الفصل الثاني

ملخص الفصل الثاني تربية إسلامية صف عاشر

ملخص الفصل الثاني تربية إسلامية صف عاشر

مرفق لكم ملخص الفصل الثاني تربية إسلامية صف عاشر مناهج الامارات .

معلومات المذكرة :

[highlight color=”blue”] صندوق تحميل الملف[/highlight]

درس سورة الكهف ( 28 – 44 ) التربية الإسلامية – الفص الدراسي الثاني

فسر المفردات القرآنية التالية:

المفرد: بالغدة والعشي
تفسيرها: اول النهار وآخره

المفرد: زينة الحياة الدنيا
تفسيرها:
زخرف الدنيا من المال والبنين

المفرد: فرطاً
تفسيرها:
ضياعاً وندما ً

المفرد: سرادقها
تفسيرها:
سورها

المفرد: كالمهل
تفسيرها:
عكارة الزيت

المفرد: مرتفقا
تفسيرها:
منزلاً

المفرد: سندس
تفسيرها:
حرير ناعم رقيق

المفرد: واستبرق 
تفسيرها:
حرير غليظ

المفرد: الارائك
تفسيرها:
الفرش

  1. من المراد بقوله تعالى (لا تطع من اغفلنا عن ذكرنا) ؟
    أمية الذي اتبع رغائبه وشهواته .
  2. هل مطلوب أن يكون حال الناس جميعاً كحال الضعفاء وأصحاب الصفة في مسجد رسول الله ؟
    لا لأن اليد العليا خير من اليد السفلى وقد جعلهم الله قلة فإن وجدوا فلا يحتقرهم أحد .
  3. استنتج دلالات قوله تعالى (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)؟ 1- حرية الاعتقاد
    2 – أنها تحذيرا وليست تخييراً .
    3- كل إنسان محاسب على عمله واختياره

علل ما يلي:

  1. قدم ذكر جزاء من ظلم نفسه على ذكر جزاء من آمن وعمل صالحة ؟
    لأن مجرد النجاة من جزاء من ظلم نفسه فوز .
  2. ناقش هذه العبارة ( يخشى الناس من العقوبة أكثر من حرصه على جلب المنفعة لنفسه )
    عبارة صحيحة فكثير من الناس يلتزمون بالسرعة المحددة أمام الردار فقط خوفا من العقوبة مع أن الالتزام بالسرعة المحددة فيه السلامة له ولمن معه .

المفرد: أكلها
تفسيرها: ثمرها وزرعها

المفرد: نفراً
تفسيرها:
ولداً وخدماً وحشماً وعزوة

المفرد: منقلباً
تفسيرها: مرجعاً

المفرد: حسباناً
تفسيرها: عذاباً

المفرد: صعيداً زلقاً
تفسيرها: أرضاً ملساء

المفرد: الولاية
تفسيرها: النصر

  1. سما الحكمة من ضرب الأمثال في القرآن الكريم ؟
    ليقرب للأفهام ما بعد عنها.
  2. لماذا لم يذكر الله ما أهلك به الجنتين ؟
    لأنه سبحانه قادر على إفنائها بأي سبب وبدون سبب.
  3. اتأمل قصة الرجلين وأربط بينهما وبين قوله تعالى (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) ؟
  • كل من الرجلين اختار طريقه ( الأول طريق الكفر والثاني طريق الإيمان )
  • كل إنسان مسؤول عن اختياره ( الأول يدخل النار والثاني يدخل الجنة )
  • العلاقة أن القصة بيان لنتيجة الإيمان ونتيجة الكفر الذي ذكرته الآية ( إنا أعتدنا للظالمين نارا … أولئك لهم جنات عدن )

حلل القصة وفق الجدول التالي :

العناصر: طريقة التصرف بالمال
صاحب الجنتين: استثمرها ونماها في الأرض والزراعة
أخوه: أنفقها في طاعة الله

العناصر: سبب زوال المال
صاحب الجنتين: الغرور والكفر
أخوه: الإنفاق

العناصر: الربح والخسارة
صاحب الجنتين: خاسر
أخوه: رابح

العناصر: الآثار النفسية
صاحب الجنتين: حسرة وندم وعجز وفقدان الأمل
أخوه: الطمأنينة ورضا النفس والأمل .

العناصر: الحقيقة التي توصل لها الاخوان
صاحب الجنتين: النجاة والربح بالإيمان والهلاك والخسران بالشرك .

ضع الاحتمالات التي تجنبك النتيجة التي وصل لها صاحب الجنتين ؟
شكر النعمة – التواضع – الاستغفار – التوبة – التراحم – احترام الآخر- الصدقة – ذكر الله بقول ( ما شاء الله لا قوة إلا بالله

صاحب الجنتين

  • موقف الرسول ﷺ من طلب أمي ة رفض النبي عدم استماعه ﷺ لقول أمية بطرد فقارء المسلمين
  • ادعاءات صاحب الحنتين:
    1- ظن أن جنته لن تبيد أبدا
    2- ظن أن الساعة لن تقوم
    3 -ظن أنها ولو قامت له في الآخرة أفضل من جنته التي في الدنيا
  • موقف أخيه الفقير
    1- ذكره بفضل الله عليه
    2- وأن عليه شكر الله
    3 -وحذره من عذاب الله له

ما المقصود بقوله تعالى : (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) ؟
من شاء الله له الإيمان آمن، ومن شاء الله له الكفر كفر والآية ليست ترخيصا في الكفر بل تهديد ووعيد لمن كفر أن له النار

بم ذكر الرجل الفقير أخاه الغني ؟
ذكره بفضل الله عليه وأن عليه شكر الله وحذره من عذاب الله له وهلاك جنته.

ما دلالة عدم ذكر الكيفية التي أهلكت بها الجنتين ؟
البيان قدرة الله وأنه قادر على إهلاك أي شيء بأي سبب ولبيان أن الغرض العبرة والاتعاظ وليس معرفة اسم الرجلين ولا كيفية هلاك الجنتين .

المفردة: زرعا
تفسيرها: أنواع من الزروع والثمار

المفردة: تبد
تفسيرها: تهلك

المفردة: غورا
تفسيرها: غائر في باطن الأرض – ضد النبع

المفردة: صعيدا
تفسيرها: تراباً

المفردة: كالمهل
تفسيرها: عكر الزيت المغلي

بين معنى الولية ( بفتح الواو وكسرها ) من خلال الجدول التالي:

الولية ( بفتح الواو )    النصرة وتكون للخالق

الولاية ( بكسر الواو ) الحكم والسلطان ويكون للمخلوق

درس منهج النبي في الدعوة – التربية الإسلامية – الفصل الدراسي الثاني

حدد الصفات التي تحب أن تراها في الداعية المسلم ؟
اللين – الحكمة – الأسلوب الحسن – الرحمة – التيسير – القدوة الحسنة .

ما المقصود بالمنهج النبوي في الدعوة ؟
عملية بناء متكاملة لطريقة الدعوة إلى الله تشتمل على الطرائق والأساليب والقواعد والأصول الموصلة للدعوة إلى الله.

ما المقصود بمنهج المسلم في الدعوة ؟
مجموعة الأساليب والوسائل التي يستخدمها المسلم للدعوة إلى دين الله والتي تراعي أفهام الناس وطبقاتهم .

عدد خصائص المنهج النبوي في الدعوة ؟
المنهج: الوضوح
الشرح والدليل: حيث كان منهج النبي واضح الصدف والعقيدة والأسلوب ولم يكن أحد من المشركين يجد الوضوح صعوبة في فهم مراد النبي ولم يكن النبي يواري أو يخفي شيئا من دعوته وهذا ما جعل المشركين يحارون في تكذيب النبي حيث أنهم لم يجدوا ثغرة في أسلوب دعوته .

المنهج: التدرج
الشرح والدليل: فتدرج النبي في الدعوة حتى لا يثقل على الناس فبدأ بأهل بيته ثم أقرب الناس إليه فهم أولى الناس بخيره ثم دعا عشيرته ثم بدأ بعرض نفسه على القبائل ولم يتعجل في دعوته حتى تقبلها الناس والدليل حديث معاذ حين أرسله الرسول الى اليمن.

المنهج: الثقة بنصر الله
الشرح والدليل: حيث كان النبي واثقة بنصر الله وأن هذا الدين سيبلغ مشارق الأرض ومغاربها بإرادة الله . قال رسول صلى الله عليه وسلم (عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن الله
زوی لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوی لي منها)

انقد العبارة التالية:
أصحاب الأهداف المشبوهة يعملون في الخفاء.

لأن فكرهم غير واضح وهدفهم غير صحيح ولديهم من الأخطاء والعيوب ما يسعون لإخفائها ولذا يعملون في الخفاء.

كيف تطبق التدرج في الدعوة مع الحالة التالية: لك زملاء يرتكبون العديد من المعاصي وتريد أن تدعوهم ليتركوها ؟
أبين لهم خطرها وادعوهم بالحسني إلى أن يتركوا معصية واحدة ثم بعد فترة يتركون معصية أخرى وهكذا .

من خلال الحديثين الشريفين التاليين استنتج بشارتين :
حديث ( ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ……….) وحديث ( إن الله زوی لي الأرض …….)
1- أن الله سينصر دينه
2- أن هذا الدين سيبلغ مشارق الأرض ومغاربها

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى
bonanza88 bonanza88 bola slot slot gacor slot gacor