الصف الثانيتربية إسلاميةالفصل الثاني

حل درس آداب قضاء الحاجة التربية الإسلامية الصف الثاني

حل درس آداب قضاء الحاجة التربية الإسلامية الصف الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم
رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي . وَيَسِّرْ لِي أَمْرِى وَاحْلُلْ عُقْدَةٌ من لساني .
يَفْقَهُوا قَوْلِي
اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علما

السَّطْر القرائي للروتين اليومي لمادتنا 

  • حَرَصَ
  • حَرَصَ  الْإِسْلام
  • حَرَصَ  الْإِسْلام عَلى
  • حَرَصَ  الْإِسْلام عَلى نَظافَةِ
  • حَرَصَ  الْإِسْلام عَلى نَظافَةِ الْمُسْلِمِ

+-روتين التربية الإسلامية

سيرة مختصرة  للنبي صلى الله عليه وسلم

كلهم أمهم خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ما عدا إبراهيم أمه اسمها مارية القبطية

تقييم الأقران

بسم الله الرحمن الرحيم
وَالضُّحَى الوَالَّيلِ إِذَا سَجَى المَا وَدَعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ال وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى أَلَمْ يَجِدُكَ بِمَا فَتَاوَى وَوَجَدَكَ ضَالًا فَهَدَى وَوَجَدَكَ عَابِلا فَأَغْنى فَأَمَّا الْبَنِيمَ فَلَا نَقَهَرْ وَأَمَّا السَّابِلَ فَلَا يَنْهَرَانَ وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِثُ

( آدابُ  قَضاء  الحْاجَةِ)

سأتعلم ان شاء الله أن

  • يتعرف آداب قضاء الحاجة
  • يطبق هذه الآداب في حياته
  • يوضح أهمية تطبيق هذه الآداب على صحة الفرد وسلامة المجتمع

تحدث

  • ماذا تَفْعَلُ بَعْدَ أَنْ تَقْضِيَ حَاجَتَكَ؟ لِماذا؟
  • بِرَأْيِكَ، هَلْ يَدْخُلُ المُسْلِمُ إلى دارِ الْخَلاءِ بِرِجْلِهِ الْيُمْنِى أَمِ الْيُسْرَى؟
  • اذْكُرْ أَدْعِيَةً تَقولُها عِنْدَ دُخولِ مَكانِ قَضاءِ الحَاجَةِ، أَوْ بَعْدَ الخُروجِ مِنْهُ.

آدابُ قَضاءِ الْحَاجَةِ
استراتيجية الحوار المناقشة

آدابُ الدُّخولِ وَالْخُرُوجِ مِنَ الْخَلَاءِ
إِنَّ مِنْ عَظَمَةِ دِينِنَا الْحَنيفِ أَنَّهُ ما تَرَكَ خَيْرًا فِي قَلِيلِ أَوْ كَثِيرٍ إِلَّا أَمَرَ بِهِ، وَوَجْهَ إِلَيْهِ، وَلَا شَرًّا فِي قَلِيلِ أَوْ إِلَّا حَذْرَ مِنْهُ، وَنَهَى عَنْهُ. وَأَوْصَانَا اللَّهُ سُبْحانَهُ وَرَسُولُهُ صل الله عليه بِالالْتِرَامِ بِالْآدابِ الْإِسْلامِيةِ فِي كُلِّ وقت، وفي كُلِّ مَكانٍ، وَمِنَ الْآدابِ الْإِسْلاميَّةِ التي يَحِبُّ أَنْ تَتَعَلَّمَها وَنُطَبَقَهَا آدَابُ الدُّخولِ إِلَى مَكَانِ قضاءِ الْحَاجَةِ، وَالْأَدْعِيَةُ التي تُقَالُ قَبْلَ الدخولِ إِلَيْهِ، وَبَعْدَ الْخُروج مِنْهُ.

حَرَصَ الْإِسْلَامُ عَلَى نَظَافَةِ الْمُسْلِمِ، فَالْمُسْلِمُ طَاهِرٌ نَظيفٌ، وآدابُ قَضاءِ الْحَاجَةِ مِنْ أَهَمِّ الْآدابِ، فَالْمُسْلِمُ يَتَعَبْدُ الله في كُلِّ أَحْوالِهِ في صَلاتِهِ وَصَوْمِهِ ، وَنَوْمِهِ وَاسْتيقاظِهِ، وَأَكْلِهِ وَشُرْبِهِ، وَعِنْدَ قَضاءِ حاجته.
وَعَلَى الْمُسْلِمِ أَنْ يَذْكُرَ رَبَّهُ قَبْلَ دُخولِ الْخَلاءِ، حَتَّى يَتَجَنَّبَ كَيْدَ الشَّيَاطِينِ، حَيْثُ أَخْبَرَنَا رَسُولُنَا الكريم صل لله عليه وسلم أَنَّ أَمَاكِنَ قَضاءِ الْحَاجَةِ مِنَ الْأَماكِنِ الَّتي توجد فيها الشَّياطين.

وَلِقَضاءِ الْحَاجَةِ في الإسلام آدابٌ حَتْنَا عَلَيْها رَسولُنَا الْكَرِيمُ صل لله عليه وسلم وَعَلَيْكَ أَنْ تَتَمَسْكَ بِهَا، وَتُمَارِسَها في حَياتِكَ الْيَوْمِيَّةِ؛ حَتَّى تَكونَ مِنَ الْمُلْتَزِمِينَ بِسُنَّتِهِ، وَالسّائِرِينَ عَلى هَدْيِهِ. اِقْرَأْ هَذِهِ الْإِرْشَاداتِ؛ لِتَتَعَرَّفَ الآداب الإِسْلاميَّةَ لِدُخولِكَ إِلى مَكَانِ قَضَاءِ الْحَاجَةِ وَالْخُروج مِنْهُ.

اسْتُرْ عَوْرَتَكَ عِنْدَ قَضاءِ الْحَاجَةِ: فَلا يَنْبَغِي أَنْ يَقْضِيَ الْإِنْسَانُ حَاجَتَهُ أَمَامَ النَّاسِ، وَلَوْ لَمْ يَرَوْا عَوْرَتَهُ لِقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم :
«احْفَظْ عَوْرَتَكَ». (رواه الترمذي)
أغلق الباب بعد دخولي – ولا أدع أحد يراني

اسْتَعِذْ بِاللَّهِ، وَادْخُلْ بِرِجْلِكَ الْيُسْرى: إِنَّ التَّسْمِيَةَ وَالْاسْتِعَاذَةَ مِنَ الشَّيْطَانِ مِنْ أَهَمِّ الْأُمورِ الَّتي يَحِبُ فِعْلُها قَبْلَ الدُّخولِ إِلَى الْخَلَاءِ؛ فَقَدْ كَانَ النَّبِيُّ الكريم صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ الْخَلَاءَ، قَالَ:
اللهمَّ إِنِّي أَعوذُ بِكَ مِنَ الْحُبْثِ وَالْخَبَائِثِ». (متفق عَلَيْهِ)
وَفَضْلُ التَّلَفْظ بهذا الدُّعاءِ يَقي الْمُسْلِمَ مِنْ حُضورِ الشَّيْطَانِ، وَمِنْ خُطُورَتِهِ عَلَيْهِ، وَيَحْمِيهِ في هذا الْمَكانِ الْمُنْفَرِدِ الذي لا يوجَدُ بِهِ أَحَدٌ غَيْرَهُ، كَمَا يَحْصُلُ عَلَى ثَوابِ الدُّعَاءِ، فَكُلُّ دُعاءِ يَدْعُوهُ الْمُسْلِمُ لَهُ بِهِ حَسَنَاتٌ.
أدخل بقدمي اليسرى وأقول هذا الدعاء: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ.

أَزِلِ النَّجاسَةَ بِالْمَاءِ، وَاسْتَخْدِمِ الْمَنادِيلَ الْوَرَقِيَّةَ، مَعَ مُراعاةِ الْحِفاظِ عَلَى الثَّوْبِ والْأَرْض من النحاسة، ولإزالة النجاسة في الإسلام أهمية بالغة، تتبع مِنْ أَهمية الطهارة لمِّيَّةِ قَبْلَ قِيامِ الْمُسْلِمِ بِعَدَدِ مِنَ الْعِبَادَاتِ.

قم بتنظيف الْمَرْحاضِ بِالْمَاءِ بَعْدَ انْتِهَائِكَ مِنْ قَضاءِ الْحَاجَةِ، وَهَذا السلوك مِنْ آداب قضاء الْحَاجَةِ أَيْضًا، حتى لا تَتَكاثَرَ الْحَرَاثِيمُ الَّتي تُسَبِّبُ الْأَمْراضَ لِلشَّخص الَّذِي يَسْتَعْمِلُ الْمَكَانَ بَعْدَكَ.

 اغْسِلْ يَدَيْكَ جَيْدًا بِالْمَاءِ وَالصَّابونِ، لإزالَةِ أَثَرِ الْجَرَاثِيمِ وَالنَّحِاسَةِ؛ وَذَلِكَ
لأَنَّ غَسْلَ الْيَدَيْنِ هُوَ أَفْضَلُ وَسِيلَةِ التدافع عَنْ نَفْسِكَ ضد الأمراض التي
تُسَبِّبُهَا الْحَرَاثِيمُ لِذلِكَ اغْسِلْ يَدَيْكَ
أغسل اليدين جيدا بالماء بِالْمَاءِ وَالصَّابونِ مِرارًا لِعِدَّةِ ثَوانٍ والصابون لإزالة أثر النجاسة

لا تَدْخُلْ مَكانَ قَضاءِ الحَاجَةِ وَفِي يَدِكَ الْقُرْآنُ الْكَرِيمُ، أَوْ أَيُّ شَيْءٍ فِيهِ
ذكر الله
لا أحمل معي مصحفًا أو أقرأ قرآنًا أو أذكر الله، ولو سمعت الأذان لا أردد معه

. اخْرُجْ بِقَدَمِكَ الْيُمْنى، وَقُلْ دُعاءَ الْخروج مِنَ الْخَلاءِ، فَقَدْ كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِذا خَرَجَ مِنَ الْغَائِطِ، قَالَ: «غُفْرَانَكَ»
أخرج بقدمي اليمنى وأقول: دعاء الخروج من الخلاء: “غفرانك”

وَهَكَذَا فَإِنَّكَ بِاتِّبَاعِكَ إِرْشَاداتِ قَضاءِ الْحَاجَةِ تَحْفَظُ نَفْسَكَ، وَتَحْفَظُ غَيْرَكَ مِنَ التَّعَرُّضِ لِلْأَمْراضِ وَالْأَوْبِقَةِ، وَتَبْقَى نَظيفًا طَاهِرًا وَرائِحَتُكَ طَيِّبَةٌ، فَيُحِبُّكَ مَنْ يُجالِسُكَ، وَيُحِبُّ الْقُرْبَ مِنْكَ، وَالْعَمَلَ
وَاللَّعِب مَعَكَ.

 كيف ندخل مكان الخلاء

  • برجلي اليمنى
  • برجلي اليسرى

  كيف نخرج من الخلاء؟

  • برجلي اليمنى
  • برجلي اليسرى

 لإزاله النجاسة من يدى ماذا أفعل؟

  • أرش العطر على يدي
  • اغسله بالصابون

حمل المصحف أو ذكر الله في الحمام

  • لا يجوز
  • يجوز

ماذا نقول بعد الخروج من  الخلاء؟ 

  • اللهم اني أعوذ بك من الخبث والخبائث
  • غفرانك

حمل المصحف أو ذكر الله في الحمام

  • لا يجوز
  • يجوز

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى