تدريب على فن القصة لغة عربية صف ثاني عشر
تدريب على فن القصة لغة عربية صف ثاني عشر
[ قصة … عطر وأشواك ]
1- كانت أشواقي لأبي كبيرة على الفضاوات التي قطعت بداخلي مسافة الأحلام ، كلما علمت أن
2- الرحلة القادمة من باريز ألغيت ألغيت حياتي بأسرها ، خطواتي تسارع نبضات قلبي وأنا أنتظره كل
3- صيف أمام باب المطار الكالح ، ابتسامته العريضة التي وتعني بها وغذت وجداني بالدفء ما انفكت
4- قسماتها تداعب مخيلتي ، واحتواء أبي لي لايزال يشعرني بكون يغمرني حنانا ، بأني أمتلك الدنيا
5- الدنيا كلها، هذه المرة أشاهده من بعيد قادما نحونا . وجداني يتقهقر في صدري ، عيناي تجحظان
6- تبتلعان الممر القادم منه ، يهاجر الدم من شراييني وكأنها لم تعد شرايينه ، تتحجر الدموع في
7- مقلتي ، كانت تتعلق في يده اليمنى دمية في شكل امرأة . قلت لنفسي : ” هل تزوج أبي.. لم أرد
8- أن أكمل طرح السؤال على نفسي ، لا ..لا.. والدي لا يفعلها والدي هو الأوفى لأمي ، اقتربت صورته
9- كثيرا مني ، حاولت جر قدمي اللتين لم تقو على حملي . خطا خطوة واحدة . لامست يداي أطراف
10- أصابعه ، اقتربت أكثر ، يداه لوحا ثلج نافر سافر منهما الدفء ، قلبه لم يعد بحلق فوق هدبي 11- طلقات رصاص تخترق صدري بلا هوادة ، مدت الدمية يدها : لأسلم عليها ، كانت رائحة (برفانها)
12- الفرنسي تزكم الأنوف ، قالت لي عيناها ما لا يقوله لسان لا يتوقف عن الكلام ألف عام ، عدنا
13- أدرجنا إلى منزلنا ، حكايات أبي التي لم تكن تنقطع ونحن عائدون من المطار تكسرت ، اطمئنانه
14- علي أضحى توصيات عنيفة بحسن التعامل مع زوجته الجديدة ، قال لي كلمة لم أنها : إنها
15- ماما ، رددت بل خالتي ، التهم شرار عينيه أحلامي ، تدحرجت السيارة مندسة في فراغ غير
16- مرحب بها أمام البيت ،، هممت بالنزول ولم أشعر بأحد منهما ، وقفت أنتظر بابا الذي نظر إلي
17- وقال : لقد أخذت لـ (ماما) شقة جديدة في مدينة الرحاب ، قصفت كلمات أبي قلبي ، شلت ۱۸- تفكيري ، دوار تكوم بداخلي ، حاولت الاتصال به ، كان هاتفه المعروف لي قد غادر الخدمة وكأنه
۱۹- ووالدي كانا على موعد المغادرة . انتظرت أياماً وأسابيع ، وصلتني في النهاية مكالمة باهتة من
20- هاتف خليوي لا أعرفه ، لقد كان صوت والدي وهو يودعني أفلاً” إلى باريز ، قفزت إلى مخيلتي أمي
21- وهي تودع أبي وحبات اللؤلؤ تسيل على خديها.
1) ما مرادف ( يتقهقر )؟
- – يقهر
- – يتقدم
- يعود
- يتراجع.
۲) جمع ( دمية ):
- – دماء
- – دمى
- – دما
- – دوام
۳) ما الحدث الرئيس في القصة ؟
- – انتظار الأب أمام المطار.
- – حديث عيني زوج الأب.
- – قدوم الأب مع زوجته.
- – نزول الفتاة من السيارة دون أبيها.
4 ) ما الرسالة الضمنية لهذه القصة ؟
- – زواج بعض الإباء وإهمالهم أبناءهم.
- – انصياع الإباء لمطالب زوجاتهم.
- – إهمال الإباء الأبناء بعد وفاة أمهاتهم .
- – زواج الإباء عقب وفاة زوجاتهم .
5) عقب قراءتك القضة ، ما الموقف الأصعب الذي مرت به الفتاة ؟
- – طلب أبيها منها أن تنادي زوجته ب ( ماما ).
- – مشاهدة الأب وبيده زوجته الجديدة.
– تبدل حكايات الأب من حب ابنته إلى التوصيات العنيفة. - – ذهاب الأب مع زوجته وإهماله ابنته .
6) من مواقف الاسترجاع في القصة :
- – كانت تتعلق في يده دمية .
- – كانت رائحة ( برفانها الفرنسي تزكم الأنوف)
- – قفزت إلى مخيلتي صورة أمي وهي تودع أبي .
- – دوار تكوم بداخلي.
۷) الإحساس المسيطر على الفتاة في هذه القصة :
- – الكره والبغض.
- الحزن والأسى .
- الشكوى .
- الخوف والقلق
8) من أغراض الاسترجاع في هذه القصة :
- إيجاد حل للمشكلة
- – ربط الحاضر بالماضي
- – استجلاء شخصية الأب الدفاع عن وجهة النظر.
9) ما نوع الراوي في هذه القصة؟
- – راو داخلي.
- – راو خارجي.
- – كلا الروايتين.
- – لا أحد منهما .
10) بم تعلل اختيار القاض لهذا النوع من الرواة ؟
- – لقدرته على نقل المشاعر .
- – لتمكنه من الدفاع عن نفسه.
- – لأنه راو ومشارك في الأحداث وملم بها.
- – لكل ما سبق.
11) الراوي الداخلي :
- – يعبر عن الشخصيات الأخرى بحيادية.
- – هو راوي الاعترافات الذاتية .
- – تتصف روايته بالإحاطة والشمولية.
- – لا يركز على ذاته .
12) متى اتخذت الفتاة موقفا من زوجة أبيها ؟ :
- – بعد التعامل معها
- – قبل التعامل معها.
- عندما طلب أن تناديها ب (ماما)
- – عندما غادرا الفتاة إلى مدينة الرحاب
13) أكبر خطأ ارتكبه الأب في هذه القضة هو:
- – زواجه.
- – شراؤه شقة لزوجته.
- – تركه ابنته وحيدة أثناء إجازته .
- – مغادرته إلى باريز دون أن يسلم على ابنته
14 ) رغم أن الحديث عن الأم لم يظهر إلا في الشطر الأخير من القضة إلا أننا نستطيع أن نصفها بـ :
- – الإيثار.
- – الكرم.
- – الشفقة.
- – الوفاء والرقة
15 ) جاءت أحداث القصة متوافق مع قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) :
- – «كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعنه».
- – «خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي .
- – «رغم أنف من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كلاهما فلم يدخل الجنة» .
- – «كفي بالمرء إثما أن يضيع من يقوت
۱6) في الشطر السادس يعود ضمير الهاء في كلمة شرايينه على على :
- – المر.
- – شراييني.
- – الدم.
- – القادم.
17) علام تدل جملة ” يهاجر الدم من شراييني وكأنها لم تعد شرايينه؟
تدل على :
- – الملل.
- – السأم.
- – الاستساغة.
- – الفزع .
18) ما نوع الصورة البيانية في : أ- متت الدمية يدها في الشطر الحادي عشر؟
- – استعارة تصريحية.
- استعارة مكنية.
- – تشببه بليغ.
- – كناية .
19) ما نوع الصورة البيانية في : ” حاولت جر قدمي اللتين لم تقويا على حملي في الشطر التاسع ؟
- – كناية
- – استعارة مكنية.
- – استعارة تصريحية.
- – تشبيه مجمل
20) ما سر جمال الصورة البلاغية “باب المطار الكالح»
- – تشخيص.
- – جسيم.
- – جسيد.
- – توضيح
21) المشبه في صورة : «حبات اللؤلؤ
- – اللؤلؤ.
- -الدموع
- – حبات.
- – السعادة .
۲۲) ما نوع الكناية في قول الكاتب : « تتحجر الدموع في مقلتي» ؟
- – صفة.
- – موصوف.
- – نسبة
- – لا شيء مما سبق).
23) ما المحل الإعرابي ل ( ما نفكت) في الشطر الثالث من القصة ؟
- – رفع خبر.
- – نصب خبر.
- – رفع نعت.
- – نصب حال .
24 ) كلمة ( المرة ، في قول القاض : ” هذه المرة أشاهده من بعيد وقعت :
- – خبرا مرفوعا.
- – بدلا مطابقا منصوبا. .
- – بدلا مطابقا مرفوعا
- – خبرا منصوبا۔
25 ) ما اسم ( أضحى ) في جملة : «اطمئنانه علي أضحى توصيات عنيفة .؟ –
- – اطمئنانه
- – ضمير مستتر.
- – توصيات.
- – عنيفة.
26 ) اختر الضبط الصحيح لكلمة (صوت ) في قول الكاتب : لقد كان صوت والدي وهو يودعني آفلا إلى باريز
- – صوتُ
- – صوتَ
- – صوتِ
- – صوتا .
۲۷ ) ما نوع الصورة البلاغية : ” يداه لوحا ثلج» ؟
- – تشبيه مفضل.
- – تشبيه مجمل.
- – تشبيه بليغ.
- – استعارة مكنية.
۲۸ ) ما الضبط الصحيح لكلمة ( توصيات ) في جملة : ” اطمئنانه علي أضحى توصيات عنيفة . ؟
- – توصياتُ
- توصيات ٍ
- – توصياتاً
- – توصياتُ .
29 ) ما اسم ( ليس ) في جملة : ليس لعاقل في عالمنا أن ينكر فضل الإمارات على العالم كله .
- – لعاقل.
- – فضل.
- – أن ينكر.
- – العالم .
30) ما الدلالة الإيحائية في قول الفتاة في القصة : ” قلبه لم يعد يحلق فوق هدبي؟
- – فقدان الأمل.
- – فقدان الأب.
- – فقدان الإحساس بدور الأب.
- – العمى .