تلخيص قواعد الإعراب لغة عربية صف ثاني عشر
تلخيص قواعد الإعراب لغة عربية صف ثاني عشر
- تلخيص الأمراض المعدية
- الصف: الحادي عشر – الفصل الدراسي الثاني
- عدد صفحات الملف 12
- صيغة الملف PDF
أقسام الكلام
الاسم : ما دل على معنى في نفسه، ولم يقترن بزمان، مثل (محمد)، ويعرف بالخفض، والتنوين، ودخول الألف واللام، مثل: مررت بغلام زيد الفاضل.
الفعل : ما دل على معنى في نفسه، واقترن بأحد الأزمنة الثلاث، مثل : (ضرب)، ويعرف ب (قد، والسين، وسوف، وتاء التأنيث الساكنة)، مثل: قد أفلح، سيقول، سوف يأتي، قالت.
الحرف: ما دل على معنى في غيره، مثل: هل، في، لم
أقسام الإعراب الأصلي
أ- الظاهري (اللفظي): هو الذي تظهر علامات الإعراب على آخر الكلمة فيه. ويكون في
الكلمات المعربة غير المنتهية بحرف علة، مثل: يسيرالنهر من الجنوب إلى الشمال.
ب- التقديري: هو الذي لا تظهر علامات الإعراب على آخر الكلمة فيه. وله عدة مواضع
١- الاسم المتصل بياء المتكلم، مثل: هذا كتابي، اشتريت كتابي، قرأت في كتابي. ٢- الاسم المقصور، مثل: جاء الفتى، رأيت الفتى، مررت بالفتى. ٣- الاسم المنقوص، مثل: حكم القاضي على الجاني. أما في حالة النصب فتظهر الحركة على آخره، مثل: رأيت القاضي.
4- الفعل المعتل، بالألف أو الواو أو الياء، مثل: العالم يخشى الله، الفاضل يسمو
بخلقه، المؤمن لا يرمي الناس بالبهتان. وله استثناءات، مثل حالة النصب، حيث تظهر الفتحة مع المعتل بالواو أو الياء،
مثل: لن يرمي كي ينجو.
5- حكاية الكلمة، ويكون في المحكي. إن كان جملة . وفيما يسمى به من الكلمات المبنية أو الجمل، مثل: (جاد الحق)، وتكون حركة الإعراب مقدرة، منع من
ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية.
ج. المحلي : هو إعراب اعتباري للمبنيات، فلا يكون ظاهرا ولا مقدرا. مثل: هذا أبي. فيقال
عن الكلمة المبنية: إنها مبنية على ما هو عليه آخرها، في محل رفع أونصب أوجر أو جزم.
العلامات الأصلية
الضمة للرفع، والفتحة للنصب، والكسرة للجر، والسكون للجزم.
الفتحة ، للاسم والفعل، في حالة النصب، نحو، علينا أن نكرم محمدا.
الضمة ، للاسم والفعل، في حالة الرفع، نحو: يواظب المؤمن على الصلاة. .
الكسرة ، للاسم فقط، في حالة الجر، مثل: فرض الله في الأموال زكاة للفقراء .
السكون : للفعل فقط، في حالة الجزم، لا تقصر في أداء واجبك.
العلامات الفرعية
ينوب عن العلامات الأصلية عشر علامات فرعية، في سبعة مواضع، وقد ينوب حرف عن حركة أصلية، أو حركة إعرابية فرعية عن حركة أصلية، أو ينوب حذف الحرف عن السكون، كحذف حرف العلة أو حذف النون.
أنواع المعارف
1- الضمير الضمائر البارزة منفصلة ومتصلة : ( أنا، نحن)، والضمائر المستترة وجوبا وجوازا : وهي التي لا تظهرفي الكلام، لا تطقة، ولا كتابة، ولكنها تقدر، مثل فاعل (يجتهد في قولنا: (خالد يجتهد).
٢- العلم : محمد، مكة. المعارف سبعة
۳- اسم الإشارة : هذا، هذه، هذان ، هاتان ، هؤلاء.
4- الاسم الموصول : الذي، التي، اللذان، اللتان، الذين، اللاتي.
5- المعرف ب (أل) : البلد.
6- المضاف إلى معرفة : عبد الله.
۷- المنادي : وهو النداء المقصود، نحو: يا عالم، وهو في الأصل تكرة، لكن بسبب القصد في ندائه صار معرفة.
يمكنك تحميل الملف في الأعلى من خلال زر تحميل الملف
كما يمكنك تصفح الملف على موقع ملفات الإمارات التعليمية بشكل صور أو بشكل PDF
يمكنك الاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك
تابعنا أيضاً على التليجرام