الفصل الأول

ملزمة لغة عربية صف خامس فصل أول

ملزمة لغة عربية لطلاب الصف الخامس الفصل الأول وهذه الملزمة تشمل عدة فصول وخاصة بكتاب اللغة العربية الفصل الدراسي الاول مناهج الامارات .

معلومات الملف

  • الماده: عربي
  • نوع : ملزمة
  • الصف : الخامس
  • الفصل الدراسي: الاول

صندوق تحميل الملف

يمكنك تحميل ملزمة اللغة العربية الصف الخامس من خلال زر التحميل وتصفح الملف في الاسفل


الغراب والتغلب

دعا الثعلب يده الغراب إلى العشاء . قال الغراب إن الخضور يشرفه ، فبدأ التغلب خضير عصيدة من الطحين ولبن الجمال .
ما وصل الغراب رب به الغلب :” أهلا أيها الغراب ” ثم أسكب الطعام على صرة مسطحة قائلا :” فضل ، تناول ما إستطعت .”

تقر الغراب العصيدة بمنقاره، ولكنه لم يستطع تناول أقمة واحدة من الطعام الموجود على الصرة ، بينما كان الغلب يلعق بصخب آخر رداني العصيدة بلسانيه الهري الطويل .

رأى في الغلب مضيقا فظا جدا ، لكنه لم يقل شيئا ، بل دعاة عوضا عن ذلك في اليوم التالي مباشرة إلى وليمة تمر ناضج . بدأ التغلب يلحس شفتيه ولعابه يسين ، فقلما سنحت له من قبل فرصه ثناؤل الممر الاضج الحلو المذاق لأنه ينمو عاليا على رؤوس أشجار النخيل .

” أهلا أيها الثعلب ” رحب به الغراب چين وصوله إلى بيته ، ثم طار إلى أغلى شجرة الخيل وبدا يقطف بمقارير أخلى وأنضج حبات المر ، ويسقطها واحدة تلو الأخرى في شجرة شؤك كثيف واخز نامية على غب شجرة الجيل .

صرخ بالعلب : ” كل ، اول ما إستطعت !” بدأ التغلب يثور حول الشجيرة محاولا الوصول إلى كات التمر ، ولكن الأشواك گائث ث أنه كلما كش خطمه ليلتقط حبة بين أسنانه . طار الغاب وحط على غصن بمستوى رأس التغلب ، وراح يأتهم بنات المر مقلقا إياها بسهولة من شجرة الشؤني بمنقاره السميك القاسي . الثعلب بعيدا بمعدة فارغة ، ولم يعد من ذلك الحين يعامل أي ضيف

الاسئلة

1- لماذا دعا الثعلب الغراب إلى العشاء ؟

.لأن الثعلب أراد أن يخدع الغراب .          .لأنهما كانا صديقين .                                                                                . لأن الثعلب كان لديه الكثير من الطعام ليشارك به.  لأن الثعلب أراد أن يتباهی بمهارته في الطبخ .

2- اعتقد الغراب أن الثعلب مضيفت ” بسبب :

. عدم الترحيب بالضيف بشكل مناسب . و عدم تحدث المضيف مع الضيف . عدم قدرة الضيف على أكل الطعام .. الضجيج الذي يحدثه المضيف أثناء الأكل .

3- لماذا لم يستطع الثعلب الحصول على حبات التمر التي عرضها عليه الغراب ؟ 

.لأن الغراب أكلها كلها . لأن الحصول عليها كان مؤلما . لأن خطم الثعلب كان قصيا للغاية . لأن حبات التمر كانت لا تزال على الشجر .

4- لماذا دعا الغراب الثعلب للعشاء ؟ 

.لتعليم الثعلب درسا . ك حتى يكون لطيفا مع الثعلب.
لإعداد عشاء أفضل من الذي حضره الثعلب . ص ليظهر للثعلب أنه مضيف جيد.

5- كيف كان شعور الثعلب في نهاية القصة ؟

غاضبا .  خجلا .
سعيدا . معجبا .


الفيل

الفيل أضخم الحيوانات البنية التحتية جسما، والموجود منه الأن تؤعان: الإفريقي ويعيش جنوب الصخراء الإفريقية الكبرى، والأسيوي ويعيش في الهند والمعروف بالفيل الهندي.

يوصف الفيل بأنه مصدر الغذاء، وبزج لمراقبة الأغذاء ؛ الطيور التي تقف على ظهره تصل بسهولة على وجبات طعامها من الطفيليات الموجودة في الجلد الخارجي لجسم الفيل، والتي تسبب له الضيق وأحيانا المرض، لذلك لا يحاول إبعادها بديله أو بخرطومه. والطيور، يسعدها الجلوس على هذا المطعم المتر ، وتستيه ظهرة المرتفع بزجا للمراقبة، وبفضله تكتشف ما قد يتهددها من طيور جارحة أو صايرين.

يعيش الفيل في قطعان كثيرة العدد، وهو حيوان مطيع وهادئ ومع ذاكرة قوية. يصيدة الصيادون گي يحصلوا على العاج الذي تتكون منه أنيابه. ويستخدم في صناعة مقابض السكاكين وأدوات الزينة والرقة وغيرها.

الاسئلة

– لماذا يوصف الفيل بأنه مطعم متحرك للطيور ؟ 

الطيور التي تضع طعامها على ظهره . و الفيل يحمل طعامه فوق ظهره . و الطيور تأكل ما يعلق على ظهر الفيل . ك الفيل يقدم وجبات غذائه للآخرين .

3- ما هدف الكاتب من المقال ؟

التسلية .   تقديم معلومات .
بيان ذكاء الطيور.
..عترض براعته في الكتابة .

4- أي العبارات الآتية تلخص فكرة أن الفيل رغم ضخامته إلا أنه يمكن أن يؤه الإنسان ؟

حيوان مطيع وهادئ . 0 يصيد الصيادون الفيل . . و لا يحاول إبعاد الطيور بذيله .
و يعيش الفيل جنوب الصحراء الإفريقية .

5- أي فقرة من فقرات النص تتناسب مع الصورة المرفقة ؟
الأولى .  الثانية .  الرابعة .


( النعام )

نص من ملزمة لغة عربية صف خامس فصل أول , هذه النص المعلوماتي عن نوع من الطيور وهو النعام

النعام من الطيور التي لا تطير، وهو أكبر الطيور على وجه الأرض، يصل ارتفاع العامة حوالي 3 أمتار، ويصل وزنها إلى حوالي 150 كيلو جرام. وهي ذات رأس صغير، وعق طويل غير مكسو بالريش، ومنقار قصير، وعينين واسعتين، وقدميها طويلتين، أما جناحيها قصيرين غير معدين للطيران، و لكنها تعوض ذلك بسرعتها الهائلة في العذر والجزي.
تتمتع العام بحاسة بصر قوية، فضلا عن أن لها رقبة طويلة تتكون من 19 فقره عظمية، والتي تساعدها على رؤية مساحات كبيرة. يزفن التعام برجليه إلى الأمام بقوة، وتعتبر رفسته العام قاتلة للأعداء .

بيضة النعامة تعتبر أكبر بيضة طيور حجما ووزنة، حيث يصل وزنها حوالي كيلو ونصف الكيلو جرام .

ويعتاش العام في المقام الأول على النباتات، ولكنه يأكل الحيوانات الصغيرة في بعض الأحيان، وكذا يأكل الحجارة والمسامير . والعامة تصطاد لريشها الفاخر، ولذلك أصبحت مهددة بالانقراض بسبب كثرة صيدها .

1- حسب السطر الأول اي الجمل التالية صحيحة : 

النعام هو الطائر الوحيد الذي لا يطير . النعام يطير، ولكن لمسافات قصيرة.  النعام طائر لا يستطيع الطيران.
النعام حيوان لا يستطيع الطيران.

2- لماذا لا يستطيع النعام الطيران؟
3-بماذا يتميز عنق النعامة ؟


الببغاء

الببغاء طائر جميل معروف بألوان الزاهية التي تتراوح بين الأخضر والأحمر والأزرق والأصفر، يتراوح طوله من 31سم إلى 37 سم، وأنواع كثيرة تقارب الثلاثية، من أنواعه ما هو شديد الأكاء، قادر على تقليد الأصوات، وحتى بعض الكلمات البسيطة .
يتميز برأسه الكبير يسيا، وغير القصير، ولسانيه الغليظ، وقامتيه المعدنين للتعلق بأغصان الأشجار، ويستطيع استعمال القدمين للقبض، ونقل الغذاء إلى الفني، فضلا عن استخدامها الثوم على الأغصان وللق، كما أنه يتم فكه العلوي الغلق،

خريطة رقم 1

بمنقاره الصلب المتين القادر على گستر الجوز.

تتواجد البيغاواث في المناطق الدافئة من العالم، منها الهند وجنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا، بالإضافة إلى أميركا اللاتينية( الجنوبية ) وأستراليا ونيوزيلندا .

خريطة رقم 2

الببغاوات طيور وفيه جدا، حيث لا يفصل التروجان عن بعضهما البعض، ولا يتزوج أي منهما مره أخرى، وغالبا ما يرى الزوجان، وهما يسويان ريش بعضهما بمنقارهما تغميق أواصر الألفة والمودة بينهما، تبيض معظم الإناث من 2 – 4 بيضات مستديرة بيضاء، تضعها في ثقوب الأشجار، أما الأنواع صغيرة الحجم فقد تبيض حوالي ثماني بيضات، وعادة ما تخضن الأنثى البيض، ويقوم الأكثر بإطعام الصغار خلال فترة الحضانة التي قد تستمر حوالي خمسة أسابيع. مو الصغار يطير، وقد بقى صغار ببغاوات “الماكاو” الكبيرة الحجم من 3 – 4 شهور في الغش.

 

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى