الفصل الثاني

شرح قصيدة انا من بدل بالصحب الكتابا لغة عربية صف عاشر فصل ثاني

شرح قصيدة انا من بدل بالصحب الكتابا لغة عربية صف عاشر فصل ثاني

 

قـسـم / اللغة الغربية   الـصـف : العاشر

شرح قصيدة ( انا من بدل بالكتب الصحابا)

التعرف بالشاعر:

الاسم / احمد شوقي    الميلاد/ سنة 1868 بالقاهرة

 

دراسته / الحقوق      لقبه / أمير الشعراء

أعماله / ديوان الشوقيات وعدة مسرحيات شعرية منها : مجنون ليلى — مصرع كليوبترا.
وفاته / سنة 1932

البيتين (1 , 2 )  تفضيل الكتب على األصدقاء.

أنا من بدل بالكتب الصحابا         لم أجد لى وافيا إال الكتابا
صاحب إن عبته أو لم تعب          ليس بالواجد للصاحب عابا

الأبيات (3 – 6 ) : مميزات الكتب.

كلما أخـلقـــــتـه جـددني    وكسانى من حلى الفضل ثيابا
صحبة لم أشـــــــك منها     ووداد لم يـكلـفــــنــي عــتـابـا
ُرب ليل لم تق ّصر فيه عن    سمر طال على الصمت وطال
إن يجدني يتحدث أو يجد       ملال يطوى األحاديث اقتضابا

 

اللغويات:

       الكلمة         معناها         الكلمة          معناها
      بّدل غّيرx أبقى ،ثّبت وافًيا مخلصا (ج)  أوفياء x خائن
عبته ذكرت عيوبه x مدحته ليس بالواجد لا يبحث
عابا عيًبا كلما ظرف واسم شرط يفيد التكرار
اخلقته أبليته ، مزقته x جددته جددنى زاد من معلوماتي
كسانى لبسنى حلَى الزينة (ج) حلى (م) ِحلية
الفضل الخير ، النعمة ، المراد

العلم

لم أشك لم أشتِك
ريبة شك x ثقة وداد محبة
يكلفنى يحملني عتابا لوما
مللا ضيق ، سأم x تشوقا يطوى

األحاديث

يختصرها
اقتضابا اختصارا ،

إيجازا x إطالة

الشرح:

يفتخر الشاعر بنفسه ألنه فضل الكتب عن األصدقاء، فهو لم يجد أخلص من الكتب، ألنه صاحب إن ذكرت عيوبه أو لم تذكرها لا يبحث عن عيوبك، ويبلى ويتمزق من كثرة تناوله للقراءة ولكنه يجدد معلومات صاحبه ويهذب وسلوكه
أخلاقه، وصحبته ثقة خالصة بال شك وال شكوى وحب صاف بال لوم وال عتاب ، كما أنه يراعي الحالة النفسية لقارئه؛ فإن وجد عنده رغبة فى القراءة يحدثه، وإن وجده يشعر بالضيق والملل فإنه يختصر الكالم.

المناقشة :

س 1 : ماذا ف ّضل الشاعرعن األصدقاء؟ ولماذا؟

ج 1 : فضل الكتب؛ ألنه وجدها أكثر خالصا من األصدقاء، وإذا ذكرعيوبها فإنها التبحث عن عيوبه وكلما تناولها للقراءة تتمزق وتبلى ولكنها تجدد معلوماته وتزيده معرفة، وصداقته ثقة خالصة وحب صاف بلا شك ولاشكوى لا عتاب.

س 2 : ما مميزات الكتاب فى نظر الشاعر ؟
ج 2 : 1- أوفى صديق وخير جليس.   2-لايبحث عن عيوب صاحبه.
3-كلما قرأته زادك معرفة. 4-صحبته خالصة من الشك والشكوى.
5-حبه خالص بال عتاب. 6-يراعي الحالة النفسية لقارئه.

 

س3 :بم صور الشاعر المعارف التى يستمدها من الكتاب ؟

ج3 :صورها بالزينة من الحلى والثياب الفاخرة

س4 :كيف يراعي الكتاب الحالة النفسية لقارئه؟

إذا وجد الكتاب القارئ فى حالة طيبة يحدثه ويطيل فى الحديث، وإذا وجده يشعر بالضيق والملل فإنه يختصر الأحاديث ويوجز في الكلام

س5 :ما موقف الكتاب منك إذا ذكرت عيوبه ؟ وعالم يدل ذلك ؟

ج5 :إذا ذكرت عيوب الكتاب فإنه لا  يبحث عن عيوبك وذلك يدل على تسامحه وقابلته الاساءة بالأحسان .

س6 :ما صفات الكتاب كما تفهم من الأبيات ؟

ج6 :1 -الوفاء 2 -التسامح 3 -العطاء والنفع 4 -محل الثقة 5 -المحبة الخالصة

6 -اإليثار 7 -مراعاة الحالة النفسية لصاحبه .

مواطن الجمال :

1 -أنا من بدل بالكتب الصحابا :تعبير في فخر من الشاعر بنفسه لتفضيله الكتب على بالاصحاب
ـ ويعاب على الشاعر دخول الباء على الكتب التي فضلها وحقها أن تدخل على المتروك وهو الاصحاب

لم أجد لي وافيا الا الكتاب : تصوير للكتاب بإنسان وفي .

أسلوب قصر بالنفي (لم)والأستثناء(الا) يفيد تخصيص الكتاب بالوفاء وتأكيده

الصحابا، الكتابا : اتفاق شطري البيت األول في نفس الحرف يعطي نغما موسيقيا يسمى تصريع .

2 -صاحب : نكرة للتعظيم .

عبته ، لم تعب : تضاد يوضح المعنى ويؤكده .

صاحب إن عبته .. ليس بالواجد للصاحب عابا : صور الكتاب بإنسان مخلص ومتسامح لا يبحث عن عيون
وأسلوب مؤكد بحرف الجر الزائد فى خبر ليس (بالواجد)

3-كلما : تفيد التكرار واالستمرار

أخلقته جددني : صور الكتاب بإنسان يجدد صاحبه .    تضاد يوضح المعنى ويؤكده .

أخلقته : تدل على كثرة تناول الكتاب للقراءة .

جددني : تدل على زيادة المعرفة والمعلومات .

كساني من حلى الفضل ثيابا : صور الكتاب بإنسان ُيلبس صاحبه ثيابا فاخرة . ويصور المعارف والمعلومات بالزينة والثياب الفاخرة

4 -صحبة لم أشك منها ريبة : يصور الكتاب بإنسان مخلص يثق به .ويدل على الثقة فى إخالص الكتاب .

وداد لم يكلفني عتابا : صور العتاب بثمن يدفع من أجل المجد .
ويدل عل صفاء حب الكتاب وخلوه من اللوم .

ريبة ، عتابا : نكرتان للتقليل .
صحبة ، وداد : نكرتان للتعظيم .

5 -إن يجدني يتحدث أو يجد مثلا يطوي الاحاديث : صور الكتاب بإنسان يعرف متى يتحدث ومتى يسكت  ويدل على مراعاة الكتاب لحالة قارئه . يتحدث ، يطوى الاحاديث : تضاد يوضح المعنى ويؤكده .

الأبيات (7-9 )نصيحة الشاعر للقارئ :

تجـد الكتب على النـقـد كما     تجـد اإلخـوان صدقـا و ِكذابا
فتخيرها كما تختاره وادخر       فى الـصحـب والكتـب اللبـابـا
صالح اإلخـوان يبغيك التقى       ورشيد الكتب يبغيك الصوابا

الكلمة معناها الكلمة معناها
       النقد الفحص ومعرفة الجيد والردئ الاخوان الأصدقاء (م) اخ
تخيرها أحسن الاختيار،انتق أفضلها ادخر وفر ، احتفظ x ضيع
اللباب الخالصة،أفضل ما فى الشىء (م) لب صالح الحسن الطيب x طالح ، فاسد
يبغيك يرشدك ، يريد لك التقى التقوى والهداية
رشيد عاقل الصوابا الحق ، الصحيح ، السداد x الخطأ
رشيد الكتب الكتب القيمة المفيدة

الشرح:

الكتب كاألصدقاء منهم الصادق ومنهم الكاذب فعليك أيها القارئ أن تحسن اختيار الكتب كما تحسن اختيار األصدقاء وتحتفظ بالمفيد النافع الصالح منهما ؛ ألن الصديق الصالح يرشدك التقوى والهداية والكتاب المفيد يرشدك إلى الحق والصواب .

المناقشة :

س7 :ما العالقة بين الكتب واألصدقاء ؟

ج7 :بينهما تشابه فالكتب مثل األصدقاء منهم الصالح الجيد المفيد ومنهم الفاسد الردىء الضار.

س8 :ما واجبك نحو نوعي الكتب واألصدقاء ؟ ولماذا ؟

ج8 :الكتاب الجيد والصديق الصالح أحتفظ بهما وأحرص عليهما ؛ فالصديق الصالح يرشدني إلى التقوى والهداية والكتاب الجيد يرشدني إلى الصواب .وأبتعد عن الكتاب الرديء والصديق الطالح ألنهما يفسدان صاحبهما ويضرانه .

 

س9 :ما نصيحة الشاعر للقارئ ؟ ولماذا ؟

ج9 :ينصحه بحسن اختيار الصديق الصالح والكتاب الجيد ويحتفظ بكٍل منهما ؛لان الصديق الصالح يرشد صديقه التقوى والهداية والكتاب القّيم يرشد قارئه إلى الصواب .

مواطن الجمال :

6 -تجد الكتب ..كما تجد اإلخوان : صور الكتب باألصدقاء منهم الصالح ومنهم الفاسد صدقا ، وكذابا : تضاد يوضح المعنى ويؤكده

7 -فتخيرها ، ادخر : أسلوبا أمر للنصح والارشاد

ادخر فى الصحب والكتب اللبابا : صور الصاحب الصالح والكتاب المفيد بكنز يحتفظ به

كما تختاره : كان الافضل أن يقول “تختارهم” لانه يتحدث عن مجموعة من الكتب ومجموعة من الاصدقاء

البيت السابع : نتيجة لما قبله فى البيت السادس

البيت الثامن : تعليل لما قبله فى البيت السابع

8 -صالح الاخوان يبغيك التقى : يدل على الاثر الطيب للصديق الصالح فى صديقه

رشيد الكتب يبغيك الصوابا : يصور الكتاب الجيد بإنسان عاقل يرشد صاحبه إلى الصواب ، ويدل على الاثر الطيب للكتاب المفيد في قارئه

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى