كتاب النصوص لغة عربية عاشر فصل أول 2021-2022
كتاب النصوص لغة عربية عاشر فصل أول 2021-2022
[ الفهرس ]
* القرآن الكريم والحديث الشريف
- » القرآن الكريم
- » أحاديث شريفة
* النصوص الأدبية
- – الشعر
- » الشعر الجاهلي
– إذا المرء لم يدنس – السموأل بن عادياء
– قال طرفة بن العبد … - » الشعر في عصر صدر الإسلام والعصر الأموي
بان الليط – جرير بن عطية
قالت الخنساء ترثي أخاها صخرا - » الشعر في العصر العباسي
– حلل الربيع – ابن وكيع التنيسي
– قال البختري يصف الربيع - » الشعر العربي الحديث
– أنا من بدل بالحب الكتابا – أحمد شوقي
لا تطرق الباب – للشاعر عبدالرزاق عبدالواحد
– سفر أيوب – بدر شاكر السياب - » الحركة الشعرية في دولة الإمارات العربية المتحدة
– شيخ العرب – للشاعر محمد خليفة حاضر المهيري
– وطن العطر – للشاعر علي الشعالي
– إمارات الوفاء – للشاعر ناصر البكر الزعابي
– خواطر دوحة – للشاعر الدكتور شهاب غانم
– هنا في الخليج – للشاعرة صالحة عبيد غابش
– إمارات الابتكار والسلام – للشاعر نايف عبدالله الهريس - » شعر عالمي
- – القصة القصيرة
» القصة القصيرة
– الخبز – (فولفانج – بورشيرت)،
– مصباح الحمام – لطيفة الحاج
– زعتر وزنجبيل – د. سعاد العريمي
– الكرتونة – نايف النوايسة
– الشاعر النمر – (تاکاشیما تون)
– الرجل العجوز عند الجسر – (إرنست همنجواي)
– العابرون فوق شظاياهم – عبدالعزيز الفارسي
– بقعة زيت – مريم الساعدي - أدب السير والرحلات
- » السيرة الأدبية ..
اسمها تجربة – (أرسكين كالدويل)
– الأيام – طه حسين
– ذكريات مدرسية – عبد القادر المازني - * نصوص الرأي
- – المقالات
» المقالة
– العتاب صابون القلوب! – ميخائيل نعيمة
الدول بين الابتكار أو الاندثار – صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
– (الفيس بوك) والعقل الجمع – د. موزة أحمد راشد العبار
– الطبيعة مدرسة دائمة – رشدي المعلوف
– كيف أنقذتني الكتابة – سلطان العميمي - – الأعمدة الصحفية
» العمود الصحف
– شعرة يراها العالم – مهره بنت أحمد
– متى تختفي ظاهرة (السيلفي) – أحمد الحديدي
– اعترافات في عام القراءة – عبدالله الشوي..
– كاتب وراء كاتب وراء كاتب – خالد السويدي
* النصوص المعلوماتية
- » النصوص المعلوماتية
– التسوق الإلكتروني
– الأمل والطموح
– كيفية تقدير الذات – عائشة نوفل
– تاريخ الأعداد
– القطاعات السبعة الأكثر استفادة من الذكاء الاصطناعي في المستقبل – (أدريان بريدجوتر)
* القرآن الكريم والحديث الشريف
قال تعالى :
إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (17) وَلَا يَسْتَثْنُونَ (18) فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19) فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (20) فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ (21) أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ (22) فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ (23) أَنْ لَا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ (24) وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ (25) فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ (26)
حديث حسن الخلق :
عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشاً ولا متفحشاً وكان يقول إن من خياركم أحسنكم أخلاقاً.
* النصوص الأدبية
قالت الخنساء ترثي أخاها صخرا :
يذكني طلوع الشمس صخرا وأندبه محل غروب شمس
ولولا كثرة الباكين حولي على إخوانهم لقتلت تفسي
وما يبكون مثل أخي، ولكن أعزي النفس عنه بالتأسي
فلا والله لا أنساك حتى أفارق مهجتي، ويشق رمسي
فقد ودعت يوم فراق صخر أبي حسان لذاتي وأنسي
الحركة الشعرية في دولة الإمارات العربية المتحدة
إذا أردنا أن نؤرخ للشعر الحدي في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإننا نجد صعوبة في تحديد بواكيره، أو بداياته؛ ذلك أن ما وصلنا من الشعر الحدي -حتى الآن لا يكاد يتجاور مرحلة العشرينيات، وما بعدها، أما ما قبل ذلك فلا نكاد نعثر على نصوص شعرية نستطيع أن نتخذها منطلقا لتأريخ الشعر الحديث في هذه المنطقة، ولذلك فإن الدراسات التي تناولت رواد الشعر الحديث في الإمارات تنطلق -عادة- من الشاعر سالم بن علي العويس» الذي عاش في الفترة الممتدة ما بين نهاية القرني التاسع عشر، ونهاية القرن العشرين بوصفه الرائد الأول لهذا الشعر الحديث، وبوصفه الشاعر الإحيائي الذي كان يكتب بطريقة متميزة تنأى عن مجاراة الأساليب التي كانت مغرقة في المحسنات البديعية، والتي كانت تركز على الإخوانيات، والمناسبات، والألغاز .
» شعر عالمي
لمسات من نحبهم
(لندا ماريو)
(1)
أرى تحطم الأمواج وانكساراتها على الشاطئ
أرى كل ما تحمله من غضب يتلاشى
بين طبقات المحيطات
أنظر إلى السماء الزرقاء جدا
والشمس التي تفيض بالضوء والشروق
أشعر بها حين تنشر بهجتها ودفئها على الكائنات
أرى قافلة من الأعشاب
تتمايل في نسيم عذب
ترقص في تناغم هادئ ولطيف
أنظر إلى الأشجار
فأسمع غناء العصافير وهي تنشر السعادة
دون أي كلام
أتوقف، أجلس هناك، أسند ركبتي إلى صدري
وأرى الطبيعة في أحسن هيئة
وأتأمل لم لم نعد نشعر بالجمال؟
(2)
حين ندع شواهد الجمال
تذهب بعيدا عن رؤيتنا
نتوتر، ونفتعل معارك ساذجة للفرح كل يوم
والحقيقة هي أننا نسينا تلك الأشياء الصغيرة
والجميلة التي تعني لنا الكثير .
نسينا الضحك، الحرية، اللعب
نسينا كيف نتأمل الطبيعة
نسنا حتى لمسات من نحبهم
أدب السير والرحلات
السيرة الأدبية
السيرة في اللغة هي السنة، والسيرة: الطريقة. يقال: سار بهم سيرة حسنة. والسيرة: الهيئة. وفي القرآن الكريم، قال الله تعالى في سورة (طه): ( قال خذها ولا تخف سنعيدها سيرتها الأولى ).
والسيرة الأدبية:
فن جوهره التواصل اللغوي، يتناول حياة إنسان ما تناولا يقصر أو يطول. وعرفها بعضهم بأنها «السرد المتابع لدورة حياة شخص، وذكر الوقائع التي جرت له في أثناء مراحل هذه الحياة».
وتنقسم السيرة الأدبية إلى سيرة ذاتية، وسيرة غيرية .
فالسيرة الذاتية: هي التي يكتبها الشخص بنفسه عن نفسه.
أما السيرة الغيرية: فهي التي يكتبها كاتب ماعن شخص آخر، فهي ترجمة حياة شخص عن طريق الشواهد والشهادات والوثائق.
ويتحتم على كاتب السيرة الذاتية أن يكون موضوعيا في نظرته لنفسه، وهو يذكر موقفه من الناس والحوادث. وعلى كاتب السيرة الغيرية أيضا أن يكون موضوعيا، وأن يقف موقف الشاهد، لا القاضي. ولذلك يعد الصدق من أهم شروط كتابة السيرة الأدبية.
الأعمدة الصحفية
العمود الصحفي :
يعد العمود الصحفي من أكثر أشكال الكتابة الصحفية انتشارا، و مقروئية؛ وذلك لأنه يجمع بين قصر المساحة وواقعية القضايا التي يتحدث عنها، وملاصقتها لمشكلات المجتمع، وقضايا الناس.
وأهم سمات العمود الصحفي أنه يعبر عن فكرة واحدة مركزة، وأنه ينقل للقارئ خلاصة تجربة الكاتب، ومواقف مر بها انطلاقا إلى الفكرة التي يود الكاتب أن يعبر عنها ويقنع القارئ بها. وغالبا ما يستعين الكاتب فيه بالأقوال والحكم والأمثال والاقتباسات.
ويمكن تقسيم الأعمدة الصحفية إلى نوعين كبيرين، هما:
1. الأعمدة المتخصصة: وهي التي يقتصر اهتمامها على مجال واحد فقط، كالمجال السياسي، أو الاقتصادي، أو الاجتماعي، أو الثقافي، أو الرياضي، أو الفني.
2. الأعمدة العامة: وهي التي يكتب صاحبها في معظم القضايا، وينوع في الموضوعات التي يتناولها.
* النصوص المعلوماتية
1. النص الخيالي:
هذا المصطلح هو ترجمة لكلمة (Fiction)، وهي مشتقة من كلمة لاتينية تعني «كل» أو يصنع»، ويشير إلى تأليف أدبي متخيل ومبتدع، وهو مصطلح يعبر عن الفن القصصي بأشكاله المختلفة: الرواية، والرواية القصيرة، والقصة القصيرة
2. النص غير الخيالي:
هو ترجمة لمصطلح ( Non-Fiction ) بالإنجليزية، بمعنى أنه خال من الخيال، ويشير إلى كل النصوص التي تعتمد على الحقائق والوقائع والأدلة. وليس للخيال دور فيها، وهدفها في الغالب تقديم معلومات للقارئ حول موضوع ما.