الصف السادستربية إسلاميةالفصل الثاني

حل درس حكم الإدغام التربية الإسلامية الصف السادس

حل درس حكم الإدغام التربية الإسلامية الصف السادس

حكم الإدغام

الوحدة الثالثة  –الدرس الثاني

أَتَأَقَلُ وَأَسْتَنْتِجُ

عَدَدَ أَحْكامِ النّونِ السَّاكِنَةِ.
الإظهار الحلقي والإدغام والإقلاب والإخفاء.

الحُكْمَ الأَوَّلَ مِنْ أَحْكامِ النَّونِ السَّاكِنَةِ مُبَيِّنًا حُروفَهُ.
الإظهار الحلقي وحروفه ستة هي ء ، هـ، ع، غ، ح، خ

الحُكْمَ الثَّانِيَ مِنْ أَحْكامِ النَّونِ السَّاكِنَةِ.
الإدغام

تعريف الادغام

منْ + يَعمل =ميّعمل

لغةً : الادخال والستر
اصطلاحاً :
التقاء حرف ساكن بحر ف متحرك بحيث يصيران حرف
واحد متحرك
حروف الادغام : يرملون

حددي حرف الادغام
( هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ )

حددي حرف الادغام
( وَمَن يَكْفُرْ )

حددي حرف الادغام
( وَإن يَهْلكون )

أقسام الادغام

أَقْسَامُ الإِدْعَامِ:
يَنْقَسِمُ الإِدْعَامُ إِلَى قِسْمَيْنِ هُما:

أولا: الإِدْعَامُ بِغُنَّةٍ : لَهُ أَرْبَعَةُ أَحْرُفٍ مَجْمُوعَةٌ فِى كَلِمَةِ (يَنْمو)، وَهِيَ: (اليَاءُ وَالنَّونُ وَالمِيمُ وَالواو). فَإِذا وَقَعَ أَحَدُ هَذِهِ الْأَحْرُفِ بَعْدَ النّونِ السّاكِنَةِ أَوِ التَّنْوينِ بِشَرْطِ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ فِي كَلِمَتَيْنِ وَجَبَ الإِدْعَامُ مَعَ الغُنَّةِ، إِلَّا فِي مَوْضِعَيْنِ وَهُمَا: قَوْلُهُ تَعَالَى: “يس وَالْقُرْآنِ” ، وَقَوْلُهُ تَعالى: “نِ وَالْقَلَمِ، فَالحُكْمُ فِيهِمَا الإِظْهَارُ المُطْلَقُ عَلَى خِلافِ القاعِدَةِ.

مِنْ أَمْثَلَةِ الإِنْعَامِ بِغُنَّةِ:
قَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿ فَمَن يَعْمَلْ ﴾ [الزَّلْزَلَةُ : 7]، وَقَوْلُهُ تَعَالَى: ﴿ صَيْحَةً وَحِدَةً ﴾ [القَمَرُ : 31].

فما هِيَ الغُنَّةُ ؟
الغُنَّةُ هي: صَوْتُ يَخْرُجُ مِنَ الْأَنْفِ وَمِقْدَارُهُ حَرَكَتانِ.

أتعَاوَنُ وَأَسْتَخْرِجُ

أَمْثِلَةٌ عَلَى الإِدْعَامِ مِنَ الآيَاتِ القُرْآنِيَّةِ التَّالِيَة:

قال تعالى: هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَيْنِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَذْكُورًا إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَنَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجِ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْتَهُ سَمِيعًا بَصِيرًا إِنَّا هَدَيْنَهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا [الإِنْسانُ : 1-3]
حين من
أَمْشَاجِ نَّبْتَلِيهِ
شَيْئًا مَذْكُورًا
مِنْ نُّطْفَةٍ
شَاكِرًا وَإِمَّا

ثانيا: الإدغام بغير غنة: لَهُ حَرْفان وَهُما: الرَاهُ وَاللَّامُ، فَإِذا جاءَ حَرْفَ مِنْهُما بَعْدَ النون الساكنة أو التنوين في كَلِمَتَيْنِ وَجَبَ الإِدْعَامُ بِغَيْرِ غُنَّةٍ، إِلَّا فِي مَوْضِع واحد في القُرْآنِ الكريم، وَهُوَ قَولُهُ تعالى : من اي ) القيامة: 12)
وعله ذلك وُجُوبُ السَّكْتَ عَلَى النُّونِ، وَالسَّكْتُ يَمْنَعُ الإِدْعَامَ
مِنْ أَمْثَلَةِ الإِدْعَامِ بِغَيْرِ غُنْةٍ، قَوْلُهُ تَعَالَى: ( مالا بنا (بنا)، وَقَوْلُهُ تَعَالَى: (تَوابَ رَحِيما} (السا 16].

كَيْفِيَّةُ تَطْبيقِ الإِدْعَامِ

إذا جاءَ أَحَدُ حُروفِ الإِدْعَامِ السِّتَّةِ بَعْدَ النَونِ السَاكِنَةِ أَوِ التَّنْوينِ فَإِنَّنَا نُدْخِلُ النَونَ السَّاكِنَةَ أَوِ التَّنْوينَ فِي حَرْفِ الإِدْعَامِ، فَتَخْتَفِي النَونُ السَاكِنَةُ وَيُصْبِحُ حَرْفُ الْإِدْعَامِ مُشَدَّدًا وَتُنْطَقُ هَكَذَا:

  1. فَمَن يَعْمَلْ نَنْطِقُهَا بَعْدَ الإِدْعَامِ (فَمَيَّعْمَلْ) مَعَ الْغُنَّةِ، وَكَأَنَّهَا كَلِمَةٌ وَاحِدَةٌ
  2. كِتَابٌ مَرْقُومٌ تَنطِقُها بَعْدَ الْإِدْعَام (كتابمرقوم) مَعَ العُنْةِ.
  3. مَالًا أَبَدًا تَنْطِقُها بَعْدَ الإِدْعَامِ (ماليها ) بِدونِ غَنَّةٍ
  4. مِنْ رَبِّهِمْ نَنْطِقُهَا بَعْدَ الإِدْعَامِ (مُرَّبِّهِمْ) بِدونِ غُنَّةٍ.

أتلو، وأطبق:

قال تعالى:   إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِبِينَ وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ  وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَّهِينٍ هَمَّارٍ مَشَاءٍ بِنَمِيمٍ مَّنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ عُتُلٍ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ  أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ وَايَتُنَا قَالَ أسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ القَلَمُ: [ 7 – 15].

أَضَعُ بَطْمَتِي:

أَنْتَسِبُ إِلى مَرْكَزِ لِتَحْفِيظ القُرْآنِ الكَرِيمِ؛ لِأُحَسِّنَ مَهَارَتِي في تلاوة القرآن الكريم، فَأَرْضِيَ رَبِّي، وَأُمَثْلَ وَطَنِي فِي المُسابَقَاتِ الدَّوْلِيَّةِ.

أنشطة الطالب

أُجِيبُ بِمُفْرَدي
بَيْنَ أَوْجَهَ الاخْتِلافِ بَيْنَ الإِنْعَامِ بَغْنَةِ وَالْإِنْعَامِ بِغَيْر غُنَّة.

الإِدْغامُ بِغُنَّةٍ: لَهُ أَرْبَعَةُ أَحْرُفٍ مَجْموعَةٌ في كَلِمَةِ )يَنْمو(، وَهِيَ: )الياءُ وَالنّونُ وَالميمُ وَالواوُ(. فَإِذا وَقَعَ أَحَدُ هَذِهِ الأحَرُفِ بَعْدَ النّونِ السّاكِنَةِ أَوِ التَّنْوينِ بِشَرْطِ أَنْ يَكونَ ذَلِكَ في كَلِمَتَيْنِ وَجَبَ الإِدْغامُ مَعَ الغُنَّةِ

الإِدْغامُ بغير غنة: لهَ حَرْفانِ وَهُما: الرّاءُ وَاللّامُ، فإَذا جاءَ حَرْفٌ مِنهْما بَعْدَ النوّنِ السّاكِنةَ أوَالتنَّوْينِ في، كلَمِتيَنْ وَجَبَ الإِدْغامُ بغِيرْ غُنةَّ

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى