الفصل الثالث

حل درس المسؤولية المجتمعية لغة عربية صف حادي عشر فصل ثالث

مرفق لكم حل درس المسؤولية المجتمعية لغة عربية صف حادي عشر فصل ثالث مناهج الامارات .

معلومات المذكرة :

  • نوع الملف: حلول درس
  • المادة: لغة عربية
  • الصف: الحادي عشر
  • الفصل الدراسي : الفصل الثالث
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف متاح للتحميل

صندوق تحميل الملف

أجب عن الأسئلة الآتية في نقاش مشترك مع معلمك وزملائك :

1- ما الموضوع الذي يعالجه الكاتب هنا ؟ وما مدى أهميته ؟
المسؤولية المجتمعية وتعتبر ذات أهمية كبيرة في تحقق تكامل المجتمع .

2 – ما المسؤولية الاجتماعية التي يتحدث عنها الكاتب ؟ وكيف عرفها ؟
هي ما يقدمه أي کیان: شركة أو مؤسسة حكومية أو خاصة أو من القطاع الثالث للمجتمع في أي مجال ، کدعم رواد الأعمال أو دمج ذوي الإعاقة ، الاستدامة ، تنمية الشباب ، البيئة ويدخل تحتها ترشيد الطاقة وإعادة تدوير النفايات واستخدامها ، يشمل أيضا دعم الأنشطة الثقافية والفنية وغيرها

3 – ذكر الكاتب ثلاث أمثلة مضيئة على صور من المسؤولية الاجتماعية الإبداعية . اذكرها وبين رأيك فيها .    الأول يخص إحدى شركات الأحذية التي التزمت عند بيع أي زوج من أحذيتها بالتبرع بزوج آخر لشخص فقیرلا يجد ما ينتعله في إحدى الدول الفقيرة. الثاني فيخص شركة لبيع الملابس التزمت بزراعة عشر شجرات عند بيع أي منتج من منتجاتها حتى بلغ عدد الأشجار التي قامت بزراعتها أكثر من 6.2 ملايين شجرة.

الأخير فهو قيام أحد المصارف العالمية بتمويل تجهيز إحدى قاعات متحف ماليزيا للفنون الإسلامية وهذا غيض من فيض.

4 – عرض الكاتب لجانبين يحتاجان إلى الانتباه والمعالجة فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية ، ما هما ؟
وكيف يمكن أن نصحح مسارهما في رايك ؟ الأولى: فهي عدم تطور مفهوم المسؤولية المجتمعية في منطقتنا بما فيه الكفاية وعدم مواكبته لما هو عليه الآن في العالم. الثانية فهي ما نراه من بعض الشركات العالمية ، من استخدامها مبدأ المسؤولية المجتمعية كفرشاة لمسح أخطائها وتجاوزاتها ، أو كواجهة جمیله لواقع داخلي متهالك خرب أو لذر الرماد في العيون.

5- ما الذي يدعو الكاتب إلى التفاؤل فيما يتعلق بمفهوم المسؤولية الاجتماعية ؟                                               إن الجيل الجديد من رواد الأعمال والقياديين الشباب من ورثة الشركات العائلية نشأوا في عصر بروز مفهوم المسؤولية المجتمعية ولمعانه وتجرعوا مبادئها بصورة أفضل من أسلافهم ، وأحد أسباب ذلك هو إطلاق جوائز محلية وعالمية تختص بذلك تذکی روح المنافسة وتسهم في نشر الوعي بالمسؤولية المجتمعية

6 – ماذا يقصد الكاتب بعبارة : ” ورجاؤنا أن يكون الناس على دين ملوكهم في تحملهم مسؤوليتهم المجتمعية” التي ختم بها عموده الصحفي ؟ يدعو الكاتب أفراد المجتمع للاقتداء بقادتهم الناصحين النابهين الذين يسعون إلى تطوير مجتمعاتهم وجعلها في المقدمة دائماء….

7- ما معنى ” ذر الرماد في العيون ” ؟ ومتى تقال ؟
تحويل أنظار الناس عن هدفك الحقيقي إنك الوحيد المسؤول عن معرفة ما تقوم به ، والتفكير التقليدي لن يفيدك 8 – فيما تبقى من وقت ابحث أنت وزملائك عن المسؤولية الاجتماعية في الشبكة العنكبوتية وانظر ماذا كتبت بعض مؤسسات الدولة عن هذا المفهوم على المواقع الإلكترونية .

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى