ملفات متنوعة

كتاب النصوص لغة عربية حادي عشر الفصل الاول 2021-2022

كتاب النصوص لغة عربية حادي عشر الفصل الأول 2021-2022

[ الفهرس ]

القرآن الكريم والحديث الشريف

  • » القرآن الكريم
    » أحاديث شريفة

النصوص الأدبية 

  • الشعر
  • » الشعر الجاهلي
  • قال المثقب العبدي
  • قال امرؤ القيس
  • قال زهير بن أبي سلمى
  •  قال المهلهل يرثي أخاه كليبا
  • » الشعر في عصر صدر الإسلام والعصر الأموي
  • قال مالك بث الريب التميمي
  • قال عبدالله بن الدمينة
  • قال كثير عزة

» الشعر في العصر العباسي

  •  أراك عصي الدمع .
  • أبو فراس الحمداني
  • قال المتنبي
  • قال صالح بن عبدالقدوس »

الشعر العربي الحديث..

  •  الطين – إيليا أبو ماضي
  • سامحيني هديل – غازي القصيبي
  • خمس رسائل إلى أمي – نزار قباني
  • جبل – عمر أبي ريشة
  •  فكر بغيرك – محمود درويش

» الحركة الشعرية في دولة الإمارات العربية المتحدة

  •  إلى أمتي – صاحب الشو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – رعاه الله- .
  • سيرة وطن – شيخة المطيري

» شعر عالمي

  •  القصة القصيرة

القصة القصيرة

  • حادثة – نجيب محفوظ..
  • نظارة طبية لسائق باكستاني عجوز – مريم الساعدي .
  • حتى آخر رمق – عائشة الزعابي
  • غطاء الفراش – للكاتب الإنجليزي (جورج برنارد شو)
  • صور خارج الإطار – ابتسام المعلا
  • الزوار – يوسف إدريس
  • الحرب والجوع – الشيخ عبدالله العلايلي و
  • نامي ليستيقظ الدمع ويحكي – عبد العزيز الفارسي
  • الناسك الحكيم – للكاتب الروسي (ليو تولستوي)
  • المغفلة – للكاتب الروسي (أنطوان تشيخوف)
  • ضيوف في الليل – (توماس هاردي)

أدب السير والرحلات
» السيرة الأدبية 

  •  يوم العيد – رد الذات، سلطان بن محمد القاسمي
  • دارنا الدمشقية – نزار قباني
  • قلم زينب – أمير تاج السر
  • ألسنة النار تتكلم – محمد عبيد غباش
  • لغات العالم نجوم تتلألأ” – (رسول حمزاتوف)
  • أمي – (مارك توين).
  • الدراسة في الجامعة – (هيلين کیلر)

نصوص الرأي
المقالات »
المقالة 

  • الاستهتار برهان الأم – سلامة موسى
  • نريدها عادة لا صرعة – عوض بن حاسوم الدرموكي
  • الحلاق المثقف – ياسر حارب
  • لماذا ثقف أنفسنا؟ – سلامة موسى
  • الاقتدار الإنسان وبناؤه .
  • أي الناس أسعد؟ وكيف تحصل على العادة؟
  • المعنى السياسي في العيد – مصطفى صادق الرافعي

الأعمدة الصحفية.
» العمود الصحفية

  •  صديقي الهاتف! – عائشة سلطان
  • الشباب شقراء الإمارات – ميساء غدير
  • يوجعني نصف الإنساني – صالحة عبيد
  • المسؤولية المجتمع – سامي قرقاش
  • قل (لا) واستمتع – شهد العبدولي

النصوص المعلوماتية

  • لغات العالم مرايا الناس
  • حضن الطبيعة
  • كيف نحيا بلا بلاستيك؟
  • المشي .. آثار إيجابية على الحالة الصحية – الدكتور أكمل عبد الحكيم
  • أتريدون تحسين مزاجكم؟ البستنة قد تكون الحل الأنسب والأوفر – بامیلا کسرواني
  • الروبوتات.. هل تجعل الحياة أسهل – مدى خالد
  • صناعة المستقبل – حازم الببلاوي ..

[ أحاديث شريفة ]

حديث “مثل هذه الأمة مثل أربعة نفر
” قال رسول الله
مثل هذه الأمة مثل أربعة نفر: رجل آتاه الله مالا وعلما، فهو يعمل به في ماله نفقه
في حقه، ورجل آتاه الله لما ولم يؤتيه مالا فهو يقول: لو كان لي مثل هذا عمل فيه ممثل الذي يعمل، قال : فهما في الأجر سواء، ورجل آتاه الله مالا ولم يؤتيه علما، فهو يخبط فيه؛ نفقه في غير حقه، ورجل لم يؤته الله مالا ولا علما، فهو يقول: لو كان لي مثل مالي هذا عمل فيه مثل الذي يعمل، قال : فهما في الوزير سواء» .

من سلك طريقا يبتغي فيه علما، لك الله به طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع
أجنحتها رضاء لطالب العلم، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات، ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد، كفضل القمر على سائر الكواكب، إثر العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا، ولا درهما، إنما ورثوا العلم، فمن أخبير فقد أخذ بحظ وافر».

[ النصوص الأدبية ]

الشعر في عصر صدر الإسلام والعصر الأموي
ظل الشعر في عهد الرسول و جاهلا في شكلها، فشعر طبقة المخضرمين التي عاشت في الجاهلية، وأدركت الإسلام كعب بن زهير، والحطيئة، ومعن بن أوس، والنابغة الجعدي استمرار للمذهب الجاهلي، ولم يتأثر شعرها بالإسلام إلا في بعض موضوعاته. وبعد أن دانت قريش وسائر العرب للدين الجديد قل الهجاء المقذع والمدح المبالغ فيه والغزل الصريح والفخر بالخمر وبالثأر؛ لأن الرسول نهى عن الشعر الذي يثير الأحقاد والعصبيات، أو يشجع على ارتكاب الفاحشة. وقد انتهج الخلفاء الراشدون نهج الرسول؛ فقد روي أن الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه – حبس الشاعر الحطيئة حين أقذع في هجائه للزبرقان بن بدر، ولما طلب إليه الحطيئة العفو؛ لأن به حال دون الاهتمام بأولاده، عفا عنه، وخلى سبيله على ألا | بهجو أحدا من المسلمين. يقول الحطيئة:
ماذا تقول لأفراخ بذي مزخ                زغب الحواصل لا ماء ولا شجر
غيبت كاسهم في قعر مظلمة          فاغفر عليك سلام الله ياعمر
أنت الأمين الذي من بعد صاحبه       ألقت إليك مقاليد النهى البشر

[ الحركة الشعرية في دولة الإمارات العربية المتحدة ]

ومن نماذج القصائد التي حافظت على الشكل العمودي للقصيدة قول الشاعر مبارك اب سيف الناخي » في قصيدة مهداة إلى صديقه الشيخ «عبدالله بن صالح المطوع» :

عهدتك شاعرا ولك اقتدار               وشهما ماجدا، ولك افتكار
ولـلآداب بــحاثاً وفـــا                      وللتاريخ أنت له مدار
رعاك الله من خل همام                 له في محل حلبة ابتكار

[ أدب السير والرحلات ]

1- الناس تربن هلال العيد عند غروب شمس ذلك اليوم، بعد صلاة المغرب.

2- صباح يوم العيد خرجت الناس  في زينتها، واتجهوا إلى المصلي، والذي كان يبتعد عن المدينة واحد ونصف الكيلو متر

3- يتوافد على الحصين المهنئون للشيخ سلطان بن صقر القاسمي بالعيد.

4- أما في مساء ذلك اليوم، فيتوافد على شجرة الرولة ، وارفة الظل، الرجال والفتية والفتيات والأطفال، وعلق الجبال على الأغصان الكبيرة من شجرة الرولة

5- أماشي الشارقة، فيجلس على الكرسي الكبير وحوله أقرباؤه وأعيان البلد، لتلقي التهاني بالعيد، وإلى جانبهم قام رقصة العيالة.

[ نصوص الرأي ]

المقالة في العصر الحديث فقد ارتبطت بظهور الصحافة، ونشأت في حضنها، وقد ذكر محمود نجم للمقالة أربعة أطوار، هي:

  • الطور الأول: يضم كتاب الصحف الرسمية، مثل رفاعة رافع الطهطاوي، وميخائيل عبد السيد، وعبد الله أبو السعود، ومحمد أنسي، وتمتد حتى الثورة العرابية
  • الطور الثاني: تأثر بنشأة الحزب الوطني الأول، وبروح الثورة التي سبقت الحركة العرابية، وبالأدباء السوريين الذين استقروا في مصر، ولعبوا دورا كبيرا في تطوير المقالة
  • الطور الثالث: ظهرت في هذا الطور مدرسة صحفية حديثة، نشأت في عهد الاحتلال الإنكليزي لمصر، من أبرز روادها: على يوسف، ومصطفى كامل، وعبد العزيز جاويش،
  • الطور الرابع: المدرسة الحديثة التي تبدأ بالحرب العالمية الأولى وبأحداث ثورة 1919 المصرية

[ النصوص المعلوماتية ]

1. النص الخيالي:
هذا المصطلح هو ترجمة لكلمة (Fiction)، وهي مشتقة من كلمة لاتينية تعني «كل» أو يصنع ويشير إلى تأليف أدبي متخيل ومبتدع. وهو مصطلح يعبر عن الفن القصصي

2. النص غير الخيالي:
هو ترجمة لمصطلح ( Non-Fiction ) بالإنجليزية، بمعنى أنه خال من الخيال، ويشير إلى كل النصوص التي تعتمد على الحقائق والوقائع والأدلة. وليس للخيال دور فيها، وهدفها في الغالب تقديم معلومات للقارئ حول موضوع ما. وتحت النصوص غير الخيالية تندرج النصوص المعلوماتية بأشكالها كافة، كما تندرج أيضا نصوص السير الذاتية والغيرية

ويمكن توضيح هذا التقسيم في الشكل التالي:

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى