كتب دليل المعلمالفصل الثاني

دليل المعلم علوم وحدة الشغل والطاقة صف تاسع فصل ثاني

مرفق لكم دليل المعلم علوم وحدة الشغل والطاقة صف تاسع فصل ثاني مناهج الامارات

معلومات المذكرة

  • نوع الملف: دليل معلم
  • المادة: علوم
  • الصف: التاسع
  • الفصل الدراسي: الفصل الثاني
  • صيغة الملف: pdf متاح للتحميل

الطاقة والشغل والتغيير

تعرف الطاقة غالبا بأنها القدرة على بذل شغل. وعندما يبذل جسم شغلا على جسم آخر، تنتقل الطاقة من الجسم الأول إلى الجسم الثاني، يجب أن يكون للجسم طافة لكي يبذل شغلا على جسم آخر. مع ذلك، لا تنطوي كل العمليات التي تتضمن انتقالا للطاقة على بذل شغل. على سبيل المثال، لا تتضمن عملية انتقال الطاقة الحرارية من جسم ساخن إلى جسم أبرد بذل شغل.

تعريف الشغل

عندما ترد كلمة الشغل بتبادر إلى الأذهان المهام التي تنجز لكسب العيش. وفي هذا السياق، قد يكون الشغل أي شيء، بداية من إصلاح السيارات إلى تصميم المواقع الإلكترونية. وقد تدل كلمة الشغل أيضا على المجهود العضلى. أما في العلوم، فتستخدم كلمة الشغل بطريقة مختلفة الحركة والشغل اضغط على سطح مكتبك بأقصى فوئك، هل بذلت شغلا | على المكتب؟ كلا، مهما كان ذلك المجهود لك. ففي العلوم الشغل هو تأثير قوة في جسم على مدى مسافة. إذا ضغطت عليه ولم يتحرك، فمعنى ذلك أنك لم تبذل أي شغل على المكتب لأنه لم يتحرك القوة واتجاه الحركة تخيل أنك تدفع آلة جز العشب،  تستطيع أن تدفع الآلة في العديد من الاتجاهات المختلفة، فيمكنك أن تدفعها أفنيا، كما يمكنك أن تضغط عليها إلى أسفل أو بزاوية. تخبل اختلاف حركة الآلة في كل مرة. فاتجاه القوة التي تؤثر بها في آلة جز العشب، بغير في مقدار الشغل المبذول عليها.

القوة المتعامدة على الحركة

عندما تحمل کنبا وتسير بسرعة متجهة ثابئة، قد تظن أن ذراعيك يبذلان شغلا على هذه الكتب. بالفعل، فأنت تؤثر في الكنب بقوة تمكنك من حملها ونقلها معك، حتى إن ذراعيك فد يؤلمانك. لكن الواقع غير ذلك، إذ إن قيمة الشغل الذي يبذله ذراعاك على الكنب في هذه الحالة تساوي صفرا، ذلك لأن الزاوية بين اتجاه حركة الكتب والقوة المبذولة عليها نساوي °90. وعندما تكون القوة متعامدة على الحركة، بساوي الشغل الناتج عن هذه القوة صفرا.

الاتجاهات الأخرى

إذا كانت القوة المؤثرة في جسم موازية لحركة هذا الجسم، فإن الشغل الناتج عن هذه القوة يساوي مقدار القوة مضروبا في المسافة، وإذا كانت القوة المؤثرة في جسم متعامدة على حركة هذا الجسم. فإن الشغل الناتج عن هذه القوة يساوي صفرا. فما قيمة الشغل المبذول إذا كانت القوة غير موازية أو غير متعامدة على اتجاه الحركة؟ بالنسبة إلى جميع هذه الاتجاهات الأخرى، يكون الشغل المبذول أقل من ناتج ضرب القوة في المسافة وأكبر من الصفر، ويوضح الشكل 2 نمثيلا بيانيا لتأثير اتجاه القوة نسبة إلى اتجاه الحركة في الشغل.

متي يبذل شغل؟

نخيل أنك تدفع كتابا لمجرد إطلاق حركته، فينزلق على الطاولة مسافة m 1 قبل أن يتوقف. يجب الانتباه إلى مقدار المسافة التي تستخدمها في معادلة حساب الشغل: فهي المسافة التي يقطعها الجسم
طالما القوة تؤثر فيه. في هذه الحالة، بالرغم من أن الكتاب قد قطع مسافة إجمالية مقدارها m1. لا تعتبر أنك بذلت شغلا على الكتاب إلا في أثناء المسه

 صندوق تحميل الملف

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق