الفصل الثالث

دليل معلم وحدة صور الطاقة علوم صف ثالث فصل ثالث

مرفق لكم دليل معلم وحدة صور الطاقة علوم صف ثالث فصل ثالث مناهج الامارات

معلومات المذكرة

  • نوع الملف: دليل المعلم
  • المادة: علوم
  • الصف: الثالث
  • الفصل الدراسي: الفصل الثالث
  • صيغة الملف: pdf متاح للتحميل

ما الشغل؟

الشفل عندما تخرك قوة جسما ما أو تغير حركة جسم ما. هذا يعني أن التقاط الكتاب هو شغل، القوة تغير حركة الكتاب. يتم الشغل عندما يقع کتاب على الأرض، الجاذبية تغير حركة الكتاب. الجاذبية تقوم بالشغل. الدفع على الجدار ليس شغلا، مهما كانت قوة دفعك للجدار فلن يتحرك الجدار.
يمكن للشغل أن يكون سهلا أو صعبا. النقاط حصاة صغيرة هو شغل، رفع صخرة كبيرة هو شغل أيضا. في كلا المثالين يتم استخدام القوة لتحريك جسم ما.

الطاقة

الطاقه هي القدرة على بذل شغل، عند القيام بشغل على جسم ما، فأنت تعطيه تلك الطافة

انواع الطاقه

عند تلقي طائرة ورقية وتجعلها تتحرك، فأنت نعطيها الطافة.

طاقة الحركة تسمى الطاقة الحركية. جميع الأجسام المتحركة – الأفعوانية (قطار الموت والسيارات وحتى الناس لديهم طاقة حركيةعند سحب زلاجة إلى أعلى التل، فإنك نعطي طاقة وضع للزلاجة.

الطاقة الكامنة هي الطاقة المخزنة الجاهزة للاستخدام. الزلاجة لديها طاقة وضع بسبب موقعها. كلما تحركت الزلاجة أسفل الثل، تغيرت طاقة الوضع إلى طاقة حركية.

الطاقة الكيميائية هي الطافة المخزنة في جزيئات المادة. الطعام يحتوي على طاقة كيميائية، جسمك بغير الطاقة الكيميائية من الغذاء إلى طاقة حركية عند المشي أو الجريء

الحراره

تستطيع التحرك من خلال المواد الصلبة والسوائل والغازات. يمكن أن تنتقل عبر الفراغ، بغض النظر عما ننتقل من خلاله فالحرارة نتدفق دائما من جسم أكثر دفئا إلى آخر أكثر برودة.

مصادر الحرارة

الشمس هي المصدر الأساسي للحرارة في كوكب الأرض، إن المصدر هو المكان الذي يأتي منه شيء معين. ترفع حرارة الشمس درجة حرارة الهواء والأرض والماء من دون حرارة الشمس، سيكون الطقس باردا جدا على الأرض بالنسبة لمعظم الكائنات الحية، مما بصقب من استمرار حيائها.

تدفئة الأجسام
تسخن بعض الأجسام بشكل أسرع من غيرها، على سبيل المثال: على الشاطئ ستجد الرمال والمياه. كلاهما يسخن من الشمس. الرمال تسخن جدا ولكن الماء يبقى أكثر برودة

 الطاقة الحرارية

تسخين المادة بزيد من مقدار الطاقة الحرارية لدى الجسيمات الجسم الساخن، مثل حساء ساخن، لديه الكثير من الطاقة الحرارية. جسيمانه تتحرك بسرعة. الجسم البارد، مثل مكعبات الثلج، لديه طاقة حرارية أقل بكثير، وجسيماته تتحرك ببطء

الطاقة الحرارية هي ما يجعل الأجسام نشعر بالدفء أو البرودة. في الواقع، عند قياس درجة حرارة الجسم فأنت في الحقيقة تقيس طافنه الحرارية درجة الحرارة هي مقياس السخونة أو برودة شيء ما، فهي تصف كم الطاقة الحرارية الموجودة لدى الجسم. كلما ازدادت الطاقة الحرارية بالجسم، ارتفعت درجة حرارته.

 صندوق تحميل الملف

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى