ملفات متنوعةالفصل الأول

كتاب التطبيقات النحوية صف حادي عشر الفصل الاول 2021-2022

كتاب التطبيقات النحوية صف حادي عشر الفصل الاول 2021-2022

[ الفهرس ]

القراءة

  • قرآن كريم
  • نصوص أدبية
  • مقالات
  • نصوص معلوماتية

الفن

  • شعر
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • قصة قصيرة
  • سيرة أدبية

عنوان الدرس

  1. الصوص حولنا (1)
  2. آيات من سورة النور
  3. المثقب العبدي
  4. مالك بن الريب التميمي
  5. حادثة – نجيب محفوظ
  6. نظارة طبية – مريم الساعدي
  7. يوم العيد لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
  8. الاستهتار برهان السام- سلامة موسى
  9. لغات العالم مرايا الناس

الاستماع

عنوان الدرس

  1. قواعد لا تدرسها في المدرسة
  2. أينشتاين العرب

المحادثة

عنوان الدرس

  1. بكائية مالك بن الريب
  2. هدفي في الحياة
  3. عرض إقناع عن الخط
  4. مظاهر الاحتفال بالعيد عند شعوب العالم
  5. تلخيص فضل من كتاب

الكتابة

عنوان الدرس

  1. الشخصية في قصة «حادثة »
  2. هدفي في الحياة
  3. كتابة ذكرى من أيام الطفولة

النحو

عنوان الدرس

  1.  مراجعة
  2. اسما الرمان والمكان
  3. اسم التفضيل
  4. اسم الآلة
  5. النسب

البلاغة

عنوان الدرس

  1. التشبيه التمثيلي
  2. الكتابة

اقرأ النص ثم أجب عما يليه من أسئلة:
كانت الرابية تطل على مزارع الزيتون من كل جهة، لكن الأرض من الجهات الأربع محجوبة بالأشجار، ببحر من الزرقة الداكنة، تبرز فيه رؤوس تيجانية رصاصية كأنها أكوام وسط محيط ساكن الماء.

كانت الشمس قد غربت، وابترد الجو، وصارت له طراوة، وتنفست الأرض رائحة زكية وبعثت الحضرة الممتدة على مدى النظر شميماً حلوا في الجو.

وفي طرف الأفق، في المكان الذي رحلت إليه الشمس تنتشر غمائم قرمزية، وفي القبة السماوية بساط كبير، والنور الذي يتراجع يخلي مكانه للعتمة . أنت لا تستطيع في أي لحظة أن ترى كيف أن الليل يزيح النهار، لكنه يفعل.

أما أشجار الزيتون فتبدو وأنت تنظر إليها من الرابية سقفاً لاحد لسعته، سقفا من الأدغال الرصاصية الداكنة الممتدة في صفوف لا تنتهي، والظلمة تتغشاها رويدا رويدا، وشي؟ ما في السماء العالية يرقب الأرض، ونجوم تظهر وتضيء في الأبعاد، في الأعالي، وسكينة رائع تغمر الكون.

استرعى سحر الطبيعة انتباه الكاتب، وأسر مشاعره، وحرك حواسه. كيف استطاع هذا الكاتب ترجمة تلك الأحاسيس والمشاعر، ونقلها إلينا، لننضم إليه، ونغرق في نشوى الشحر والجمال ؟

أكتب أهم الكلمات والصور التي أعجبتك في هذا النص.

استبدل بالكلمات التي لم تعجبك كلمات من اختيارك تراها أدق وأجمل.

مشكلات بالعين :

يصاب محبو السهر طويلا، بأزمات مختلفة بالعين على المدى القريب والبعيد أيضا ابتداء بتشوش الرؤية ومرورا باعتلال شبكية العين وتصلب الشرايين بها، وانتهاء بالإصابة بأعراض مزعجة في مراحل الشيخوخة.

الوفاة :
قد يظل بعضهم أنها مبالغة قليلا، ولكن هذا ما أكدته دراسات طبية أشارت إلى أن عدم النوم لعدد ساعات كافية بالليل، يزيد من فرص التعرض لجلطات القلب، ويتسبب ذلك بدوره في مضاعفة مخاطر التعرض للموت المفاجئ، وهو ما يمكن حدوثه مع ارتفاع ضغط الدم، الذي يرتبط وجوده أحيانا، بعدم النوم في الأوقات الطبيعية والله إلى الساعات الأولى من الصباح.

وضخ متى يلجأ الناس إلى كتابة مثل هذه النصوص.

ما الأثر الذي تحدثه في قناعاتهم وأفكارهم؟

نظارة طبية لسائق باكستاني عجوز
بدت الرؤية مضببة. أخرج منديلا . جيبه. خلع نظارته. الإشارة حمراء. قبل أن يرفع المنديل إلى زجاج النظارة، سقط المنديل سهوا تحت الكرسي، انحنى لالتقاطه، سقطت النظارة، نزل يبحث عنها، لمسها، قبل أن يمسكها اندفعت إلى تحت المقعد، الأبواق ترتفع، تطالبه بالتحرك، الإشارة خضراء، يتمهل قليلا عله يلتقطها، الأبواق تزمجر، الرجل لا يرى بوضوح من دونها، يتحرك، هو يعرف أبوظبي جيدا، يعرف شوارعها، يحفظها عن ظهر قلب، هو سائق من ثلاثين عاما، لكن، هناك تعديلات كثيرة الآن، وتحويلات الشوارع غيرت مجرى كل الطرقات، حسناً، سيقود إلى الأمام، فقط إلى الأمام وبتمهل تام. السيارات أشباح أمامه، لا شيء يبدو محدد الملامح، لا بأس سيتمر في التقدم إلى الأمام حتى الإشارة الحمراء التالية، سيجد هذه النظارة اللعينة.

تحدث عن سائق (التاكسي) (الشخصية الرئيسية في القصة). قدم وصفا تفصيليا عنه، من خلال ما بثته الكاتب عنه من تلميحات.

 

قارن بين شعور الشائق في مركز التسوق، وشعوره وهو في السيارة. ما الذي له السيارة بالنسبة إليه ؟

هل عرفت ماذا كان قصير السائق في النهاية ؟ وهل هناك ما يجعلك تجزم بذلك؟

يوم العيد 

1- الناس ترقب هلال العيد عند غروب شمس ذلك اليوم، بعد صلاة المغرب. وفي ذاك الهدوء التام يدوي صوت المدفع، معلنا بأن غدا العيد

2- في صباح يوم العيد؛ خرجت الناس في زينتها، واتجهوا إلى المصلى، والذي كان يبعد عن المدينة بمقدار كيلو متر واحد ونصف الكيلومتر،

3 يتوافد على الحصن المهنئون للشيخ سلطان بن صقر القاسمي بالعيد. ومن بين من يفد كذلك مجموعة التحرير التابعة للشيخ لحراسة الطائرات، وهم من أصل عماني، أسكنوا بالقرب من محطة الطيران في مكان يقال له «المناخ» ورئيسهم يسمي ناصر الدي؛ فإذا كانوا في ساحة الحصن

4- أما في مساء ذلك اليوم، فيتوافد على شجرة الرولة، وارفة الظل، الرجال والفتية والفتيات والأطفال، وتعلق الجبال على الأغصان الكبيرة من شجرة الرولة، وتجلس الفتيات في صفين على الجبال، وتشبك كل فتاة أصابع رجليها بالجبال التي تجلس عليها الفتاة التي تقابلها،

5- أما شيخ الشارقة، فيجلس على الكرسي الكبير وحوله أقرباؤه وأعيان البلد، لتلقي التهاني بالعيد، وإلى جانبهم قام رقصة العيالة .

أنشطة ما بعد النص :

في الفقرة الأولى وصف الكاتب ليلة العيد في الشارقة وصفاً غنياً بالحركة، تتبع عناصر هذا الوصف، وسجلها هنا:

في الفقرة الأولى أيضا تجد الكاتب حاضرا في هيئة الشارح، كأنه يحدثك وجها لوجه، ويقطع حديثه بالبيان والتوضيح كلما أحس أنك محتاج إلى ذلك، ارصد التوضيحات التي بثها بها الكاتب في هذه الفقرة وسجلها هنا

 

ما أثر هذه التوضيحات التي بثها الكاتب في نصفه في تقليص المسافة بينه وبين القاري؟

 

في الفقرة الثانية رسم الكاتب لوحة لصباح العيد، تتجلى فيها روح العيد وبهجته، وفيها عنصران مرتبطان ارتباطا وثيقا بمعنى العيد عندنا في الإمارات: أولهما مكاني، وثانيهما: صوتي. ما هما؟ وكيف قدمهما الكاتب في المشهد الوصفي؟

 

اقرأ النص الآتي، واستخرج ما تجده فيه من مشتقات، سبق لك أن درستها
“عرفت مصابيح النيون الطريق لكل بيت في العوافي غير أنها تعثرت قليلا في الطريق لبيت مسعودة الباب الحديدي الصدى يشحذ حواسها كلما دفعه أحدهم ليدخل . الحوش الترابي المستطيل ينتهي بصالة ضيق مفتوحة بعقد نصف دائري وغرفة وحيدة. لا يكاد باب الغرفة يغلق، تصطف على جدرانها نسخ ورقية مهترئة من صور المسجد الحرام والمسجد النبوي، وصورة ملونة مثبتة بخلفية خشبية للبراق: فرس رشيقة برأس امرأة فاتنة. تتكئ منامات من القماش الرخيص محشوة بالإسفنج على جدار الغرفة، مع بعض الأدوات البلاستيكية: سلال بأحجام مختلفة، ومعارف كبيرة وأوعية بأغطية بيض. بجانب الباب المفتوح مرآة بإطار قديم.
أما الصالة فعارية تماما إلا من سجادة متآكلة الأطراف وحصير مطوي دائما بشكل قائم في الزاوية”.

 اسم فاعل:

 

اسم مفعول:

صفة مشبهة :

صيغة مبالغة :

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى