الفصل الثانيالفصل الثالث

مراجعة تربية إسلامية (اختيار من متعدد) صف تاسع فصل ثاني وثالث

مراجعة تربية إسلامية (اختيار من متعدد) صف تاسع فصل ثاني وثالث

مرفق لكم مراجعة تربية إسلامية (اختيار من متعدد) صف تاسع فصل ثاني وثالث مناهج الامارات

معلومات المذكرة

 صندوق تحميل الملف

ورقة نشاط داعم رقم (7) لدرس (سورة الواقعة 57-74)

نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلَا تُصَدِّقُونَ ﴿57﴾ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ ﴿58﴾ أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ ﴿59﴾ نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ ﴿60﴾ على أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴿61﴾ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأولى فَلَوْلَا تَذَكَّرُونَ ﴿62﴾ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ ﴿63﴾ أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ ﴿64﴾ لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ ﴿65﴾ إِنَّا لَمُغْرَمُونَ ﴿66﴾ بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ ﴿67﴾ أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ ﴿68﴾ أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ ﴿69﴾ لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ ﴿70﴾ أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ ﴿71﴾ أَأَنْتُمْ أَنْشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنْشِئُونَ ﴿72﴾ نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ ﴿73﴾ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ﴿74﴾

انقسمت أقوال المفسرين في دلالة قوله تعالى (فلولا تصدقون على أن التصديق يكون:

  • تصدقون بالبعث. (   )
  • و تصدقون بالخلق .(   )
  • و كلاهما معا. (   )

نوع الاستفهام في قوله تعالى (أأنتم تخلقونه أم تخن الخالقون) هو:

  • استفهام تصديقي. ( )
  • استفهام استنكار وتقريع. (   )
  • استفهام تقريري. (   )

الخطاب في الآيات الكريمة موجه إلى :

  • المكذبين باليوم الأخر. (   )
  • و المصدقين باليوم الآخر. (   )
  • و جميع الناس. (   )

من دلائل قدرة الله تعالى على الخلق الواردة في الآيات :

  • خلق الإنسان وإنبات النباتات. (   )
  • البعث. (   )
  • مصادر الطاقة الحرارية. (   )
  • جميع ما سبق ذكره. (   )

ورقة نشاط داعم رقم (8) لدرس (أحكام الراء) 

أحكام الراء و ما الحكم الصحيح للراء في كلمة ( رسول ):

  • مفخم. (   )
  • مرقق. (   )
  • جواز الوجهين. (   )

ما الحكم الصحيح للراء في كلمة ( قرآن):

  • مفخم. (   )
  • مرقق. (   )
  • جواز الوجهين. (   )

ما الحكم الصحيح للراء في كلمة ( قرآن ):

  • مفخم. (   )
  • مرقق. (   )
  • جواز الوجهين. (   )

قل ما الحكم الصحيح للراء في كلمة (مصر) : 

  • مفخم. (   )
  • مرقق. (   )
  • جواز الوجهين. (   )

ما الحكم الصحيح للراء في كلمة ( أمرنا ):

  • مفخم. (   )
  • مرقق. (   )
  • جواز الوجهين. (   )

ما الحكم الصحيح للراء في كلمة ( فرق ):

  • مفخم. (   )
  • مرقق. (   )
  • جواز الوجهين. (   )

تم ما الحكم الصحيح للراء في كلمة (رزقه) :

  • مفخم. (   )
  • مرقق. (   )
  • جواز الوجهين. (   )

ورقة نشاط داعم رقم (9) لدرس (لا صرر ولا ضرار)

عن أبي سعيد سعد بن سنان الخدري منها : أن رسول الله ; قال: لا ضرر ولا ضرار

ما يفيده حرف (لا) الوارد في الحديث الشريف ؟

  • النهي عن إلحاق الضرر يمن أضمره. (   )
  • النهي عن إلحاق الضرر بغيره . (   )
  • دفع ومنع جميع أنواع الضرر .(   )
  • النهي عن الضرر عاماً شام . (   )

حدد الأمثلة التي تدل على رفع الضرر والعنت من خلال تشريعات تتعلق بأداء المريض للصلاة:

  • يصلى قائما. ( )
  • على الهيئة التي يستطيعها . ( )
  • يؤجل الصلاة حتى يتعافى . ( )
  • لا يصلى، (   )

حددي الأمثلة التي تدل على رفع الضرر والعنت من خلال تشريعات تتعلق بالوضوء لمن جرح في يده:

  • المسح على الجبيرة (   )
  • خلع الجبيرة والوضوء ثم ارتدائها مرة أخرى.(   )
  • لا يتوضأ، (   )
  • يتيمم. (   )

حددي الأمثلة التي تدل على رفع الضرر والعنت من خلال تشريعات تتعلق بأداء الصلاة لمن كان مسافرا:

  •  قصر الصلاة الثلاثية ركعتين. ( )
  • و قصر الصلاة الثنائية ركعتين.
  • لا يصلى ، (   )
  • قصر الصلاة الرباعية ركعتين،(   )

ورقة نشاط داعم رقم (۱۰) لدرس(التسامح الفكري)

 ما مفهوم التسامح الفكري ؟

  • الرفق واللين. ( )
  •  احترام حقوق الآخرين. ( )
  • رفض الرأي الآخر . ( )
  • تقديم مساعدة لغير المسلم. ( )

ما الذي يعتبر من التسامح الفكري مما يلي: 

  • استخدام العنف والقوة لإقناع الناس بالدين. (   )
  • الانتصار للذات وإن كانت على باطل . (   )
  • العدل في التعامل مع المخالفين لنا في العقيدة. (   )
  • رفض التواصل مع الآخرين. ( )

ما الذي يعتبر من التعصب مما يلي:

  • تقديم المساعدات لغير المسلمين. (   )
  • رفض الرأي الآخر . (   )
  • التواصل مع الآخرين والاستفادة من علومهم. (   )
  • استخدام اللطف واللين لإقناع الناس بالدين. (   )

ما أثر التسامح الفكري فيما يلي؟

  • ضعف المجتمع. (   )
  • التعصب والكراهية. (   )
  • تحقيق المصالح. (   )
  • النفاق والرياء والكذب. (  )

حدد المبدأ الوارد في قوله تعالى: ” ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن”

  • التوازن والاعتدال والتوسط. ( )
  • الإحسان إلى الآخرين. (   )
  • حوار المخالفين بالحسنى . (  )
  • التسامح والعفو. (   )

ورقة نشاط داعم رقم (11) لدرس (سورة الواقعة 96 – 75 )

قال تعالى [ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ﴿75﴾ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴿76﴾ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ ﴿77﴾ فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ ﴿78﴾ لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ ﴿79﴾ تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿80﴾ أفبهذا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ ﴿81﴾ وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ﴿82﴾ فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ ﴿83﴾ وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ ﴿84﴾ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ ولكن لَا تُبْصِرُونَ ﴿85﴾ فَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ ﴿86﴾ تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿87﴾ فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ ﴿88﴾ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ ﴿89﴾ وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ ﴿90﴾ فَسَلَامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ ﴿91﴾ وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ ﴿92﴾ فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ ﴿93﴾ وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ ﴿94﴾ إِنَّ هذا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ ﴿95﴾ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ﴿96﴾ ]

بم أقسم الله تعالى في هذه الآيات؟ 

  • بالقرآن الكريم. ( )
  • بمواقع النجوم ومنازلها . (   )
  • بالنجوم ومنازلها. (   )
  • بالإنسان والملائكة (  )

ما المقصود بالروح الواردة في الآيات؟ : 

  • مخلوق يجري في البدن بأمر الله. (   )
  • كثرة الأعمال الصالحة . (   )
  • يوم القيامة. (   )
  • الراحة والطمأنينة. (  )

ما الأسباب المعينة على زيادة تعظيم الله تعالى في القلوب؟ 

  • الإكثار من ذكر الله. (   )
  • ترك المعاصي. (   )
  • التفكر في خلق الله تعالى. (   )
  • جميع ما سبق ذكره. (   )

ورقة نشاط داعم رقم (12) لدرس (حق المسلم على المسلم)

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ: إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وإِذَا ستنصحك فَانْصَحْهُ، وإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ، وإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ، وإِذَا مَاتَ فَاتْبَعْهُ

ما حقوق المسلم على أخيه المسلم كما يفهم من الحديث؟ :

  • إلقاء السلام وتشميت العاطس. (   )
  •  المشاركة في تشيع الجنازة. (   )
  • عيادة المريض وإجابة الدعوة. (   )
  • جميع ما سبق ذكره. ( )

ما شروط إسداء النصيحة لمن يطلبها من خلال الحالة التالية: طلب النصيحة من معلمه حول أسلوب المذاكرة الصحيح؟

  • تقديم النصيحة (   )
  • الرفق واللين. (   )
  • السرية. (   )
  • جميع العلم والعمل بما ينصح به. (   )

ما شروط إسداء النصيحة لمن يطلبها من خلال الحالة التالية: طلب النصيحة في كيفية التحايل على الزبائن في بيع المواد الغذائية؟:

  •  السرية (   )
  • الرفق واللين. (   )
  • العلم والعمل بما ينصح به. (   )
  • قصد الخير من ورائها. (   )

ما الحكم الشرعي لإلقاء السلام؟: 

  • فرض عين . (   )
  • سنة (   )
  • فرض كفاية.(   )
  •  مندوبة(   )

ما الحكم الشرعي لرد السلام؟

  • واجب(   )
  • سنة (   )
  • فرض كفاية (   )
  • مندوية (   )

ما الحكم الشرعي لإسداء النصيحة؟:

  • فرض عين.(   )
  • في سنة (   )
  •  فرض كفاية (   )
  • سنة مؤكدة (   )

ما الحكم الشرعي لتشميت العاطس؟

  • فرض عين. (   )
  • سنة (   )
  • فرض كفاية (   )
  • مندوبة (   )

ما الحكم الشرعي لتلبية الوليمة؟:

  • فرض عين. (   )
  • سنة (   )
  • فرض كفاية (   )
  • مندوبة (   )

 ما الآثار التي تتركها زيارة المريض على نفسه؟

  • حب  الخير (   )
  • تساهم في إشهار الزواج (   )
  •  يشعر الطرفين بالطمأنينة والراحة (   )
  • التخفيف من معاناته (   )

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى