تدريبات نحو لغة عربية صف عاشر فصل ثالث
تدريبات نحو لغة عربية صف عاشر فصل ثالث
مرفق لكم تدريبات نحو لغة عربية صف عاشر فصل ثالث مناهج الامارات .
معلومات المذكرة :
- نوع الملف: تدريبات
- المادة: لغة عربية
- الصف: العاشر
- الفصل الدراسي: الفصل الثالث
- صيغة الملف : pdf بي دي اف متاح للتحميل
[highlight color=”blue”] صندوق تحميل الملف[/highlight]
[ تدريبات نحوي و وبلاغة ]
حدد نوع الأسلوب من حيث كونه ( أسلوب استثناء – أسلوب اختصاص ) فيما يأتي
الأمثلة:
فهم الطلاب القاعدة غير أحمد. استثناء
نحن – معشر الطلاب – مجتهدون. اختصاص
أنا – المعلم – أبني العقول. اختصاص
حضر الطلاب جميعا عدا طالب . استثناء
عليكم – شباب الأمة. مسؤولية كبري. اختصاص
نحن – أبناء العروبة – نتحلى بالأخلاق الحميدة. اختصاص
ركب المسافرون الطائرة سوى مروان . استثناء
ما محمد إلا رسول. استثناء
بك – الطالب – ينهض المجتمع. اختصاص
الطباق: هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد.
مثل: (لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى)
المقابلة:
هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب.
(ويجرم لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث)
الجملة:( وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ)
المحسن البديعي: لا يخلقون – يخلقون
نوعه: طباق سلب
الجملة: ( فأوحى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا )
المحسن البديعي: بكرة – عشيا
نوعه: طباق
الجملة: ( فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا )
المحسن البديعي: فليضحكوا قليلا – ليبكوا كثيرا
نوعه: مقابلة
الجملة: ( تَحْسَبُهُمْ جَمِيعاً وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى)
المحسن البديعي: جميعاً – شتى
نوعه: طباق
الجملة: ( النَّاسُ نيامٌ فإذا ماتوا انتَبَهوا )
المحسن البديعي: نيام – انتبهوا
نوعه: طباق
الجملة: ( كفى بالسَّلامة داءً )
المحسن البديعي: السلامة – داء
نوعه: طباق
الجملة: ( إِنَّ اللَّهَ يَبْغَضُ الْبَخِيلَ فِي حَيَاتِهِ، السَّخِيَّ عِنْدَ مَوْتِهِ )
المحسن البديعي: الْبَخِيلَ فِي حَيَاتِهِ – السَّخِيَّ عِنْدَ مَوْتِهِ
نوعه: مقابلة
الجملة: ( حُفَّتِ الجنَّةُ بالمكارِهِ وحُفَّتِ النَّارُ بالشَّهواتِ )
المحسن البديعي: الجنَّةُ بالمكارِهِ
نوعه: مقابلة
الجملة: ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ )
المحسن البديعي: لَهَا مَا كَسَبَتْ
نوعه: مقابلة
أركان التشبيه:
- المشبه
- المشبه به
- أداة التشبيه
- وجه الشبه
التشبيه:
و عقد مقارنة بين طرفين يشتركان في صفة واحدة ويزيد أحدهما على الآخر في هذه الصفة.
مثال : البنت كالقمر في الجمال.
أدوات التشبيه :
- حرف: الكاف – كأن
- فعل: يشبه – يحاكي
- اسم: مثل – شبه – نظير
مفرد ( تشبيه لفظ بلفظ )
وهو ثلاثة أنواع:
1- مفصل: الجندي مثل الأسد في الشجاعة.
توفرت فيه الأركان الأربعة
2- مجمل: الجندي مثل الأسد – الجندي أسد في شجاعته
حذف منه ركن من الأركان.
3- بليغ: الجندي أسد.
حذف من ركنان.
مركب ( تشبيه صورة بصورة ) أو ( حالة بحالة )
وهو نوعان:
1- تمثيلي: ( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أمْوالَهم في سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ في كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )
( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا )
2- ضمني: من يهن يشهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلام
حدد نوع التشبيه من حيث كونه ( مفرد – مركب) فيما يأتي :
المثال:
الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء. تشبيه مفرد
وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ تشبيه مركب
الطبيب الجهول موت معجل. تشبيه مركب
قلوب بعض الناس كالحجارة. تشبيه مفرد
مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ كَمَثَلِ نَهْرٍ جَارٍ غَمْرٍ على بَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ مِنْهُ كُلَّ يَوْمٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ تشبيه مركب
تهون في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر تشبيه مركب
العلم في الصغر كالنقش في الحجر. تشبيه مفرد
فإن تفق الأنام وأنت منهم فإن المسنك بعض دم الغزال تشبيه مركب
الدال على الخير كفاعله. تشبيه مفرد
الاستعارة: هي تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه ( المشبه أو المشبه به ) .
استعارة تصريحية:
وهي التي حذف فيها المشبه (الركن الأول) وصرح بالمشبه به.
استعارة مكنية:
وهي التي حذفت فيها المشبه به (الركن الثاني) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه وتدل عليه.
استعارة تصريحية:
مثل: نسي الطين ساعة أنه طين .. شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف المشبه الإنسان وذكر المشبه به (الطين) على سبيل الاستعارة التصريحية.
( في قلوبهم مرض ) ، ( واعتصموا بحبل الله ) .. بين الاستعارة بنفسك
استعارة مكنية:
حدثني التاريخ عن أمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز.
المحذوف المشبه به ، فالأصل : التاريخ يتحدث كالإنسان ، ولكن الإنسان لم يذكر وإنما ذكر في الكلام ما يدل عليه وهو قوله: حدثني (فالدليل على أنها استعارة : أن
التاريخ لا يتكلم).
(طار الخبر في المدينة ) ، (شاك إلى البحر ) .. بين الاستعارة بنفسك