الفصل الثالث

حل درس إنجازات اقتصادية من بلادي الوحدة الأولى دراسات اجتماعية صف رابع

نواتج التعلم :

  • يتعرف المفاهيم و المصطلحات الواردة في الدرس.
  • وضح الاسباب التي أدت لقياام المشاريع الاقتصادية في بلاده.
  • يتعرف أهم المشاريع السياحية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يستخلص مزايا الزراعة المائية.
  • ينظم المعلومات ضمن مخطط ذهني.

أولا : المشروعات الاقتصادية:

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بمجموعة من العوامل الطبيعية و البشرية جعلها تحقق نهضة عظيمة في مجالات الحياة المخلتفة ، فأصبحت مظاهر الحضارة الحديثة تزين أرجاء الدولة ممايعكس مدى التقدم والرخاء الذي وصل إليه المجتمع الإماراتي ، وقد شيدت بلادي عددا من المشاريع الاقتصادية.

1 – العوامل الطبيعية : الموقع الجغرافي : إن موقع  دولة الإمارات العربية المتحدة على الخليج العربي وبحر عمان ساهم بشكل كبير أن تكون بلادنا من أكبر الأسواق التجارية في الشرق الأوسط ، له وزنه في التجارة العالمية بين الشرق والغرب.

  2 – الثروات الطبيعية : ساهم اكتشاف البترول والغاز الطبيعي بدولة الإمارات العربية المتحدة على توفير رأس المال اللازم لإقامة المشروعات في الدولة، إضافة إلى دخوله كمادة خام في العديد من الصناعات كالصناعات البتروكيميائية وصناعة البلاستيك.

3 – المناخ : تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بسطوع شمسي كبير ، وصفاء الجو مما يمثل موردا طبيعيا هاما في مشروعات توليد الطاقة الكهربائية اعتمادا على الطاقة الشمسية.

  4 – موارد المياه : وفرت المياه الجوفية في بعض مناطق الدولة إلى إقامة المشروعات الزراعية فضلا عن استخدام مياه الأمطار المتجمعة أمام السدود التي تقام على مجاري الأودية في أغراض الزراعة.

5 – العوام البشرية: توفرت عدة عوامل بشرية أسهمت في نهضة و تقدم دولتنا منها :

  • إدارة حكيمة : يحرص قادة دولة الإمارات العربية المتحدة عل إقامة المشاريع الاقتصادية المنتجة التي تسهم في النمو الاقتصادي و تحقق التنمية المستدامة.
  • توافر المال : يعد رأس المال من أهم عوامل نجاح المشاريع الرائدة في الدولة
  • الأيدي العاملة : تضم دولة الإمارات العربية المتحدة أفضل أنواع العملة المدربة الوطنية والوافدة فتحرص على تطوير و تنمية مهارة العمالة .
  • التكنولوجيا : توظف دولة الإمارات العربية المتحدة أحدث التقنيات و الأجهزة في المجالات كافة للتغلب على الصعوبات و حل مشكلات العمل و الارتقاء بالأداء .

المشروعات الاقتصادية في بلادي:

تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة و قياداتها الحكيمة إلى تحقيق تنمية اقتصادية بأسلوب يضمن الحفاظ على البيئة و مواردها ، و يظهر ذلك في إقامة مشروعات منها الجزر الاصطناعية باستخدام مواد تلائم البيئة البحرية فلا تضرها كما تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بسطوع أشعة الشمس القوية لمدة طويلة ، مما يمثل موردا طبيعيا في توليد الطاقة الشمسبة مثل :مشروع شمس (1 ) و ( مدينة مصدر )

أدت جهود قادة دولة الإمارات العربية المتحدة و حمكتهم على التقدم الاقتصادي في ظل توافر  توظيف الموارد الطبيعية والبشرية إلى عيش المواطن الإماراتي ومن يقيم على أرض الدولة برخاء وأمان.

الأنشطة :

النشاط الأول :

أفسر نجاح المشروعات الاقتصادية الرائدةفي بلادي ؟

-تشجيع القيادة لكل صاحب مشروع
-توافر عوامل الأمن والأمان
-البنية التحتية للمشاريع
– رأس المال

النشاط الثاني:

ألاحظ الصور الآتية وأكتب في الفراغ أسفل كل صورة المفهوم المصطلح الذي تعبر عنه الحقائق الواردة بين قوسين :

بناء في البيئة البحرية

الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء

تجميع مياه الأمطار

النشاط الثالث :

أكمل المخطط الآتي :

المشروعات الاقتصادية في بلادي

  1. الصناعة جبل علي
  2. مصنع التمور
  3. الأدوبة
  4. الأسمنت

ثانيا المشروعات السياحية ( الجزر الاصطناعية )

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة جغرافيا بطبيرعة خلابة، تبدأ من كثبانها الرملية ذات الطبيعة الجذابة مرورا ببحارها الهادئة، و جبالها الشاهقة، وجزرها الجملية.

بادرت قيادمنا الرشيدة في استغلال السواحل في بلادنا ، حيث تشرف دولة الإمارات العربية المتحدة على ساحلين يمتد الأول على الخليج العربي و يسمى بالساحل الغربي ، بينما يمتد الآخر على بحر عمان و يسمى بالساحل الشرقي، مما أدى إلى زيادة الواجهة البحرية التي أنشئت بها الجزر الاصطناعية.

والجزر الاصطناعية : هي الجزر التي تم بناؤها و تشكيلها بفعل الإنسان بدل تشكيلها بوسائل طبيعية و أقيمت عليها عد من المشروعات السكنية والتجارية والسياحية التي تجذب السياح من مختلف دول العالم.

ومن أشهر الجزر الاصطناعية في بلادي:

  • جزيرة النخلة جميرا : هي الجزيرة الاصطناعية الأجمل و التي تأخذ شكل النخلة و مكونة من الجذع والتاج والسعف ، وتضم السعفات مناطق سكنية.
  • جزر العالم : هي مجموعة من الجزر الاصطناعية تقع أمام ساحل إمارة دبي، و التي شكلت على هيئة قارات العالم و هي عبارة عن 300 جزيرة.
  • جزيرة المرجان : وهي أول جزيرة اصطناعية في إمارة رأس الخيمة و تضم أربع جزر اصطناعية بمساحة 27 مليون متر مربع

النشاط الأول :

الاحظ الصور ، و أكتشف أسماء أشهر الجزر الاصطناعية ، و مكان تواجدها في دولة الإمارات العربية المتحدة:

العالم             دبي

النخلة            دبي

المرجان         رأس الخيمة

النشاط الثاني:

أمل الفراغات الآتية بما يناسبها :

تسهم الجزر الاصطناعية في جذب        السياح

تقدم الجزر الاصطناعية فرصا كبيرة        الاستثمار

تساعد الجزر الاصطناعية في زيادة  المرافق الخدمية التي تستخدم في أغراض سياحية و ترفيهية.

النشاط الثالث :

أوجه رسالة شكر لقيادة دولتي على جهودهم في تنفيذ المشاريع السياحية الراقية :

……………………………………………………………………

……………………………………………………………………

……………………………………………………………………

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق