الفصل الثالث

مراجعة لمهارات الفصل الثالث لغة عربية صف عاشر

مراجعة لمهارات الفصل الثالث لغة عربية صف عاشر

معلومات المذكرة :

  • نوع الملف: مراجعة
  • المادة: لغة عربية
  • الصف: العاشر
  • الفصل الدراسي: الفصل الثالث
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف متاح للتحميل

صندوق تحميل الملف

المهارة : يتعرف مفهوم الطباق والمقابلة ، ينتج جملا تتضمنهما مميزا بينهما

تعريف الطباق :
هو الجمع بين الكلمة وضدها ، للدلالة على معنى مقصود باجتماعهما .

تعريف المقابلة :
هي الجمع بين كلمتين أو أكثر في جهة ، وما يقابلها( ضدها في المعنى ) من
جهة أخرى

مثال توضيحي : في قول الشاعر :
إن العيون التي في طرفها حور                             قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
الطباق بين كلمتي ( قتلننا – يحين )

وفي قول الشاعر :
وباسط خير فيكم بيمينه                        وقابض شر عنكم بشماله
المقابلة بين التركيبين (وباسط خير ، وقابض شر)

المهارة : يتعرف مفهوم التقديم والتأخير، يحدد الغرض البلاغي

تعريف التقديم والتأخير في البلاغة :
مخالفة عناصر الجملة لترتيبها الأصلي في السياق .

الغرض البلاغي :
لغاية في نفس المتكلم ، أو مراعاه حال المخاطب ، او السياق

أمثلة توضح الغرض البلاغي للتقديم والتأخير :

العبارة : ( إياك نعبد )
السياق : نص قرآني ” الفاتحة”
العامل المؤثر : قصد المتكلم ( التخصيص )
الشرح : المقصود تخصيص العبودية بالله عز وجل

العبارة : ( إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب )
السياق : نص قرآني ” آل عمران “
العامل المؤثر :
حال المخاطب ا ( إثارة الذهن وتشويق السامع)
الشرح :
أخير اسم إن على خبرها يشوق السامع المعرفة بقية الكلام

العبارة : قمر أنت
السياق : جزء من بيت شعري
العامل المؤثر : السياق / المقام ان مقام الغزل
الشرح : تقديم الخبر على المبتدأ للدلالة على أهمية المقدم

المهارة : يتعرف أسلوب الاستثناء، يعربه ، يوظفه في مواقف حياتية .

مفهوم الاستثناء :
إخراج اسم (المستثنى) يقع بعد أداة استثناء من الحكم أو المعنى المفهوم للجملة قبل الأداة . فالمستثنى اسم يذكر بعد أداة من أدوات الاستثناء ومخالفا ما قبل الأداة في الحكم.

مثل :
برأ القاضي المتهمين إلا متهما .

فالاسم الواقع بعد أداة الاستثناء “متهما ” هو الذي أخرج من الحكم السابق للأداة وهو البراءة , أي هو المستثنى من حكم البراءة .

مم يتكون أسلوب الاستثناء ؟
يتكون من:
المستثنى منه : هو الاسم الذي يقع قبل أداة الاستثناء ويجوز حذفه من الجملة .

أداة الاستثناء :
( إلا، غير ، سوى ، عدا، خلا ،حاشا ، ما عدا ، ما خلا ).

المستثنى :
الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء .

أنواع جمل الاستثناء
استثناء تام:
أن يكون الكلام تاما و غير منفي؛ ومعنى التام ما يذكر فيه المستثنى والمستثنى منه، وأن يكون موجباً: يعني لم يتقدمه نفي، ومثال ذلك: قام القوم إلا زيداً، فهنا الكلام تام؛ فقد سير المستثنى “زيدا” والمستثنى منه “القوم”، وكذلك كان الكلام موجبا لأنه لم يسبق بنفي.

استثناء تام منفي :
أن يكون الكلام تاما منفيا، وهو ما كان في أوله نفي أو ما يشبه النفي، ومثال ذلك قوله تعالى: ولا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك “ ، فهنا الكلام تام؛ لوجود المستثنى منه “منكم”، ووجود المستثنى “امرأتك”، ولكن الكلام هنا منفي؛ لوجود لا الناهية.

استثناء ناقص منفى :
أن يكون الكلام غير تام ومنفيا في الوقت نفسه، وغير تام يعني أه لم يذكر فيه المستثنى منه، ومنفي يعني أه قد سبق بنفي، ويسمى هذا أيضا بالاستثناء المفرغ؛ لأنه فرغ من المستثنى منه وهو أسلوب يفيد الحصر، ومثاله: “ما قام إلا زيد”، فالكلام هنا غير تام، فلم يذكر فيه المستثنى منه كالقوم أو الناس، وإنما ذكر المستثنى “زيد”، وكذلك كان الكلام منفيا؛ لأنه قد سبق بنفي.

أولاً : المستثنى بالا وأحكامه : 

الكلام تام مثبت: 

  • واجب النصب
  • قرأت الكتب إلا كتابا۔
  • إلا: حرف استثناء مبنى على السكون
  • كتابا: مستثنى بالا منصوب وعلامة النصب الفتحة.

الكلام نام منفي : 

  • يجوز في المستثنى النصب على الاستثناء أو يعرب بدلا من المستثنى منه.
  • لم يسافر الطلاب إلا ( طالبا – طالب)
  • المستثنى منه “فاعل .. “
  •  ما فعلوه إلا قليل منهم.
  • ما فعلوه إلا قليلا منهم.

الكلام ناقص منفي : 

  • يعرب المستثنى حسب موقعه في الجملة
  • وما محمد إلا رسول رسول: خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة
  • ولا تقولوا على الله إلا الحق.
    لا ناهية والنهي يشبه النفي. الحق مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

ثانيا :غير وسوى :

ما بعدهما يعرب :
مضافا إليه دائما. ( حضر الطلاب غير “سوى” طالب).
يأخذان حكم المستثنى بالا. ( ما حضر الطلاب “غير أو غير، سوى” طالب)، ما حضر (غيز، سوى) طالب

ثالثا : ما عدا وما خلا :
ما عدا – ما خلا: ما بعدهما مفعول به
– جاء الطلاب ما عدا طالبا .. جاء الطلاب ما عدا طالبين
المستثنى بعد: عدا – خلا – حاشا ( حرف جر + اسم مجرور أو يعرب على أنه مفعول به.
– جاء الطلاب عدا طالب أوعدا طالبا

المهارة : يتعرف أسلوب الاختصاص، يعربه ، يوظفه في مواقف حياتية .

أسلوب الاختصاص :
هو أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالبة أو المخاطب أحياناً وبعده اسم ظاهر منصوب يسمى : ” مختصاُ ” يأتي لتفسير الضمير وتوضيحه . لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصودا في الجملة، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة
مثل :
نحن ( التلاميذ ) متفوقون .

إعراب الاسم المختص :

يعرب الاسم الذي يأتي بعد الضمير مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره أعني، أخص، أقصد).
مثال: نحن العرب كرماء
نحن: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ
العرب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص .
كرماء: خبر مرفوع وعلامة رفعه لضمة

حالات المختص :
1 -أن يكون معرفا بال:
مثال: نحن الجنود ندافع عن الوطن

2 -أن يكون مضافا إلى معرفة
مثال: نحن معاشر الأنبياء لا نورث

المهارة : يحلل النص الشعري تحليلا فكريا ونقديا وبلاغيا ، ويوضح الفكر الرئيسة والفرعية .

قال الشاعر :

أنا من بدل بالكتب الصحابا                    لم أجد لي وافيا إلا الكتابا

صاحب إن عبته أو لم تعب                   ليس بالواجد للصاحب عابا

كلما ألقته جدني                                وكساني من خلى الفضل ثيابا

صحبة لم أشك منها ريبة                     ووداد لم يكلفني عتابا

إن يجدني يتحدث أو يجد                    ملا يطو الأحاديث اقتضابا

أولا – تخير الصواب:

قائل النص :
( عباس العقاد – أحمد شوقي – إبراهيم ناجى)

مرادف (أخلقته) :
( أحببته – عاشرته – أبليته)

مقابل وداد :
( حب – كراهية – سعادة)

ريبة جمعها :
( الروابي – رب – رابية)

مضاد يطوي :
( ينشر – يقصد – يطيل )

المهارة : يحلل النص الشعري تحليلا فكريا ونقديا وبلاغيا ، ويوضح الفكر الرئيسة  والفرعية .

قال الشاعر :

1- فرش الفضاء بأحمر وبأصفر                         وبدت لنا خلل الربيع المزهر

2- حلل تعد إذا اجتهدت مقصرة                         في وصفها وتكون غير مقصر

3- هذي الرياض كأنهن عرائس                          يختلن بين تمايل وتبختر

4- سر أسر به السحائب في الثرى                    فأذاعه فأذاع أحسن منظر

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى