتقوى لثبات النعمة.
3- قال تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قوامًا:
الإجابة: تحقيق التنمية المستدامة من خلال الانتفاع بنعم الله دون إسراف.
4- قال تعالى: (فإن آنستم منهم رشدًا فادفعوا إليهم أموالهم
الإجابة: حرية تصرف الشخص بماله مقيد بالرشد.
5- قال تعالى: (كلوا واشربوا ولا تسرفوا
الإجابة: حرية الانتفاع بالنعم مقيد بعدم الإسراف
6- قصة النعمان بن بشير عندما أراد والده أن يعطيه أرضًا دون إخوته فرفض الرسول ذلك:
الإجابة حرية الإنفاق على الأولاد مقيد بالعدل بين الأولاد
• سؤال إضافي
1- آثار النظام الرأسمالي: شيوع الربا والاحتكار شيوع الرذيلة وانهيار الأخلاق، انتشار البطالة، ازدياد الأغنياء غنى وازدياد الفقراء فقرًا.
2- آثار النظام الاشتراكي: القضاء على الابتكار والتنافس شيوع الكسل، انتشار الفقر.