الفصل الأول

حل درس المعادلات الكيميائية الحرارية كيمياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول

حل درس المعادلات الكيميائية الحرارية كيمياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول , حلول وأسئلة كيمياء , وهذا الحل مساعدة لطلاب الصف الثاني عشر متقدم الفصل الدراسي الأول مناهج الإمارات.


معلومات عن الملف حل درس كيمياء:

  • نوع الملف : إجابة درس المعادلات الكيميائية الحرارية
  • المادة : الكيمياء
  • الصف : للصف الثاني عشر المتقدم
  • الفصل : الفصل الدراسي الأول
  • العام الدراسي: 2020-2021
  • صيغة الملف: PDF بي دي اف

طلاب الصف الثاني عشر المتقدم تصفحوا هذه الملفات:

حل درس حساب التغير في المحتوى الحراري كيمياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول

حل درس الحرارة كيمياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول


محتويات من إجابة درس المعادلات الكيميائية الحرارية:

الأسئلة الرئيسة

  • كيف تكتب المعادلات الكيميائية الحرارية اللتفاعلات الكيميائية وغيرها من العمليات الأخرى؟
  • كيف يتم اكتساب الطاقة أو فقدها خلال تغيرات حالة المادة؟
  • كيف يتم حساب الحرارة التي تم اكتسابها أو إطلاقها خلال التفاعل الكيميائي؟

مراجعة المفردات تفاعل الاحتراق combustion reaction: هو تفاعل كيميائي يحدث عند تفاعل المادة مع الأكسجين، ويصدر طاقة في صورة حرارة وضوء

المعادلة الكيميائية الحرارية هي عبارة عن معادلة كيميائية موزونة تتضمن الحالات الفيزيائية لجميع المواد المتفاعلة والناتجة وتغير الطاقة، والذي يتم التعبير عنه عادة بالتغير في المحتوى الحراري.

حرارة الاحتراق هي التغير في المحتوى الحراري عند الاحتراق الكامل لمول واحد من المادة. تم عرض حرارة الاحتراق القياسية للعديد من المواد في جدول 3.

تغيرات الحالة
هناك العديد من العمليات، غير التفاعلات الكيميائية، التي تمتص الحرارة أو تطلقها. على سبيل المثال، فكر فيما يحدث عند خروجك من حمام ساخن. سوف ترتعش حيث يتبخر الماء من جلدك. يرجع هذا لأن جلدك يوفر الحرارة اللازمة لتبخر الماء.

وبينما تخرج الحرارة من جلدك لتبخير الماء، سوف تشعر بالبرودة. يطلق على الحرارة اللازمة لتبخير مول واحد من السائل الحرارة المولية للتبخير. وبالمثل، إذا أردت كوبا من الماء البارد، يمكنك وضع مكعب من الثلج بداخله. فيبرد الماء حيث أنه يوفر الحرارة اللازمة لانصهار الثلج. يطلق على الحرارة اللازمة لانصهار مول واحد من المادة الصلبة الحرارة المولية للانصهار. ولأن عمليات تبخير السائل وصهر المادة الصلبة تعتبر عملیات ماصة للحرارة، فإن قيم لها تكون موجبة. تم عرض الحرارة المولية القياسية للتبخير والانصهار لخمسة مرکبات شائعة في جدول 4.

دفتر الكيمياء
إضافات الجازولين يخضع شرط احتواء الجازولين على المركبات المعالجة بالأكسجين في بعض المناطق بالبلاد للفحص الدقيق بسبب تكلفتها العالية وما لها من آثار سلبية على البيئة، اطلب إلى الطلاب البحث في آثار إضافة المركبات المعالجة بالأكسجين كالإيثانول وميثيل ثالثي بيوتيل إيثر (MTBE) إلى الجازولين على مسافة السير وعلى البيئة، أطلب إليهم تسجيل النتائج التي توصلوا إليها في دفاتر الكيمياء.

حل درس المعادلات الكيميائية الحرارية كيمياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول

الربط بعلم الأحياء

عندما يتم احتراق مول واحد من الجلوكوز في مسعر الاحتراق، يتم إطلاق kJ 2808 من الحرارة. يتم إنتاج نفس هذا القدر من الطاقة داخل جسمك عندما تؤض كتلة مساوية من الجلوكوز أثناء عملية التنفس الخلوي. تحدث هذه العملية في كل خلية من خلايا جسمك في سلسلة من مجموعة خطوات معقدة يتكسر خلالها الجلوكوز ويتم إطلاق الماء وثاني أكسيد الكربون. هذه هي نفس المواد الناتجة عن احتراق الجلوكوز في المستمر. يتم تخزين الطاقة الناتجة باعتبارها طاقة وضع كيميائية في روابط جسيمات الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP). عندما يحتاج أي جزء من أجزاء الجسم للطاقة، تطلق جسيمات ATP طاقتها.

دفتر الكيمياء
المعادلات الكيميائية الحرارية بعد دراسة القسم 3، اطلب إلى الطلاب كتابة المعادلات الكيميائية الحرارية في دفاتر الكيمياء الخاصة بهم الثلاثة تفاعلات كيميائية أو أكثر من التفاعلات التي قد درسوها في الوحدات السابقة. اطلب إليهم الحصول على قيم الحرارة اللازمة للتكوين من جدول 11-R

التدريس المتمایز
متعلمون فوق المستوى اطلب إلى الطلاب البحث في الدور الذي تلعبه الكيمياء الحرارية في مجال هندسة علم المواد. أخبر الطلاب أن مجال المواد اللاصقة كتلك المستخدمة في الأشرطة والأصماغ تعتبر أحد المجالات التي يمكنهم بدء أبحاثهم من خلالها.

تفاعلات الاحتراق
الاحتراق هو تفاعل الوقود مع الأكسجين. في النظم البيولوجية، يعتبر الطعام هو الوقود. الشكل 11 يبين بعض الأطعمة التي تحتوي على جلوكوز وكذلك بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكربوهيدرات والتي يتم تحويلها بسهولة داخل جسمك إلى جلوكوز. وتعتمد أيضا على تفاعلات احتراق أخرى والتي تحافظ على دفئك وبرودتك، والتي تنقلك في المركبات. تتمثل إحدى الطرق التي تساعدك على تدفئة منزلك أو طهي طعامك في حرق غاز الميثان.

ملخص القسم

  • تتضمن المعادلة الكيميائية الحرارية الحالات الفيزيائية للمواد المتفاعلة والناتجة كما تحدد التغير في المحتوى الحراري
  • الحرارة المولية للتبخير هو مقدار الطاقة اللازمة لتبخير مول واحد من السائل
  • الحرارة المولية للانصهار هو مقدار الطاقة اللازمة لصهر مول واحد من المادة الصلبة.

حل درس المعادلات الكيميائية الحرارية كيمياء صف ثاني عشر متقدم فصل أول


تابعنا على صفحات التواصل الاجتماعي لموقع مدرستي الإماراتية

صفحة مدرستي الإماراتية على الفيس بوك ( اضغط هنا )

قروبات مدرستي الإماراتية على التليجرام ( اضغط هنا )

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى