الفصل الثالث

حل درس النظام الاقتصادي في الإسلام تربية إسلامية صف ثاني عشر فصل ثالث



حل درس النظام الاقتصادي في الإسلام تربية إسلامية صف ثاني عشر فصل ثالث

المادة: تربية إسلامية

الصف: الثاني عشر – الفصل الدراسي الثالث

عدد صفحات الملف 33

صيغة الملف pptx                

يمكنك تحميل ملف (حل درس النظام الاقتصادي في الإسلام تربية إسلامية صف ثاني عشر فصل ثالث) في الأعلى من خلال زر تحميل الملف

كما يمكنك تصفح الملف على موقع مدرستي الإماراتية بشكل صور أو بشكل pptx

يمكنك الاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك
تابعنا أيضاً على التليجرام

أمثلة لما يتعلق بنظم الأحوال الشخصية في الإسلام:

  1. تكوين الأسرة (اختيار الأم الصالحة، الخطبة، المهر، الزواج)
  2. حل المشكلات الزوجية (الصبر، الإصلاح، التحكيم)
  3. تربية الأولاد (اختيار الاسم المناسب، التربية الصالحة على الأخلاق والدين، النفقة، التعليم، الإصلاح والرعاية الصحية والنفسية، العدل بين الأولاد)
  4. إنهاء العلاقة الزوجية (الطلاق أحكامه وآدابه، الخلع، التفريق القضائي، اللعان)
  5. توزيع التركات والمواريث.

من خلال النصوص القرآنية وضح ماتشير إليه من عقائد مرتبطة بحياة المسلم الاقتصادية:

  • الله تعالى هو المالك الحقيقي للمال
  • المال نعمة مسخرة من الله تعالى للإنسان وعليه واجب شكرها
  • الإنسان مؤتمن على المال وعليه أن يؤدي حق الله فيه
  • الإنسان يسعى في طلب رزقه من الله تعالى ويرضى بما قسمه الله تعالى له فلا يحسد ولا يحقد
  • الإنسان محاسب على ماله فعليه أن يكسبه بطرق حلال ومشروعة، وينفقه بما يرضي الله عز وجل فالإنسان مسؤول عما تحت يده من المال

وضح أهم القواعد التشريعية للنظام الاقتصادي في الإسلام من خلال النصوص الآتية:

  1. توفر الرضا في التجارة
  2. تحريم أكل الأموال دون وجه حق كالرشوة والغش والاحتكار
  3. تحريم الإضرار بالنفس أو بالآخرين، والمحافظة على حق الفرد والمجتمع معاً
  4. تحريم الربا

استخرج من النصوص الشرعية أهم الضوابط الشرعية التي بها يتم الاستغلال الأمثل للموارد الاقتصادية:

  • تقدير أهمية المال واعتباره عصب التنمية الاقتصادية والنهي عن اكتنازه وتعطيله عن الإنتاج
  • أهمية الإيمان والتقوى في ثبات نعم الله تعالى وبركتها
  • تحقيق التنمية المستدامة التي تفي باحتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها الخاصة من خلال الانتفاع بنعم الله دون إسراف
  • تحقيق التكافل الاجتماعي والقضاء على الفقر من خلال: نظام الزكاة، والصدقة والوقف، كما شرع أحكاماً عادلة في توزيع الميراث لتوسيع النشاط الاقتصادي وزيادة فرص العمل وبالتالي التخفيف من حدة الفوارق الطبقية بين فئات المجتمع

استخرج من النصوص الشرعية حدود الحرية الاقتصادية في النظام الاقتصادي الإسلامي:

  1. التصرف مقيد بالرشد وإدراك وجه الخير فيما يفعل
  2. على الإنسان الانتفاع بنعم الله دون إسراف
  3. العدل بين الاولاد في العطية

مفهوم النظام الاقتصادي الإسلامي:

الأحكام والقواعد الشرعية التي تنظم أوجه كسب المال وإنفاقه

أسس النظام الاقتصادي في الإسلام:

  1. الاعتقادي
  2. الأخلاقي
  3. التشريعي

أهداف النظام الاقتصادي الإسلامي:

  1. تحقيق الرفاه الاقتصادي وسعادة الإنسان
  2. التخصيص الأمثل للموارد الاقتصادية
  3. تحقيق الحرية الاقتصادية
  4. تحقيق القوة المادية والمعنوية للدولة

قارن بين النظام الاقتصادي وعلم الاقتصاد:

علم الاقتصاد:

  • العلم الذي يبحث في طرائق زيادة الإنتاج واستثمار الموارد وتطويرها بأقل التكاليف
  • لا يرتبط بالعقائد والمبادئ والأفكار.

النظام الاقتصادي:

  • القواعد التي تنظم أوجه كسب المال وإنفاقه
  • يرتبط بالعقائد والأفكار التي تؤمن بها المجتمعات

صنف الآثار  التالية إلى أي من النظام الاقتصادي (الرأسمالي، والاشتراكي):

  1. القضاء على روح الابتكار والتنافس   (الاقتصادي الاشتراكي)
  2. شيوع الربا والاحتكار                    (الاقتصادي الرأسمالي)
  3. شيوع الكسل وفقدان الهمة للعمل ( الاقتصادي الاشتراكي)
  4. شيوع الرذيلة وانهيار الأخلاق         (الاقتصادي الرأسمالي)
  5. انتشار البطالة والحرمان                (الاقتصادي الرأسمالي)
  6. انتشار الفقر                               (الاقتصادي الاشتراكي)
  7. ازدياد الأغنياء ثراء وازدياد الفقراء فقر (الاقتصادي الرأسمالي)

استنتج المبدأ الذي يدل عليه كل نص من النصوص الشرعية الآتية فيما يتعلق بالنظام الاقتصادي:

  1. الأساس والمبدأ الاعتقادي فالله تعالى هو المالك الحقيقي للمال، والحث على إنفاق المال في سبيل الله ووجوه الخير ومساعدة المحتاجين
  2. الأساس والمبدأ التشريعي بوجوب رد الدين وسداده للدائن، ودم سقوط الدين حتى لو مات المدين فإن ورثته يسددون الدين من تركته قبل توزيع الميراث على الورثة
  3. الأساس والمبدأ الأخلاقي كالأمانة والصدق

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى