الفصل الثاني

مذكرة الفصل الثاني تربية إسلامية صف ثامن

مذكرة الفصل الثاني تربية إسلامية صف ثامن

مرفق لكم مذكرة الفصل الثاني تربية إسلامية صف ثامن مناهج الامارات

معلومات المذكرة

 [highlight color=”blue”]صندوق تحميل الملف[/highlight]

[ مادة التربية الإسلامية الصف الثامن مذكرة الفصل الثاني ]

1- اختر من متعدد

1. لماذا لم يفصح القرآن عن شخصية هذا الرجل؟

  • لأن الهدف هو هداية الناس وليس الأشخاص.
  • لشهرة اسمه
  •  سبق بيان اسم الرجل.

2. دلالة الاستفهام في قوله تعالى: ( ءأتخذ من دونه آلهة إن يردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم……)

  •  استفهام عدم معرفة بالشيء.
  • استفهام انكار وتوبيخ.
  • استفهام لتوضيح المقصود.

3- بين موقف الرجل الرجل الصالح من أهل القرية في حياته وبعد مماته؟

موقف الرجل الصالح من قومه في حياته
دعاهم الى اتباع الرسل في حياته

موقف الرجل الصالح من قومه بعد مماته
تمنى أن يعلم قومه بنعيمه في الجنة حتى يؤمنوا

[ أقدس بيوت الله ]

1- لماذا سمي المسجد الحرام بهذا الاسم ؟
ج – لأن الله تعالى حرم فيها وحولها القتال والصيد.

2- ما أول بيت الله وضع على الأرض ؟
ج- الكعبة المشرفة بيت الله الحرام .

[ أحكام العمرة ]

1. عرف العمرة : لغة ( الزيارة) اصطلاحا: الطواف بالبيت الحرام والسعي بين الصفا والمروة. حكمها: سنة مؤكدة في العمر مرة.

2. الاغتسال وصلاة ركعتين خلف المقام من سنن الإحرام ومن تركها:

  • أ- لا تفسد عمرته وعليه دم
  • ب- تبطل عمرته.
  • ج- لا شيء عليه.

3. الميقات المكاني لدولة الإمارات هو :

  • أ- قرن المنازل ( السيل الكبير)
  • ب- ذو الحليفة
  • ج ذات عرق

4. الاحرام من الميقات واجب وترك أحد واجبات العمرة :

  • أ- لا تفسد عمرته وعليه دم 
  • ب- تبطل عمرته.
  • ج- لا شيء عليه.

5. الاحرام، والطواف بالبيت ، والسعي بين الصفا والمروة هي أركان العمرة ومن ترك ركنا :

  • أ- لا تفسد عمرته وعليه دم
  • ب- تبطل عمرته.
  • ج- لا شيء عليه .

من محظورات
الإحرام، حلق الرأس، و إزالة الشعر من أي موضع من الجسم، وقش الظفر، والادهان، والتطيب، وليس المخيط

أصدر حكما:
 سعي بين الصفا والمروة، ولم يهرول بين العلمين الأخضرين

لا إثم عليه، ولا يجب عليه شيء لتركه الهرولة بين العلمين؛ فحكمها الاستحباب

يزاحم الناس أثناء الطواف من أجل الوصول للحجر الأسود
تصرف غير صحيح، يأثم عليه الفرد؛ لأنه يتنافى مع آداب الإسلام

نوى العمرة، فخرج من بلده، وجاوز الميقات المكاني وهو على متن الطائرة، ولم يحرم للعمرة
يرجع بالسيارة إلى الميقات ليحرم منه، وإن أحرم من غير الرجوع للميقات فإحرامه صحيح، ولكن وجب عليه دم؛ أي ذبح شاة أو خروف؛ لأنه ترك واجبا.

ألاحظ وأقارن:
بين لباس الاحرام للرجل والمرأة هي العمرة مع بيان الحكمة من ذلك

وجه المقارنة لباس الإحرام للرجل لباس الإحرام للمرآة
صفته

الحكمة منه

رداء وإزار ونعل

تعزيز المساواة والتواضع بين الناس

الستر وعدم الفتنة لجسدها عدا الوجه والكفين

ما شاءت من الثياب الساترة

[ درس قدرة الله تعالى ]

اختر من متعدد

1. دلالة قوله تعالى : وخلقنا لهم من مثله ما يركبون؟

  •  دليل رحمة الله وتسخيره الكون للإنسان. 
  • تذكير الله لعباده بنعمه حتى يؤمنوا.
  • دلالة في الآية

2. دلالة ضبط نظام الكون مثل تعاقب الليل والنهار؟

  • يدل على وجود الهة غير الله
  • وجود إلاه مبدع ومتقن في خلقه.
  • يدل على وجود كواكب أخرى.

3. دلالة حياة الأرض الجرداء الميتة بعد نزول المطر عليها؟

  • يدل على قدرة الله على إحياء الموتى.
  • يدل على وجود إلاه غير الله
  • يدل على جودة الأرض وعذوبة الماء.

5- بين رأيك فيما يلي؟

أ. آثار الالتزام بقواعد استخدام وسائل التنقل.
تطور المجتمع قلة الحوادث.

ب. آثار الإهمال في التقيد بقوانين المرور.
فساد المجتمع كثرة الحوادث.

حجة غير المؤمنين في عدم الإنفاق كما بينته الآيات الكريمة
هؤلاء الذين أمرتمونا بالاتفاق عليهم لو شاء الله لأغناهم ولأطلعهم

دلالة قول المنكرين متى هذا الوعد إن كنتم صادقين
السخرية من المؤمنين واستبعاد وإنكار البعث بعد الموت

أضرار البخل وفوائد الكرم على الفرد والمجتمع وفق الجدول التالي

أضرار البخل
الفرد

  • حسد الناس وكراهيته
  • عدم البركة في ماله
  • الحرمان من الأجر
  • سبب في ضعف الإيمان

المجتمع

  • تفكك المجتمع وضعه
  • انتشار العداوة والحقد
  • إفساد العلاقات بين الناس
  • انتشار الجرائم في المجتمع

فوائد الكرم
الفرد

  • البركة في ماله
  • حب الناس له
  • ينال  الأجر والثواب
  • سبب لقوة الإيمان

المجتمع

  • ترابط المجتمع وقوته
  • انتشار المحبة بين الناس
  • تقوية العلاقات بين الناس
  • قلة الجرائم في المجتمع

[ درس المد الفرعي ]

أقرأ وأبين :

أنواع المد
المد الأصلي ( الطبيعي ) والمد الفرعي

الفرق بين أنواع المد
المد الأصلي هو مالا تقوم ذات حرف المد الا به ولا يأتي بعده همزة ولا سكون بينما المد الفرعي ما توقف على سبب كهمزة او سكون

اقسام المد الفرعي
1- المد الفرعي بسبب الهمز
2- السد القرع يسيب السكوت

أستخدم مهاراتي لأتعلم
ينقسم المد الفرعي بسبب السكون ينقسم إلى قسمين هما
1- المد اللازم
2- المد العارض للسكون

[ الفصل الثالث الوحدة الأولى 8 ]

اختر من متعدد

3. دلالة قوله تعالى : سلام قولا من رب رحيم ؟

  • الجنة دار سلام ولا أذي فيها.
  • تذكير الله لعباده بنعمه حتى يؤمنوا.
  • لا دلالة في الآية

4. علل : قال تعالى عن الشيطان أنه أضل كثيرا من الناس ( ولقد أضل منكم جب كثيرا)؟

  • يدل قلة أتباع الشيطان .
  • للتحذير من اتباع وساوس الشيطان.
  • يدل على وجود كواكب أخرى.

5. بين العهد الذي أخذه الله تعالى على بني آدم ؟

  • أن يعبدوا الله وحده ولا يعبدوا الشيطان.
  • يدل على وجود إلاه غير الله
  • لا دلالة في الآية

6. معنى التقليد الأعمى هو :

  • هو تقليد واتباع للأخرين دون تفكير.
  • هو تقليد للأخرين فيما يعود عليهم بالخير.
  • اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

7. آثار اتباع الناس في فعل الشر:

  • صلاح المجتمع وتماسكه
  • انتشار الكراهية والفساد بين المجتمع. 
  • يدل على وجود احترام متبادل.

9- ضع في المخطط ما يناسبه من القائمة التالية :

( العلم والمعرفة والعمل بإخلاص للوطن النصر للمسلمين الإعجاب بكثرة العدد والعدة السنة الثامنة للهجرة/ وادي حنين المسلمون والمشركون الدفاع عن مكة المكرمة).

( غزوة حنين )

  • التعرف على حيثيات غزوة ختين:

أسباب الغزوة
الدفاع عن مكة المكرمة

طرفا الغزوة
المسلمون والمشركون

مكان الغزوة
وادي حنين

تاريخ حدوثها
السنة الثامنة للهجرة

  • نتائج الغزوة

سبب الهزيمة في بداية الغزوة
الإعجاب بكثرة العدد والعدة

والنتيجة النهائية للغزوة كانت
النصر للمسلمين

  • تطور مفاهيم المعارك 

القوة في الوقت الحالي تكون في مواجهة التحديات مثل
العلم والمعرفة – الجد والثبات العمل والإتقان الإخلاص للوطن

10- ضع في المخطط ما يناسبه من القائمة التالية : 
( التوعية الوقاية بالتطعيم المستشفيات العلاج الحذر الوقاية النظافة العقل السليم في الجسم السليم).

أهمية الصحة الانسان
العقل السليم في الجسم السليم

مظاهر عناية الإسلام بالوقاية من الأمراض
الوقاية – العلاج – المستشفيات – النظافة – الحذر – التوعية

الرعاية الصحية في الإمارات
الوقاية بالتطعيم

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى