الفصل الثاني

مذكرة مراجعة لغة عربية صف ثامن فصل ثاني

مذكرة مراجعة لغة عربية صف ثامن فصل ثاني

مرفق لكم مذكرة مراجعة لغة عربية صف ثامن فصل ثاني مناهج الامارات .

معلومات المذكرة :

  • نوع الملف: أوراق عمل
  • المادة: لغة عربية
  • الصف: الثامن
  • الفصل الدراسي: الفصل الثاني
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف متاح للتحميل

صندوق تحميل الملف

 

السؤال السابع: اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
إن السعادة ينبوع يتفجر من القلب، لا غيث يهطل من السماء، وإن النفس الكريمة الراضية البريئة من أدران العيوب وأقذارها، ومطامع الحياة وشهواتها سعيدة حيث حلت، وأني وجدت: في القصر والكوخ، وفي الوحشة…
فمن أراد السعادة، فلا يسال عنها المال، إنما يسأل عنها نفسه التي بين جنبيه. وما كدر صفاء النفوس وأزعج سكونها وقرارها مثل عاطفة البغض، وأزال ظلمتها مثل عاطفة المودة…
وقد تكون الأسرة فقيرة مسكينة، ولكنها سعيدة هانئة، لأنها تحمل بين جنبيها نفوسا طاهرة شريفة، لا تضمر حقدا، ولا تعرف غلا، تحب القريب والبعيد، وتعطف على الناس جميعا….
وإني أدعو الله تعالى أن يجملنا بالخير ويملأ نفوسنا رضا ورحمة وبرا. لذلك نعرف أن السعادة ليست في الجاه والغني، وإنما هي في سمو النفس، وكرم الخلق وراحة الضمير

ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة فيما يأتي:

1- الفكرة المحورية في النص:

  • أ- كرم الأخلاق
  • ب- البحث عن السعادة
  • ت- الغني والرفعة
  • ث- ملذات الحياة

2- مرادف كلمة ( غلا ) في العبارة التالية: ( لا يعرف غلا)

  • أ- قيدا
  • ب هزيمة
  • ت- كراهية
  • ث- كذبا

3- الكلمتان اللتان ليس بينهما طباق هما:

  • أ- القريب والبعيد.
  • ب- الحب والبغض،
  • ت- الغني والفقر.
  • ث- الجاه والغني.

4- ما يكدر صفاء النفس:

  • أ- عدم البحث عن السعادة
  • ب۔ عاطفة البغض.
  • ت. عاطفة المودة.
  • ث. الفقر.

5- مصدر السعادة كما ذكره الكاتب يكون في:

  • أ- تأمين حاجات الإنسان.
  • ب- عقل الإنسان.
  • ت. قلب الإنسان.
  • ث. كل ما سبق .

6- أستنتج أن السعادة:

  • أ- لا حدود مكانية لها.
  • ب- صعبة المنال.
  • ت. محدودة الزمان.
  • ث. محدودة المكان.

7-السعادة مرتبطة:

  • أ- بالقوة والحقد.
  • ب- كثرة الخيرات.
  • ت- المال والجاه.
  • ث. بالمحبة والتسامح

8- الإعراب الصحيح لما تحته خط في العبارة التالية:
( قد تكون الأسرة فقيرة، ولكنها سعيدة هانئة، لأنها تحمل نفوسا طاهرة)

  • أ. حال، نعت
  • ب- خبر كان، حال
  • ت- نعت، خبران
  • ث- خبر كان، نعت

9- أي الجمل الاتية تحمل تعبيرا مجازيا؟

  • أ- السعادة مطلب كل إنسان
  • ب- اهتمت الدولة بسعادة المواطن.
  • ت- السعادة ينبوع يتفجر من القلب
  • ث- السعادة نعمة عظيمة

10 – نوع النص الأدبي السابق:

  • أ- سردي
  • ب- وظيفي
  • ت- معلوماتي
  • ث إرشادي

السؤال الثاني:

أ- كيف يمكن للأسرة الفقيرة أن تعيش سعيدة بحسب رأي الكاتب؟

________________________________________________

ب – هل توافق الكاتب قوله في أن من أراد السعادة لا يسأل عنها المال؟ علل إجابتك.

________________________________________________

ت- اهتمت دولة الإمارات العربية بسعادة المواطن . وضح ذلك بأمثلة.

________________________________________________

السؤال الثالث :
أ- ضع أداة الجزم المناسبة في الفراغات الآتية مع مراعاة المعنى:

*—– يجلس كل طالب في مكانه .   * —— تصاحب رفقاء السوء.

ب- اذكر نوع الحال في الجملة الآتية:

* مشى السائق وهو يفكر بما حدث له اليوم. ( حال ———— )

السؤال الثامن:
اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:

1. أعطيه من رئتي قوتاً ومن مالي    **     كي يأخذ العمر من ذرات أوصالي
2- هذا الدخان الذي أفني لفافته     **    يفني حياتي ويدنيني لآجالي

3- سم شهقت به فانساب في بدني   **   لصاً يمزق أعصابي وأحوالي

4- سم بطيء يظن المرء نفثته   **    من متعة النفس أو من راحة البال

5- يكوي الحناجر، يقتات الرئات   **    وفي مسالك الدم يرمي خبث أهوال

1- العلاقة بين كلمتي (أعطيه – يأخذ) في البيت الأول:
( تضاد  –  ترادف  –  جناس  –  لا شيء مما ذكر )

2- كلمة (الذي) في البيت الثاني:
( اسم إشارة  –  اسم موصول  –  اسم شرط  –  اسم استفهام )

3- نوع الجمع في كلمة ( الحناجر ) في البيت الخامس:
جمع مذكر سالم  –  جمع مؤنث سالم  –  جمع تكسير  –  مثنى)

4- معنى كلمة (يدنيني) في البيت الثاني:
( يبعدني  –  يقربني  –  يعطيني  –  ينسيني )

5- اذكر ما يعطيه المدخن، وما يأخذه التدخين منه وفق ما ورد في البيت الأول:

________________________________________________

6- أشار الشاعر في البيت الأخير إلى الأمراض الجسدية التي يخلفها التدخين،
اذكرها:
________________________________________________

7- أعط البيت الصحيح للفكرة الآتية: (التدخين يقني حياة الإنسان ويقرب أجله):
( الأول . الخامس . الرابع . الثاني )

8- إعراب كلمة ( النفس) في البيت الرابع :
( مفعول به  –  مضاف إليه  –  اسم مجرور )

9- إعراب كلمة (مسالك) في البيت السادس:
( خبر إن  –  مضاف إليه  –  اسم مجرور  –  فاعل)

10- استخرج من النص السابق:
– ضمير نصب متصل:………..
– فعل مضارع:……..
– جمع مؤنث سالما:……………..
– اسم إشارة:………..

11. الجذر اللغوي لكلمة المسالك:
مسلك – سلك – سالك – سيلك

اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها.

قال المنفلوطي: ” مررت ليلة أمس برجل بائس فرأيته واضعاً يده على بطنه كأنما يشكو من ألم ، فترثيت لحاله وسألته: ما باله؟ فشكا إلي الجوع، فسكنت عنه ببعض ما قدرت عليه، ثم تركته وذهبت إلى زيارة صديق لي من أرباب الثراء والنعمة، فأدهشني أني رأيته واضعا يده على بطنه، وإنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير، فسألته عما به، فشكا إلي البطنة، فقلت: يا للعجب! لو أعطى هذا الغني ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحد منهما سقما ولا ألما

 اختر الإجابة الصحيحة:

1 – أنسب عنوان للفقرة:

  • أ. الغني والفقير
  • ب . الجوع يؤلم البطن
  • ت . حق الفقير على الغني
  • ث. شبع الفقير

2- من خلال قراءتك للفقرة تستنتج أن:

  • أ- الفقير صديق الكاتب.
  • ت- الفقير والغني صديقان للكاتب.
  • ب- الغني صديق الكاتب.
  • ث- الفقير صديق الغني .

3- في العبارات التالية عبارة غير منتمية لموضوع الفقرة.

  • أ- الفقير يشكو من شدة الجوع
  • ب – الغني أعطى الفقير ما زاد عن حاجته من الطعام
  • ت – الكاتب خفف عن الفقير بقدر استطاعته
  • ث الغني يشكو من شدة الشبع

4- كان الفقير يضع يده على بطنه يشكو :
أ- المرض    ب. الجوع    ت.  الألم     ث. لا شيء مما ذكر

5- العلاقة بين ( الثراء والنعمة ):
أ- ترادف   ب- تضاد   ت- مقابلة    ث- جناس

6- مرادف ( البطنة ):
أ- كثرة الطعام  ب- قلة المال  ت-  البطن  ث-  الألم

7- ضد ( السقم ):
أ- المرض  ب – الجوع  ت – الصحة  ث – العطش

8- مفرد: ” أرباب ” 
أ- رب    ب- ربو  ت-  أرب   ث- رباب

9. جمع كلمة ( بائس ):
أ- بؤساء   ب – بأساء  ت – بأس  ث- شد بؤس

10- الاسم المنعوت في (مرز ليلة أمس برجل بائس)
أ. ليلة     ب- رجل     ت۔ أمس    ث- بائس

11- الغرض من الاستفهام في قوله تعالى: (كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا) ؟
أ- التمني  ب- التعجب  ت- النفي  ث- التقرير

12 هات من النص ما يوضح المعاني التالية :
أ- عطف الكاتب على الفقير :———————————-

ب- إسراف الغني على نفسه: ———————————-

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى