الفصل الثالث

حل درس إلى أمي لغة عربية صف ثاني عشر فصل ثالث

حل درس إلى أمي لغة عربية صف ثاني عشر فصل ثالث

المادة: لغة عربية

الصف: الثاني عشر – الفصل الدراسي الثالث

عدد صفحات الملف 15

صيغة الملف  pdf

يمكنك تحميل ملف (حل درس إلى أمي لغة عربية صف ثاني عشر فصل ثالث) في الأعلى من خلال زر تحميل الملف

كما يمكنك تصفح الملف على موقع مدرستي الإماراتية بشكل صور أو بشكل pdf

يمكنك الاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك
تابعنا أيضاً على التليجرام

 

اكتب فقرة متماسكة تتحدث فيها عن الفكرة العامة للقصيدة “إلى أمي”

القصيدة تفيض بالأحاسيس والمشاعر الوجدانية الصادقة، التي تحاكي ما في نفوس الناس، وخاصة أولئك الذين ارتبطوا بأمهاتهم ارتباطاً خاصاً، علاوة على أن كلماتها على الرغم من بساطتها وألفتها، تكتنز بدلالات شعرية جمة، وجملها النحوية بسيطة في تركيبتها خفيفة في وقعها على الأذن، وإذا استحضرنا مناسبة القصيدة وتاريخ كتابتها، ندرك إلى أي حد كان الشاعر في حاجة إلى استذكار مواقف أمه وإثارتها في نفوسنا للتفاعل معه، فالقصيدة كتبها وهو وراء القضبان في سجون الاحتلال.

بدأ الشاعر بالخبز ثم بالقهوة ثم باللمسة، ما الذي يعبر عنه هذا الترتيب في رأيك؟

وأي هذه الأشياء لها ارتباط بأرضه وتراثه؟

أي هذه الأشياء لها تاريخ يتجاوز علاقة الابن بأمه؟

وعلى الرغم من أن حنين الإنسان لأمور سابقة أثيرة على نفسه، يكون منفتحاً على كثير من المواقف، والعلاقات والأحداث والأشياء التي ارتبط بها أو عايشها، فإن درويش آثر في حنينه -هنا- ذكر أشياء بعينها تربطه بأمه وهي: الخبز، والقهوة واللمسة وفي ذكرها ما يختزل بقية الأشياء لأنها جاءت مجسدة للعناصر الحسية والمعنوية في آن واحد معاً، فالخبز والقهوة من العناصر المادية التي تتعلق بحياة الأمومة وممارستها اليومية، في حين أن لمسة يديها تشير إلى الجانب المعنوي الذي تغدقه الأم -عادة- على أبنائها وهو العطف والحنان وبعبارة أخرى إن وجوده بجوار أمه يملأ عليه حياته حساً وعقلاً ووجداناً، بينما يؤدي بعده عنها إلى شقائه وعذابه وحنينه الدائم إليها.

ولاشك في أن ذكر الخبز يشير إلى مقومات بقائه، ووجوده على هذه الأرض وإذا كان الخبز مرتبطاً لديه بالأم، فوجوده مرهون بوجودها، وحياته مستمدة من حياتها.

اشرح كيف تجلى حب الشاعر لأمه في هذا المقطع؟

وأعشق عمري لأني إذا مت، أخجل من دمع أمي!

تجلى حب الشاعر في أسمى مراتبه لدرجة أنه حمل هم دموع والدته عند موته؛ لذلك عشق عمره خوفاً على مشاعر أمه

في القصيدة ما يشير إلى تطلع الشاعر إلى العودة إلى أمه، وما يشير إلى إحساسه بالتعب: اقرأ على زملائك المقاطع التي تدل على كل معنى

بداية المقطع الثاني

خذيني، إذا عدت يوماً وشاحاً لهدبك.

اقرأ المقطع السابق بعد حذف كلمة “يوم” ثم بين أي النصين يتجلى فيه الشك وعدم اليقين؟

المقطع الذي يتجلى فيه الشك وعدم اليقين يكون بوجود كلمة (يوماً)

كثيراً ما تتماهى الأم في قصائد الشاعر (محمود درويش) بالأرض والوطن، استخرج من النص ما يشير إلى أن الأم قد تكون الوطن المسلوب (فلسطين). استعن بما جاء في نص (الحنين) لتأييد هذه الفكرة.

الحنين استرجاع للفصل الأجمل في الحكاية الفصل الأول المرتجل بكفاءة البديهة هكذا يولد الحنين من كل حادثة جميلة ولا يولد من الجرح فليس الحنين ذكرى بل هو ما ينتقي من متحف الذاكرة الحنين انتقائي كبستاني ماهر وهو تكرار للذكرى وقد صفيت من الشوائب.

الحنين ندبة في القلب وبصمة بلد على جسد لكن لا أحد يحن إلى جرحه لا أحد يحن إلى وجع أو كابوس، بل يحن إلى ما قبله إلى زمان لا ألم فيه سوى ألم الملذات الأولى التي تذوب الوقت كقطعة سكر في فنجان شاي إلى زمن فردوسي الصورة.

وهو ما يجمع لأحلام الغرباء من مواد مصنوعة من شفافية اللاشيء الجميل ويحمص لهم ونادراً ما يأتي صباحاً ونادراً ما يتدخل في حديث عابر مع سائق تاكسي ونادراً ما يتطفل على قاعة مؤتمر أو على موعد أول بين ذكر وأنثى هو زائر المساء حين تبحث عن آثارك في ما حولك ولا تجدها حين يحط على الشرفة دوري يبدو لك أنه رسالة من بلد لم تحبه وأنت فيه كما تحبه الىن وهو فيك كان معطى وشجرة وصخرة وصار عناوين روح وفكرة وجمرة في اللغة كان هواء وترابا وماء وصار إلى القصيدة.

الحنين وجع لا يحن إلى وجع هو الوجع الذي يسببه الهواء النقي القادم من أعالي جبل بعيد وجع البحث عن فرح سابق لكنه وجع من نوع صحي لأنه يذكرنا بأننا مرضى بالأمل وعاطفيون.

ما دلالة افتتاح الشاعر قصيدته بالفعل المضارع (أحن) المسند إلى ضمير المتكلم؟

يفتتح الشاعر قصيدته بالفعل المضارع أحِن المسند إلى ضمير المتكلم والذي يوحي لنا بدلالتين متقابلتين: الأولى دلالة المرارة والألم التي تعيشها الأنا بعيداً عن الأم والأخرى دلالة الحب والدفء والحنان التي كانت تنعم بها في الماضي وما حنينها وشوقها إلى الماضي إلا بسبب جفاف الحاضر وجفائه وقسوته أي أن الفعل أحن جاء مجسداً للموقف الشعوري التقايلي الذي تعبر عنه القصيدة.

م تأثير تكرار لفظة (أمي) على مشاعر المُتلقي ولا سيما في بداية القصيدة؟

يزيد من حساسية المتلقي ويجعله أكثر حضوراً وتمثلاً في ذهنه، وفي الوقت نفسه يشير إلى أن الام تمثل البؤرة الدلالية للنص الشعري المدروس وهو ما يعزز دلالة العنوان

التصقت تفاصيل حياة الأمومة وذكريات الطفولة بالأم إما بالإضافة صراحة إلى لفظ الأم مثل: خبز أمي، قهوة أمي، دمع أمي، أو بالإضافة إلى ضمير الخطاب الذي يعود إليها، مثل: (هدبك، ثوبك، نارك، دارك، نهارك، انتظارك) فما الذي تشير إليه هذه الإضافة؟

هذا يشير إلى غلبة حضور عالم الأم في ذهن الشاعر ووجدانه، وما يرتبط به من ذكريات سعيدة عاشها معها وفقدها عندما بَعُد عنها

ينتقل الشاعر من الأسلوب الخبري التقريري (أحن إلى خبز أمي) إلى الأسلوب الإنشائي الطلبي (خذني، وغطي …) فما الذي يشير إليه هذا الانتقال.

ينتقل الشاعر من الأسلوب الخبري التقريري الذي اعتمد عليه في المقطع الأول، إلى الأسلوب الإنشائي الطلبي في المقطع الثاني، والذي يشير إلى درجة عالية من التوتر والانفعال، وقد افتتح المقطع بفعل الأمر خذيني المسند إلى ضمير المخاطبة، والمتصل بياء المتكلم التي تقع في إطار المفعولية لتنتقل الأنا/ الشاعر من دائرة الفاعلية في المقطع الأول إلى دائرة المفعولية في المقطع الثاني

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى