كتب دليل المعلماحياء تاسع متقدم فصل ثالث

دليل المعلم وحدة مبادىء علم البيئة أحياء صف تاسع متقدم فصل ثالث

مرفق لكم دليل المعلم وحدة مبادىء علم البيئة أحياء صف تاسع متقدم فصل ثالث مناهج الامارات .

معلومات المذكرة :

  • نوع الملف: دليل المعلم
  • المادة: أحياء
  • الصف: التاسع المتقدم
  • الفصل الدراسي: الفصل الثالث
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف متاح للتحميل

علم البيئة

يمكن للعلماء الوقوف على معلومات في منتهى الأممية حول التفاعلات بين الكائنات الحية وبيئاتها وبين الأنواع الأخرى من الكائنات الحية من خلال ملاحظتها ضمن بيانها الطبيعية، ويعتمد كل كائن حي، بغض النظر عن مكان عيشه، على عوامل غير حية موجودة في بيته، وعلى كائنات حية أخرى تعيش في البي نفسها، فالنباتات الخضراء مثلا نوفر مصدر غذاء للعديد من الكائنات الحية كما توفر لها ماون تعيش فيه. والحيوانات التي تتغذى على النباتات توفر مصدر هذام الحيوانات أخرى. ولا تقتصر التفاعلات بين الكائنات الحية وترابطها بعضها مع بعض من جهة، ومع بيانها من جهة أخرى على مكان معين، إذ أن نوع الاعتماد المتبادل نفسه يحدث في كل البيتات سواء أكانت حراء منقرة أو غاية استوائية مليرة أو سهولا مغطاة بالحشائش. إن علم البية هو فرع متخصص من العلوم بدرس العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية وتفاعلاتها مع بيانها.

بعلماء البيئة

. وهم يعتمدون على الملاحظة وإجراء التجارب وتصميم النماذج باستخدام الأدوات المختلفة والطرق المتنوعة، على سبيل المثال، يجري علماء البيئة، . اختبارات على الكائنات الحية في بيانها، وتقدم نتائج هذه الفحوصات دليلا على السبب الذي يجعل الكائنات الحية قادرة على العيش في الماء أو مرض الكائنات الحية أو مونها إثر شرب الماء و تساعد هذه الفحوصات على تحديد الكائنات التي يمكنها العيش في الماء أو بالقرب منه، علاوة على ذلك. يراقب علماء البيئة الكائنات الحية الفهم التفاعلات المتبادلة بينها
تعتبر النماذج العلمية طريفة لبناء تمثيل مرئي للفرضيات بهدف اختبار جدواها في المختبر، وتساعد الشماذج العلمية العلماء لوضع محاكاة علمية أو بناء نظام ما إن دراسة الكائنات الحية في الميدان قد تكون صعبة بسبب وجود الكثير من المتغيرات التي يجب ضبطها في الوقت نفسه، تسمح النماذج العلمية العلماء البيئة بالسيطرة على عدد من المتغيرات الموجودة، ويتم إدخال المتغيرات الجديدة تدريجيا حتى يدرس أثر كل منفير بصورة وافية

الغلاف الحيوي

بما أن علماء البيئة يعملون على دراسة الكائنات الحية وبيئاتها، فإنهم يقومون بذلك ضمن الغلاف الحيوي، والغلاف الحيوي هو الجزء الذي يدعم الحياة، من الكرة الأرضية، نوضح صورة الكرة الأرضية الملتقطة من الفضاء سبب سهولة نذكر مصطلح الغلاف الحيوي، حيث تعني الكلمة حيوي “الحياة” وتعني كلمة غلاف شكلا هندسيا يشبه الكرة، وعندما تنظر إلى الكرة الأرضية من هذا المنطلق، يمكنك معرفة سبب اعتبارها “كرة الحياة”.
على الرغم من أن “كرة الحياة ” هي المعنى الحرفي لكلمة الغلاف الحيوي، إلا أن هذا المعنى غير دقيق بعض الشيء، إذ يشمل الغلاف الحيوي، أي، الجزء الذي يحوي الحياة من الكرة الأرضية، يشكل الغلاف الحيوي طبقة رقيقة حول الأرض تمند لعدة كيلومترات فوق سطحها في الغلاف الجوي ولعدة كيلومترات نحت سطح المحبط لتصل إلى الفوهات الحرارية في أعماق المحيط. فضلا عن ذلك، يشمل الغلاف الحيوي کتلا من اليابسة والمسطحات المائية العذبة والمالحة وكل المواقع تحت سطح الأرض التي تتيح إمكانية الحياة لمحة عن التنوع الهائل في الغلاف الحيوي للأرض، إذ نجد أن الكائنات الحية المتنوعة تفطن مواقع متنوعة بدءا من الغابات المطيرة مرورا في الصحاري وصولا إلى الشعاب المرجانية، تحوي المواقع المتنوعة في الغلاف الحيوي الكائنات الحية القادرة على العيش في الظروف الفريدة الموجودة في بيتها الخاصة، ويعكف علماء البيئة على دراسة هذه الكائنات ووسائل تكتفها والعوامل الموجودة في بيئتها. والجدير بالذكر أن هذه العوامل تنقسم إلى مجموعتين كبيرتين، العوامل الحية والعوامل غير الحية.

صندوق تحميل الملف

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق