كتاب التطبيقات اللغوية المجلد الثاني اللغة العربية الصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني 2023-2024
كتاب التطبيقات اللغوية المجلد الثاني اللغة العربية الصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني 2023-2024
إطلاق مبادرة تحدي محو الامية
22 نوفمبر 2017
أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خلال افتتاح سموه قمة المعرفة في دورتها الرابعة، مبادرة «تحدّي مَحوِ الأُمَيَّةِ»، التي تستهدفُ ثلاثين مليون شاب وطفل عربي حتى عام 2030، وذلك بالتعاون بين مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة ومنظمة اليونيسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وبارك سموه المبادرة وتمنى لها تحقيق أهدافها في توفير مقومات التعليم لهذا العدد الكبير من الشباب العربي والأطفال على مساحة الوطن العربي الكبير. وأكد سموه أن الهدف من قمة المعرفة جمع العقول لمناقشة قضايا المعرفة والخبراء لمناقشة أفضل تجاربها، والأكاديميين لوضع حلول لتحدياتها. فيما كشفت نتائج مؤشر المعرفة العالمي، التي أعلن عنها، على هامش فعاليات قمة المعرفة 2017، عن تصدر دولة الإمارات في مؤشر المعرفة العالمي، فيما جاءَتْ في المرتبة 25 عالميا متفوّقة على دول كبيرة مثل كندا والصين وإيطاليا
بَعْدَ تَأَملِ النَّص السابق، أجبْ عَن الأَسئِلَةِ التالية لِتُحَدِّدَ غَرَضَهُ.
1- هَلِ النَّصُّ مُوَجَّةٌ لِعُمُومِ القُرَاءِ؟ ( نعم ) ( لا )
2- هَلَ مَوْضُوعُ النَّصُ مُتَعَلَّقَ بِاهْتِماماتِ المُجْتَمَع كَكُل؟( نعم ) ( لا )
3-هَلِ النَّص مُتَداوَلٌ فِي المَواقع الإِخْبَارِيَّةِ العَامَّةِ؟( نعم ) ( لا )
4- هَل لُغَةُ النَّصَّ وَاضِحَةٌ يَفْهَمُهَا عَامَّةُ النَّاسِ ؟( نعم ) ( لا )
إذا كانَتْ كُل إجاباتك (نعم)، فَإِنَّ غَرَضَ هذا النَّصَّ عام ( نعم ) ( لا )
ثانيا:
تعريف ومعنى الأميّة في معجم المعاني الجامع.
1 – أمية: (اسم)
• اسم مؤنث منسوبٌ على أُمّ
• من لا تقرأ ولا تكتب، غير متعلمة، فتاة أُمية
• مصدر صناعي من أم: جهالة أو غفلة، عدم معرفة القراءة أو الكتابة، تحاول الدولة القضاء على الأمية.
• مكافحة الأمية / محو الأمية: نشاط منظم يهدف إلى نشر التعليم.
الأمية: مؤنث الأُمي
الأمية: مصدر صناعي، معناه الغفلة أو الجهالة.
• كانت الأمية منتشرة بين النَّاسِ عَدَمُ شيوع الكتابة والقراءة، أي الجهل بهما، إنَّا أُمَّةٌ أُمية لا تكتب ولا تحسب… (حديث)
• تُنظم الجمعية دروسا لمحاربة الأمية للقضاء على الجهل: أي لمُحارَبَةِ الجَهْلِ بِالقراءة والكتابة.
2 أمية: (اسم)
• أُمَيَّةُ: مصغر الأمة.
• و(بنو أمية)، بطن من قريش ينسبون إلى أمية بن عبد شمس، والنسبة إليهم أُموي على القياس، وأموي على السماع.
اقْرَأَ النَّصَّ السَابِقَ، ثُمَّ أَجِيْب
1- هَلْ صُمم هذا النص لتقديم معلومات محددة؟ ( نعم ) ( لا )
2- هَلِ النَّصُّ مُوَجَّه لِفِتَةٍ مُعَيَّنَةً مِنَ الْقُرَاءِ؟ ( نعم ) ( لا )
3- هل نستطيع استخدام هذا النَّصُ لِتَعْليمِ شَيْءٍ مُعَيَّنٍ فِي بيئَةٍ تَعْلِيمِيَّةِ؟ ( نعم ) ( لا )
إذا كانَتْ كُلُّ إجاباتك (نعم)، فَإِنَّ غَرَضَ هَذا النَّصَّ تَعْلِيمِيُّ.
اقْرَأ النَّصَّ السابق، ثُمَّ أَجِبْ
1- هَل النَّصُّ مُرتبط ببينَةِ العَمَل ؟ ( نعم ) ( لا )
2- هَلَ يَتَناوَلُ النَّصَّ إِنْجَازَ مَهَمَّةٍ ما، أو تقديمَ شَيْءٍ ما في مَجالِ المِهْنَةِ؟ ( نعم ) ( لا )
3- هَلِ النَّصُّ صَادِرٌ عَنْ جِهَةِ عَمَل لأغراض مهنية؟ ( نعم ) ( لا )
4- إذا كانَتْ كُل إجاباتك (نعم)، فَإِنَّ غَرَضَ هذا النَّصُ مِهَنِيُّ. ( نعم ) ( لا )
رابعا:
كان والدي فارغ الطول أسود البشرة ذا قوام منتصب مهيب، وهي صفات أرجو أن أكون ورثتها عنه، وكانت تعلو جبينه خُصْلَةٌ من الشعر الأبيض. وطالما كنتُ في طفولتي أفرك مقدمة شعري بالرماد الأبيض تقليدا له كان رجلًا صارمًا لا يتردد في استعمال العصا لتأديب أبنائه، وكان عنيدًا للغاية، وهذه صفة أخرى أخشى أن يكون الابنُ قد ورثها عن أبيه.
كان يُشار إلى والدي أحيانًا برئيس وزراء بلاد التيمبو، ولكن تلك التسمية لم تكن دقيقة، إذ لم يكن لذلك المنصب وجود آنذاك، غير أنَّ الدَّوْرَ الذي كانَ يؤذيه لا يختلف كثيرًا عن مهام ذلك المنصب، وكانَ يُعْرفُ عن والدي أنه من العلمين بتاريخ منطقتنا، مما جعله مستشارًا لَهُ ورَتُهُ ومكانته، وتعود بدايات اهتمامي بالتاريخ إلى وقت مبكر إذ كان لوالدي فضل تشجيعي على ذلك، ورغم أن والدي كان أميا لا يقرأُ ولا يكتب، فقدِ اشتهر بالفصاحة والخطابة التي كان يجمع فيها بينَ الطَّرْفِ والعلم. وكان يحترم التعليم احتراما جما، وهو شأنُ كثير ممنْ حُرِموا التعليم في المدارس.
النصوص حولنا (2)
اقْرَأ النَّصَّ السَّابِقَ، ثُمَّ أَجِبَ
1 هَلْ يَهْدِفُ النَّص إلى اهْتِمَامِ فَرْدِي خاص؟ ( نعم ) ( لا )
2. هَلْ يُقَدِّمُ لَكَ النَّضَّ مُتْعَةً لُغَوِيَّةٌ؟ ( نعم ) ( لا )
3. هَلِ النَّصُّ مُذَيَّلٌ بِاسْمِ الكَاتِبِ ؟ ( نعم ) ( لا )
4. هَل يُمَثْلُ النَّصَّ فِكْرًا أَوْ أَسْلُوبًا خاصًا بِالكَاتِبِ؟ ( نعم ) ( لا )
5. إذا كانَتْ كُلُّ إجاباتك (نعم)، فَإِنَّ غَرَضَ هَذا النَّصَّ شَخْصِي. ( نعم ) ( لا )
التَّوْعَ وَالغَرَضِ
وَلَتَرْبُطَ بَيْنَ التصنيفين التَّصْنِيفِ حَسْبَ النَّوْعِ، وَالتَّصْنِيفِ حَسْبَ الغَرَضِ، يُمْكِنُ القَوْلُ إِنَّ النُّصوص السَّرْدِيَّة وَالْوَصْفِيَّة غالبًا ما يكونُ غَرَضُها شَخْصِيَّا، فَالْكَاتِبُ يَكْتُبُها لِيُقَدِّمَ لَكَ تَجْرِبَةً خاصةً بِهِ، وَلِيُشْرِكَك في تفاصيلها وأحداثها، أما النصوص المعلوماتية فيكونُ غَرَضُها تَعْليمِيًّا، وَمِنْهَا النَّصوص الَّتِي تقرها في كُتُبِكَ المَدْرَسِيَّةِ المُخْتَلِفَةِ؛ لِأَنَّهَا تُقَدِّمُ لِلْقَارِئِ المَعْلُومَاتٍ وَتُزَوَّدُهُ بِالمَعارِفِ، وَإِذا أَتَيْتَ إلى النُّصوصِ الوَظيفِيَّةِ فَسَتَكْتَشِفُ بِسُهولَةٍ أَنْ غَرَضَها مِهَنِي، فَهِيَ مُتَداوَلَةٌ في الوظائفِ وَالمِهَنِ بِكَثْرَةِ بَيْنَمَا النَّصوصُ الإقناعية فَعَالِنَا مَا تَكونُ ض عام؛ إِذْ تُوَجِّهُ لِلنَّاسِ كَافَّةً، يتوقف ذلِكَ عَلى قَصْدِ الكاتب، والفِئَةِ التي يَتَوَجَّهُ إِلَيْهَا بِالكِتابَةِ، أَمَا النُّصوص الإجرائية الإِرْشَادِيَّةُ فَهِيَ إِمَّا أَنْ تَكُونَ عامَّةً يَسْتَفيدُ مِنْ قِراءَتِهَا عُمومُ النَّاسِ، وَإِمَّا أَنْ تَكُونَ تَعْلِيمِيَّةً كإرشادات لِلْقِيامِ بِعَمَلٍ مُعَيِّنٍ، وَقَدْ تَكونُ مِهَنِيَّةٌ أَيْضًا إِذا اخْتَوَتْ عَلَى إجراءاتٍ تَخْصُّ القِيامَ بِالْعَمَلِ فِي وَظِيفَةِ مَا