الصف العاشر العاملغة عربيةالفصل الأول

حل درس الأمل والطموح نموذج ثاني اللغة العربية الصف العاشر

حل درس الأمل والطموح نموذج ثاني اللغة العربية الصف العاشر.pptx

عرض تقديمي  درس الأمل والطموح

نواتج التعلم

  • vيحلل أفكار النص.
  • v يبرز القيم والمعاني التي يُظهرها النص .
  • vيُقّيِّم الأدلة من حيث صلتها بالموضوع وصحتها وكفايتها.

الاستعداد لقراءة النص
ناقش زملاءك في سبب إجراء التجارب العلمية التي تفيد الإنسان في حياته وصحته على القردة والفئران.

المفردات والمعجم

(الأفعال)

تحوزها: حاز الشيء حيازة: ضمه، ملكه. والحوز: الملك، ومن الأرضين: ما يحتازه إنسان لنفسه، وبين حدوده، ويقيم عليه الحواجر فلا يكون لأحد حق فيها.

ضخ:ضخ الماء، ونحوه ضخاً نضخه ورشه انضخ انصب وترشرش والمضخة آلة النضخ النضخ والرش، ويستخرج بها الماء من باطن الأرض بالامتصاص والدفع. وجمعها: مضخات، و: مضاخ.

پسر: يقال: سبر غوره: أي: برد و به سرا: تره. وبر الجرح أو البئر أو الماء ممبرا: امتحن
غوره ليتعرف عنقه ومقداره. والأمر: جيمه واختبره والقوم: تأملهم واحدا بعد واحد ليعرف عددهم. واليسبار: ما يعرف به محور الجرح أو الماء. والجمع: مسابیر

(الأسماء)

أغواره: مفردها: العور. كل منخفض من الأرض، ومن كل شي: قعره، وعنفه ويقال: سبر سبر عورة تبين حقيقه وسره ويقال ، فلان بعيد الفور: دافعية وماء غور وفي القرآن الكريم قال الله الی في سورة الملك : ( قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين )

تطبيق على المفردات والمعجم

ضَعْ كُلَّ مُفردةٍ ممّا يأتي في جُملةٍ من إنشائِكَ:
تحوزها حازت صديقتي على جائزة كبيرة .
ضخ ضخ المزارع الماء لسقي النباتات.
يسبر سبر الرعاة دروب الصحراء لإستكشافها.
أغواره يرسل الإنسان المركبات الفضائية كي تسبر أغوار الفضاء الخارجي

2. ابحث في معاجم المصطلحات العلمية ورقيا أو إلكترونيا- عن مفهوم كل مما يأتي:
علم الأعصاب

هو علم يعني بالدراسة العلمية للجهاز العصبي وكيفية عمل الوظائف المعرفية النفسية وعلاقاتها بالإشارات الدماغية.
الجسيمات الجسيم هو جسم دقيق ، مثل جسيمات التراب أو الرمل أو السكر أو الدقيق أو الجزيئات، ويعتمد حجم الجسيم ومقياس النظر على المسألة والسياق .

النص

الأمل والطموح

لماذا أنتَ تُصلي، وتصوم، وتحج، أو تقوم بعبادتِكَ؟ لأنَّ هناك وعـدا مـن الله أن تدخل الجنة، أو لأنَّ هناك وعوداً أخرى تأمل أن تحوزها مِنْ خلالِ دِينِكَ. هذا الوعدُ لَمْ تَرَهُ، وَلَمْ
تلْمَسْهُ، ولم تشمَّه، وكما جاء في الأحاديث الشريفةِ أَنَّ الجنَّةَ لا يُمكِن لكَ أَوْ لأي أحد أنْ يتخيلها، عوضًا عن الإحساس بها في الدنيا. وتعزيز هذا النوعِ مِنَ الأمل هو دافع هائل في تحريك الإنسان إلى درجة التضحية بالنفس من أجلها، وهذه خاصيةٌ إنسانية ترتبط بالمخ
مباشرة.

والتأكيد أن الأمل هو الدافع إلى العمل أجريت تجربة على القرود، وكانت كالآتي: حينما يضغط القرد على مقبض عددًا من المَراتِ يحصل على جائزة (الطعام)، وقد قاسَ العلماء نسبة (الدوبامين) في المخ بالتعلم المدفوع الأجر، (ومادة الدوبامين مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ لتؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكات، بما في ذلك الانتباه، والتوجيه، وتحريك الجسم)، فلاحظوا أن النسبة ترتفع قبل أن يبدأ القرد بالضغط على المقبض، وليس عند استلام الجائزة.

و (الدوبامين) ينطلق في المخ بسبب توقعك الحصول على السعادة، وليس بعد حصولك عليها، وهذا فارق مهم، أي أن السعادة تحصل عليها حينما يكون هناك طموح للحصول
على الجائزة، وليس حين الحصول عليها.
قرر العلماء تغيير التجربة قليلا، فبدلا من أن يعطوا القرة الجائزة في كُلِّ مرةٍ يضغط فيها على المقبض أعطوه الجائزة خمسين بالمئة من المرات التي يضغط بهـا علـى المقبض، وبشكل عشوائي، ولم يدر القرد في أي المحاولات سيحصل على الجائزة، واكتشف العلماء أن ضَع كمية (الدوبامين) في المخ ترتفع بشكل أكبر بكثير من السابق، وهي أكبر مما لو حصل على الجائزة في كل مرة في التجربة الأولى ضَمِنَ القرد الجائزة، وفي التجربة الثانية كانت نسبة الضمان 50%

والسبب في زيادة نسبة (الدوبامين) يعود إلى كون النتيجة غير مضمونة، فربما تحدث، وربما لن تحدث، وحسب ما يقول (د. روبرت سابولسكي) العالم في علم الأعصاب: انت أدخلت كلمة (ربما) في المعادلة، وكلمة (ربما) تنسب الإدمان بشكل كبير.

هذا الشيء ينطبق على الإنسان تماما حسب ما ذكَرَ (د. روبرت سابولسكي)، إِذْ يقولُ: إِنَّهُ حينما تفصل بين الجائزة والعمل، وتجعل بينهما فارقا زمنيا فإنَّ مستويات (الدوبامين)
ترتفع عند الإنسان، وتخيل أنك تبدأ بالمدرسةِ مِنَ الصِّغَرِ، ولديكَ طموح كبيرٌ أَنْ تُصبح شيئًا ما في المستقبل في مكانٍ تُحبه.
الإنسان يستطيع أن يُبقي على مستويات (الدوبامين) في المح عالية جدا انتظارًا للجائزة في المستقبل البعيد جدًّا، وهذا هو أحد الفروق بين الإنسان والحيوان، فالإنسان ينتظر طويلا
على أمل الحصول على الجائزة، بينما لا تتحمل الحيوانات مدة بالطول نفسه.

وهذا ما جعل الإنسان يُراقب النجوم، ويحاول فهمها على مر التاريخ، إذ إن الإنسان قد
طبع على حب الاكتشاف، فهو يتحرَّك على الأرض والبحر وفي السماء، يُسافر، ويقطع .
المسافات الشاسعة، إما مشيا على الأقدام، وإما باستخدام الحيوانات، أو السيارات، أو الطائرات، أو غيرها، يغوص في أعماق البحر؛ ليكشف أسرارها، وَيُحطَّمَ الجُسيماتِ الصغيرة . من أجل اكتشاف ما بداخلها، والنظر إلى السماء في عُمقِ الكون ليسبر أغواره، إنها مُحاولة الاكتشاف والأمل والطموح التي تُشعره بالسعادة، وتجعله يعمل كي يُحقق طموحاته العالية البعيدة المنال، فالأمل إذا دافع إلى العمل.

وصدقَ مَنْ قالَ: «إذا كُنتَ تُريدُ أنْ تَبني سفينة فلا تحشد الرجال لجمع الحطب، ولا لتقسيم العمل وإصدار الأوامر، بل علمهم الاشتياق لاتساع البحر، وإلى لانهائينه»، وهكذا يُفضّل ان تُعامِلَ الإنسان حينما تُريدُ منه أن يقوم بمهمة، وعلينا أنْ تُحقِّرَهُ، وَأَنْ تُشعِل خياله، فكلما اتسعَتْ عِندَهُ فُسِحةُ الأَملِ عَمِلَ أَكثَرَ، وَأَثْمَرَت النتائج.

حول  النص

حَوْلَ النَّصْ
أجب عن الأسئلة التالية متعاونا مع زملائِكَ بإشراف وتوجيهات مُعلْمِكَ.

ما الذي أضافَهُ موضوعُ النَّص إلى فهمك ومعلوماتِكَ؟
-1- إن الإنسان يعيش في حياته ساعياً لتحقيق مجموعة من الأهداف مستعيناً بالأمل للوصول إلى طموحاته.
2- التعريف بمادة الدوبامين وأهميتها.

حَلْلِ النَّص إلى أفكاره الرئيسة:
1- الأمل
2- الحيوانات لا تملك القدرة على الاكتشاف
3- التحفيز.
4- تجربة القرود .
5- الطموح كبير لدى الإنسان .
6- الدوبامين هرمون السعادة .
7- حب الاستكشاف لدى الإنسان .

ما دوافع المؤمِنِ الشَّخصيّةُ للقيام بعباداته على أكمل وجه؟
الوعد من الله سبحانه وتعالى لصاحب الإيمان الراسخ والعقيدة الثابتة بدخول الجنة

ما الدليل حسب وجهة نظرِ النَّص على أنَّ الأمل هو الدافع إلى العمل؟
الدليل هو تجربة القرود.
فحينما يضغط القرد على مقبض عددا من المرات يحصل على جائزة وهي الطعام .

كيف يستطيع الإنسان تحقيق آماله كما فَهِمْتَ من الفقرة الأخيرة من النص؟
يجب عليه أن يستعمل ويستغل خياله ؛ فذلك يؤدي إلى اتساع الآمال لديه ، والأمل يؤدي إلى عمل أكبر وبالتالي نتائج أكثر.

ما الذي طبع عليه الإنسان في حياته؟
حب الاكتشاف

 

 

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى