كتاب الطالب اللغة العربية والثقافة والاخلاق المنهج المتكامل صف الثالث
كتاب الطالب اللغة العربية والثقافة والأخلاق المنهج المتكامل الصف ثالث
تحميل الملف
الفهرس
الوحدة الأولى: عالم الأحلام
اللغة العربية
- المفردات والتراكيب
- قصة عندما فقد الملك أحلامه
- المحادثة
- المفردات والتراكيب
- نص معلوماتي (هل تحلم الحيوانات؟)
- اصع روابط
- اعرف لغتك .. أحبها (الجملة الأمنية والجملة الفعلية
- الكتابة (كتابة فقرة “الأفكار”)
- النشيد (زقزق العصفور)
- نص الاستماع (موهبة ممزون)
التربية الإسلامية
- القرآن الكريم (سورة الليل)
- الحديث الشريف تزين بالرفق) .
- القيم الإسلامية (معنى اللحمة) .
- السيرة النبوية (حب النبي صلى الله عليه وسلم لأبنائه)
- الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية
- التاريخ (حكاية وطن)
- التربية الوطنية (سلطات الاتحاد 1).
[ سورة الليل ]
وَاللَّيْلِ إِذَا يغشى ﴿1﴾ وَالنَّهَارِ إِذَا تجلى ﴿2﴾ وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ والأنثى ﴿3﴾ إِنَّ سَعْيَكُمْ لشتى ﴿4﴾ فَأَمَّا مَنْ أعطى واتقى ﴿5﴾ وَصَدَّقَ بالحسنى ﴿6﴾ فَسَنُيَسِّرُهُ لليسرى ﴿7﴾ وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ واستغنى ﴿8﴾ وَكَذَّبَ بالحسنى ﴿9﴾ فَسَنُيَسِّرُهُ للعسرى ﴿10﴾ وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تردى ﴿11﴾ إِنَّ عَلَيْنَا للهدى ﴿12﴾ وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ والأولى ﴿13﴾ فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تلظى ﴿14﴾ لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى ﴿15﴾ الَّذِي كَذَّبَ وتولى ﴿16﴾ وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى ﴿17﴾ الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يتزكى ﴿18﴾ وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تجزى ﴿19﴾ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأعلى ﴿20﴾ وَلَسَوْفَ يرضى ﴿21﴾
أولا: معاني المفردات
- يغشى
يغطي كل شيء بظلامه . - تجلى
تكشف وظهر بضيائه ونوره. - إن سعيكم لشتى
إن عملكم لمختلف بين الحسنات والسيئات. - صدق بالحسنى
صدق بالجنة وانها ثواب للأبرار وصدق الحساب - فسنيسره لليسرى
سنسهل عليه العمل الصالح - وكذب بالحسنى
كذب بالحساب والثواب والجنة - فسنيسره للعسرة
سنسهل عليه عمل الشر ونعسر عليه فعل الخير - تردى
مات وهلم ودخل النار - تلظى
نار تشعر وتتوقد وتشتعل - الذي كذب وتولى
الذي كذب نبي الله محمد وأعرض عن الايمان بالله - الذي يؤتى ماله ويتزكى
الذي يبذل ماله ابتغاء المزيد من الخير - وما لاحد عنده نعمة تجزى
أي انه لا ينفق ماله وكافأه لأحد قدم له معروفاً - إلا ابتغاء ربه الأعلى
لكنه ينفق ماله ابتغاء مرضاة الله سبحاته - ولسوف يرضى
ولسوف يعطيه الله في الجنة ما يرضيه جزاء ما أنفق في الدنيا
اختر الإجابة الصحيحة:
تؤكد سورة الليل على أن
- أ. الإنسان هو من يختار طريقه.
- ب. التقوى سهلة ميسورة على الأغنياء.
- ت. الأشقى يدخر ماله ليساعد الفقراء.
يمكن أن يزكي الإنسان نفسه من خلال :
- أ. الحرص على المال والنجاح وعرة النفس.
- ب. توحيد الله، سبحانه، والإنفاق في سبيله .
- ت. مساعدة الفقراء، والحصول على شكرهم.
الأتقى وفق سورة الليل، هو من:
- أ. أحسن تلاوة القرآن الكريم، وحفظ آياته .
- ب. دخل دين الإسلام، وحمى نفسه من كيد الكفار .
- ت. صدق بيوم الحساب، وأنفق ابتغاء مرضاة الله.
04. المقصود بالآية الكريمة: إن سعيكم لشتى
- أ. أعمال الناس مختلفة.
- ب. الأتقى يحبه الله والناس .
- ت. آيات الله في الكون متعددة .
بدأت صداقة الرسول – صلى الله عليه وسلم – والصديق، رضي الله عنه، مم:
- أ. بدء الدعوة.
ب. الطفولة.
ت. الشباب .
موقف الصديق حينما دعاة الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلى الإسلام:
- أ. طلب مهلة للتفكير، ثم أكم.
- ب. سارع بالصديق ولم يتردد .
- ت. انتظر حتى يسلم أحد قبله .
اشتق أبو بكر الصديق أن يوصف في القرآن الكريم بالأتقى؛ لأنه كان :
- أ. أول رجل يشهد بنبوة محمد عليه الصلاة والسلام.
- ب. رافضا لعبادة الأصنام، ولم يشرب الخمر في حياته أبدا .
- ت. يشتري العبيد المستضعفين لوجه الله تعالى، ثم يرهم، .
[ حديث شريف ]
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه».
أولا: معاني المفردات
- الرفق
اللين والسير - زانه
زينه وجعله حسناً جميلاً - شأنه
عابه وجعله قبيحاً
ثانيا شرح الحديث :
من أبرز مظاهر الأخلاق الإسلامية أن تحرص على الرفق في جميع تعاملاتنا. والله سبحانه وتعالى، فيق، يحب من عباده الرفق، فالرفق والليث يؤلف بين القلوب، ويحل المشكلات، ونشر التسامح والحب بين أفراد المجتمع ، وهو وسيلة ناجحة للوصول إلى النتائج الأفضل والأحسن
، بعكس العنف الذي يخلق المشاكل، ويثير الحقد والضغائن، وحقا ما دخل الرفق في شيء إلا زانه جمله وحشته، وما دخل العنف في شيء إلا شانه وعيبه وقبحه، وأساء إليه.
2. أجب عن الأسئلة الآتية:
01. ما أهمية الرفق بين الناس؟
………………………………………………………………….
02. ما أكثر شيء أعجبك في تص «تزين بالرق»؟ ولماذا؟
………………………………………………………………….
03. أكثر شيئين يربطاني بين الحديث النبوي الشريف: «زينة المسلم»، ونص: « تزين بالرفق»:
………………………………………………………………….
اختر الإجابة الصحيحة:
تدل العبارة الآتية : “شعرت بيومي ثقيلا، وصدري ضيقا على
- أ. إحساس الاثني بالألم والدم.
- ب. رفض الأصدقاء الشير مع الابن.
- ت. رغبة الابن في الوصول إلى البيت سريعا .
تدل العبارة الآتية التي قالها الاب :أحسنت بقلبي يشبقني إلى البيت على:
- أ. خوفه على أخيه أن يصاب بأي مكروه.
- ب. به مما حدث للقط في الشارع.
- ت. رقة إحساسه، وبته في رؤية أخيه .
الغرض من تص: “معنى الخمة ” :
- أ. حث الناس على الرحمة.
- ب. إبعاد القطط عن الشوارع.
- ت. تعليم الأثناء الاعتذار للآباء.
عبر رسول الله – صلى الله عليه وسلم- عن حبه لأبنائه بطرائق كثيرة، وليس منها أنه كان :
- أ. يعطف عليهم، و يضمهم لصدره، ويبتسم لهم ويداعبهم.
- ب. يغدق عليهم الهدايا الجميلة، ويلبسهم أجمل الثياب وأغلاها .
- ت. يسأل عنهم، ويعتني بهم، ويستقبلهم أحسن استقبال .
كانت فاطمة، رضي الله عنها، تعبر عن ترحيبها بزيارة الرسول صلى الله عليه وسلم، لها بطرائق كثيرة، ولكن ليس منها أنها كانت:
- أ. تختار أجمل مكان في بيتها لتجلس فيه رسول الله .
- ب. تقوم من مكانها، فتمسك بيده الشريفة، وتقبله.
- ت. تجلسه في مجلسها الذي قامت منه.
سمح رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عثمان بن عفان ، رضي الله عنه، أن يتخلف عن حضور غزوة بدر، لأنه كان:
- أ. يعاني من مرض شديد منعه من المشاركة في تلك الغزوة.
- ب. يجهز نفسه للمشاركة في غزوة أخرى غير غزوة بدر .
- ت. يمرض زوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الدليل على حب الرسول – صلى الله عليه وسلم – لابنه إبراهيم، أنه :
- أ. كان يقطع مسافة طويلة سيرا على الأقدام ليخمل ابنه إبراهيم ويقبله .
- ب. ذهب مع أنس بن مالك، ومجموعة من أصحابه لزيارته في (حي العوالي).
- ت. أرسله إلى (حي العوالي) عند زوجة الحداد، وكلفها بإرضاعه ورعايته .
من مظاهر محبة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم، لأبنائه :
……………………………………………………………….
02. كيف ستعامل أخاك الصغير لتكون مقتديا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم؟
……………………………………………………………….
03. علام يدل قول عبد الرحمن بن عوف – رضي الله عنه- مستغرباً : (وأنت يا رسول الله؟!) وذلك عندما رآه يبكي على فراق ولده إبراهيم.
……………………………………………………………….
04. ما الصفات التي يتم استنتاجها للرسول الكريم من خلال حديثه: “إن العين تدمع، والقلب يخزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون.”؟
……………………………………………………………….