علوم الصف الخامس الفصل الثالث

مذكرة الضوء علوم صف خامس فصل ثالث

مرفق لكم مذكرة الضوء علوم صف خامس فصل ثالث مناهج الامارات

معلومات المذكرة

  • نوع الملف: مذكرة
  • المادة: علوم
  • الصف: الخامس
  • الفصل الدراسي: الفصل الثالث
  • صيغة الملف: pdf متاح للتحميل

الضوء

يصطدم الضوء من الشمس بالأرض بزاوية. ما نوع المسار الذي نعتقد أنه يتبعه للوصول هنا؟
ينتقل ضوء الشمس إلى الارض بمسار مستقیم, ويؤثر دوران الأرض وميلها على الزاوية التي نرى بها الضوء.

ع كيف ينتقل الضوء ويتفاعل مع المادة؟
ينتقل الضوء كموجة بخط مستقيم وهو جزيء يستطيع الاصطدام بالمادة.

موجات الضوء

ينتقل الضوء من الشمس حوالي 150 مليون كيلومتر ليصل إلى الأرض فقط في 8 دقيقة. يتكون الضوء من الطاقة الكهربائية والمغناطيسية. تنتقل هذه الطاقة كموجة – لها تردد وسعة، وتهتز موجات الضوء في اجاه عمودي على اتجاه حركتها. وتسمى بالموجات الكهرومغناطيسية |
تستطيع موجات الضوء الانتقال في وجود وسط وبدونه. وفي الفراغ، ينتقل الضوء بسرعة كبيرة جدا – حوالیkm / s300 , 000 . ويتحرك الضوء أبطأ قليلا عبر أوساط شفافة مثل الهواء أو الماء أو الزجاج. وفي الزجاج، على سبيل المثال، ينتقل الضوءبسرعة km/ s197 , 000 . إن سرعة الضوء كبيرة للغاية إلى الحد الذي جعل بعض العلماء يعتقد بأنه لا يوجد ما ينتقل أسرع منه.

الضوء هو أيضا جسيمات

على الرغم من أن الضوء موجة لها طاقة إلا أنه جسيمي كذلك. كيف يمكن أن يكون شيء ما موجة وجسيم في آن واحد؟ لقد أثار هذا السؤال حيرة العلماء لوقت طويل. قاموا بإجراء عدة تجارب واكتشفوا أن الضوء اله خصائص كل من الموجات والجسيمات، ولذلك فقد استنتجوا أنه يعتبر كلاهما.
الضوء يشبه الجسيمات بعدة طرائق. فهو ينتقل في خطوط مستقيمة تسمى أشعة والضوء.2ليس للضوء كتلة مثل الجسيم ولكن ك له كميه حركة مثل الجسيم. ومثال على عمل
الضوء كجسيم هو ما يظهر في فيلم الكاميرا. عندما يصطدم الضوء بفيلم الكاميرا، فإنه ينتج نقاط صغيرة. وبمرور الزمن، تشكل هذه النقاط الصورة الأصلية

كيف يصنع الضوء الظلال؟

عندما يصطدم الضوء بسطح جسم، ترتد الفوتونات بعيدا بزوايا عشوائية. ويسمى ذلك تشتت الضوء. نرى الأجسام لأن الضوء قام بتشتيتها وتدخل أعيننا.
في بعض الأحيان، عندما يصطدم الضوء بجسم، يتم امتصاص الفوتون. تكتسب هذه الأجسام الطاقة. يتم عادة تحويل الضوء الذي تم امتصاصه إلى طاقة حرارية. تمتص الأجسام الداكنة ضوء أكثر من الأجسام الفاتحة اللون. يستطيع كذلك الضوء اختراق الأجسام.
يستطيع كذلك الضوء اختراق الأجسام. وتسمى الأجسام التي تسمح بمرور معظم الضوء الشفافة. وتسمى الأجسام التي تشوش على الضوء أثناء مروره شبة الشفافة.
ويسمى الجسم الذي يسمح بمرور قدر ضئيل من الضوء أو بعدم مروره مطلقا، المعتم.
إن كون الجسم معتما أو شبه شفاف أو شفاف يعتمد على نوع مادته وسمك مادته ولون الضوء. تشتمل الأجسام الأكثر سمكا على مزيد من الجسيمات لامتصاص الفوتونات، لذا يكون من الأرجح أن تكون معتمة. تكون بعض الأجسام معتمة أو شفافة أو شبه شفافة في لون واحد من ضوء فقط.

كيف ينعكس الضوء وينكسر؟

عندما تنظر في مرآة، فسوف ترى صورة. الصورة هي “صورة” مصدر الضوء التي يقوم الضوء بإنشائها عندما ينعكس عن سطح لامع. ينعكس الضوء عن المراة على النحو الذي ينعكس به الصدى عن منحدر. تكون الصورة في المرآة واضحة لأن معظم موجة الضوء تنعكس في نفس الاتجاه عن السطح الأملس للمرأة. الانعكاس هو التشتت المنتظم للموجة.عندما يصطدم الضوء بمرآة، فهو يتبع قانون الانعکاس: تكون زاوية شعاع الضوء الساقط مساوية لزاوية شعاع الضوء المنعکس. تبدو الصورة في مراة مستوية وكأنها خلف المرأة. تكون المسافة بين المرأة والصورة مساوية للمسافة بين الجسم والمراة

 صندوق تحميل الملف

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى