الفصل الأول

حل درس أمي جديدة لغة عربية رابع

حل درس أمي جديدة لغة عربية رابع

عنوان الدرس أمي جديدة

عندما كنت طفلة صغيرة كنث ظن دوماً بأن أمي جديدة هي جدتي، إلى أن قال لي أبي يوماً إنها زوجه الأولى! وان لدي أمين، وأمي جديدة.

انظر جيدة لملابس الشخصيات ، ثم أخبرني في أي دول منتشر هذا الزي؟
دول الخليج العربي

عندما كنت طفلة صغيرة كنت أتمنى أن أرى وجه أمي جديدة، حين أتحدث إليها، لكنها كان دائما تغطي وجهها بالبرقع

ما مرادف كلمة برقع ؟
البرقع هو نقاب أو حجاب أو غطاء للوجه ، تستر به المرأة وجهها.

ما جمع البرقع ؟
براقع

استخرج من الفقرة : مرادف أبعدت:
أزحت

مرادف مدح :
أثني

ضد نزل :
صعد

عندما كنت طفلة صغيرة أزحت الأحذية يوماً عن طريق أمي جديدة كيلا تتعثر بها وهي تصعد الدرج مستندة على يدي أنثى علي أبي حين رآني أقوم بذلك

عندما مرضت أمي، وعلمت أمي جديدة أنها طريحة الفراش أصرت أمي جديدة على زيارتها مشياً، مستندة إلى الجدار، متحملة حرارة الظهيرة في الصيف. رأيت ابتسامة الامتنان والسعادة على وجه أمي حين أطلت أمي جديدة عليها.

ما مرادف مستندة ؟
متكئة

عندما كنت صغيرة كان يوم الجمعة من الأيام المفضلة لدي، أسرع للاستحمام، وتسريح شعري، ولبس أجمل ثيابي، ثم أبادر السلام على أمي جديدة، وتقبيل رأسها. كانت أمي جديدة تبتسم لرؤيتنا، وتغطيني درهما واحدا فقط، وتعطي أخي درهمين

استخرج :۔
1- كلمة مفرد ومثناها.

2- ضع كلمة أبادر في جملة من إنشائك تظهر معناها

لم أكن أحس بالرضا بالدراهم الواحد، لكني كنت امسكه بقوة منتظرة بائع البوظة حتى يمر من أمام بيتنا. أذكر أنني اشتريت مرة عودين من البوظة بسعر بوظة واحدة!

استخرج :۔
أسلوب نفي

كلمة تحتوي على حرف ينطق ولا يكتب

& يقرأ المتعلم نصوصا شعرية ونثرية بطلاقة مع مراعاة التعبير عن المشاعر والانفعالات.

& يحدد تسلسل أحداث القصة، وملامح الشخصيات، والمكان والزمان، مستدلا بتفاصيل محددة داعمة، مقتبسًا من أقوال الشخصية وأفعالها

 عندما كنت طفلة صغيرةً اعتدت على رؤية أمي جديدة ، وهي ذاهبةً لزيارة الجيران.

عندما صرت طفلة كبيرة لم تقدير أني جديدة على الخروج والزيارة. فأبحث تكتفي بالجلوس أمام منزلنا وقت العشر للتحدث مع المارة. لقد كان الجميع يتوقف ليلقي السلام عليها، ويتبادل معها أطراف الحديث.
عندما صرت طفلة كبيرة حل المدرسة، وعرف كثيرا من الصديقات. وقلت زياراتي لأمي جديدة يوما بعد يوم. كانت أمي تعاتبني على عدم زيارتي لأمي جديدة، فأغت لها بانشغالي بالدراسة، وبزيارة صديقاتي. قالت لي أمي يوما بحزم: “يجب عليك زياره أتيك جديدة، فهي تسأل عنك!”

ما رأيك في تصرف الفتاة ؟ فسر اجابتك.

 

عندما عذت لزيارة أمي جديدة من جدي شعرت أني صرت أقاربها في الطول. وجل أحدها كعادتي، لكن حديثنا لم يكن كالسابق؛ فقد كنت أحتاج إلى إعادة ما أقول مرات عديدة، وإلى أن أرفع صوتي كي تسمعني. ومع مرور الوقت لم تعد أقي جديدة تتعرف إلي، ولم تعد تجلس كعادتها أمام المنزل وقت العصر.

لماذا الفتاة كانت ترفع صوتها أثناء حديثها مع أمها جديدة؟

عندما صرت فتاة كبيرة أصبح سرير أمي جديدة الذي وضع في غرفة الجلوس مكانها الوحيد.
كانت تقضي يومها مستلقية عليه، وليلها نائمة عليه. لما أتيت لزيارة أمي جديدة رأيتها مستلقية على السرير قصائد وأشعارا قديمة. لم تكن وحدها أبدا. كنا جميعا نجلس حولها ونتحدث، لكنها لم تكن تستمع إلا إلى قصائدها التي ترددها.
كان اليوم موحشا على غير العادة، والشكون يخيم على المكان، قادتني قدماي إلى غرفة الجلوس حيث كنت أستأنس بوجود أمي جديدة، لكنها لم تكن هناك. سريرها ما زال في مكانه، لكنها لم تكن مستلقية عليه. راحت أمي جديدة.

ماذا حدث لأمي جديدة ؟

ولكني أشعر أنها موجودة معي، فكرياتي معها ما زال حية في قلبي، وصدى صوت أشعارها مازال يتردد على مسامعي. لقد اشتقت إليك أمي جديدة… لقلي اشتقت إليك يا أمي.

بما شعرت الفتاة بعد موت أمها جديدة؟

(الحكمة من القصة )

  • ( الاستغلال)
  • ( الاحترام والمودة )
  • (اليأس)

(تقول الفتاة : عندما كنت طفلة ً صغيرةً. )
الحرف الذي يكتب ولا ينطق هو:

  • ( الفتحة)
  • ( اللام)
  • ( التنوين  )

(مكان القصة )

  • ( منزل الأم الجديدة)
  • ( الحديقة)
  • ( الغابة)

” عندما ” كلمة مهمة في اللغة العربية، لأنها تربط بين أمين، وتعني: في الوقت الذي يتحدث فيه الأمر الأول يحدث فيه (الأمر الثاني) كأن نقول: عندما أفهم الدرس أفرح

عندما (يتحدث الأمين الأول) (يتحدث الأمر الثاني)
عندما
عندما صرت فتاة كبيرة أصبح سرير…..مكانها الوحيد
عندما صرت فتاة كبيرة لم تستطع أمي جديدة على الزيارة

النصيحة الضائعة الكاتبة د. مملكة أبيض

جمعت السلحفاة يوما كل البهائم والطيور والأسماك، وقالت لهم بلهجة تحذير وخوف: يا أصدقائي، ينمو في هذه الغاية نبات يجب علينا إتلافه، وإلا أتلفنا فوجئت الحيوانات بهذه الكلمات، وطلبت إلى السلحفاة أن تريها النبات. في المساء قادت السلحفاة الحيوانات إلى طرف الغابة، حيث كانت الأشجار قذ قطعت، وانتزعت جذورها، وزرع الناس مكانها القنب.
قالت السلحفاة : ها هو ذا الثبات! أهملت الحيوانات نصيحة السلحفاة الحكيمة، مكتفية بمغادرة حقل القنب بدلاً من إتلافه.
بعد حين بلغ القنب الطول المناسب جاء الرجال فاقتلعوه، وصنعوا منه الحبال، ثم أخذوا حبلاً”، وشدوه إلى طرفي قوس، وصنعوا سهاماً من أشجار النخيل. وأطلقوا واحداً منها في الهواء، فقتلت عصفوراً. كان العصفور ممدداً على الأرض، ينازع، حين اقتربت منه السلحفاة بهدوء،
وقالت: لو كنت سمعت نصيحتي، وشاركت في إتلاف النبات الذي زرع في الغاية لكن الآن تطير قرحاً سعيدا في السماء
بعد أيام أخد الرجال حبلاً آخر، وعقدوه إلى عصا مصنوعة من سعف النخيل، وغطسوا الطرف الآخر منه في الماء، وما هي إلا فترة وجيزة حتى علقت به سمكة، فترفعوها وألقوها إلى جانبهم.
دنت السلحفاة من السمكة بحذر، وقالت: أرأيت ما حل بك ؟! كان من الممكن أن تكوني الآن في البحيرة، تسبحين بحرية، لو سمعت نصائحي، وأتلفت نبات
ثم مر وقت فصار الرجال أكثر مهارة، فأخذوا حبلاً آخر، وعملوا منه شركاً، وثبتوه إلى وتد في الغابة، وما هي إلا دقائق حتى كان وعل قد سقط في الشرك وهو يعدو مسرعا.
قالت السلحفاة وهي تقترب من الوعل: لو أتلفت ذلك النبات، لكن الآن تقف مرحاً في الفسخة التي توسطها ثم مضت السلحفاة الحكيمة في طريقها، وهي تشعر بحزن وألم عميقين.

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى