الفصل الثاني

حل درس إن غداً لناظره قريب لغة عربية صف سابع فصل ثاني

حل درس إن غداً لناظره قريب لغة عربية صف سابع فصل ثاني

مرفق لكم حل درس إن غداً لناظره قريب لغة عربية صف سابع فصل ثاني مناهج الامارات

معلومات المذكرة

رتب أحداث الحكاية الرئيسية حسب ما جاءت في القصة؟

  • خروج الملك النعمان في رحلة صيد
  • مطاردته الظبي وإفلاته منه وإيغاله في الصحراء
  • فقر الطائي وزيارته الملك في يوم بؤسه
  • غضب الملك من زيارته يوم بؤسه وأمر بقتله
  • كفله قراد مدة عام حتى يعود لأهله ويترك لهم ما يحتاجونه
  • وفاء الطائي بعهده مع قراد
  • إقلاع الملك عن عادته وعفوه عن قراد والطائي

ما العنوان الذي تختاره لحكاية المثل مما يأتي؟ وضح سبب اختيارك؟

قرار شجاع / وعد الحر دين / يوم للشؤم / ملك ذكي ورعية وفية / يوما الملك النعمان / شؤم ووفاء

وعد الحر دين – لأنه وفى بوعده مع الشخص الذي كفله حتى لا يتأذى وهذا من صفات الأوفياء

للملك النعمان يومان صف مزاج الملك في كل يوم؟

يوم للفرح: يكرم فيه الناس، ولايرد فيه سائلاً

يوم للحزن: يصبح فيه غاضباً وكئيباً، ويقتل كل من جاءه فيه يطلب مالاً أو مساعدة

في القصة بعض الفضائل والأخلاق العربية. اذكر أمثلة عليها مستوحاة من أحدث القصة

النجدة وإكرام الضيف: عندما هرع الأعرابي لنجدة الملك وإكرامه

الشهامة: عندما كفل قراد الأعرابي مع انه لا يعرفه

الوفاء بالعهد: عندما وفى الأعرابي بوعده

اختر الإجابة الصحيحة:

  1. يوما الملك النعمان: (متشابهان / متعاكسان / متكاملان)
  2. أكرم الأعرابي الملك النعمان : ( طمعا بالمال / لأنه كريم / لأنه عرف أنه الملك)
  3. قال الملك لقراد: ما أراك إلا هالكاً: (لحمله على تغيير رأيه / لرغبته في قتل فراد / لاقتناعه أن الطائي لن يعود)
  4. قال قراد: إن غداً لناظره قريب: (متفائلاً / متشائماً / متوعداً)
  5. وفاء الأعرابي أدى إلى: (قول المثل / مكافأة الرجلين / تغيير طباع الملك)
  6. اختر الفكرة الرئيسة لقصة المثل: (علينا الوفاء بالعهد ولو كان الثمن باهظاً / تفائلوا بالخير تجدوه / من الشجاعة ان تبتعد عن عادة سيئة )
  • الكلمة التي على تضاد مع كلمة امتن 

جحد  /  استرضى  /  أمِّن

  • الجملة التي يقترب معناها من معنى أحاطه الواردة في عبارة (لهذا الكرم الذي أحاطه به)

أحاطه الله برعايته

أخذ الحيطة والحذر

أحاط الحديقة بسياج

  • معنى كلمة صنيعك الواردة في عبارة (ورد لك صنيعك معه)

وفاؤك  / صدقك  / معروفك 

  • بين معنى كلمتي (صنيع) و (جميل)

تضاد  /   ترادف  /  تقابل

  • أكثر الكاتب من استخدام الأفعال في الحكاية 

لأن الحكاية حدثت في الماضي

لأن الأفعال هي التي تعبر عن أحداث الحكاية 

لأن الحكاية قصيرة

 

 

 صندوق تحميل الملف

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق