كتب دليل المعلم

دليل المعلم علوم مصادر الطاقة والبيئة صف تاسع فصل ثالث

دليل المعلم علوم مصادر الطاقة والبيئة صف تاسع فصل ثالث

معلومات الملف

  • المادة: علوم
  • الصف: التاسع – الفصل الدراسي الثالث
  • عدد صفحات الملف 40
  • صيغة الملف pdf

الطاقة الحرارية

تختلف أشكال الطاقة ولكن ربما تعد الطاقة الحرارية شكل الطاقة الأكثر فائدة. وتستخدم الطاقة الحرارية الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري والانشطار النووي لليورانيوم لتوليد معظم الطاقة الكهربائية المستخدمة عالميا. وتستخدم الطاقة الحرارية أيضا لتدفئة المباني وتشغيل المحركات والآلات الأخرى.

الطاقة الحرارية الأرضية

نهر العناصر الإشعاعية، الموجودة في أعماق لب الأرض، بعملية تسمى الانحلال الإشعاعي، مما بحول الطاقة النووية إلى طاقة حرارية يمكن أن تتسبب هذه الطاقة الحرارية في حدوث انصهار في الأعماق الضحلة داخل وشاح الأرض وقشرتها. وتستغل محطات الطاقة الحرارية الأرضية هذه الطاقة الحرارية عن طريق ضخ الماء إلى الأرض فتشتد سخونة هذا الماء وتكون بخازا دير البخار زعانف التوربينات المتصلة بمولدات كهربائية، أطلب من الطلاب تحديد المناطق المختلفة حول العالم حيث يحتمل استخدام الطاقة الحرارية الأرضية.

موارد الطاقة

كم عدد المناحي المختلفة التي اعتمدت فيها على موارد الطاقة البوم؟ يمكنك رؤية الطاقة تستخدم في العديد من المناحي على مدار اليوم، ، تستخدم المدافئ والمواقد الطاقة الحرارية لتدفئة المبائی وطهي الطعام، گل بما يخصه. وتستخدم مكيفات الهواء الطاقة الكهربائية لتبريد المنازل، كما تستهلك السيارات وغيرها من المركبات الطاقة الميكانيكية لنقل الأشخاص والمواد من منطقة إلى أخرى.
تحول الطاقة وفقا لقانون بقاء الطاقة، لا يمكن أن تستحدث الطافة أو نفتی ولكنها يمكن فقط أن تتحول من شكل إلى آخر. إن المقصود باستخدام الطافة هو تحويلها من شكل إلى آخر، فعلى سبيل المثال، أنت تستخدم الطاقة عندما تتحول طاقة الوضع الكيميائية الناتجة عن الفحم أو النفط أو الغاز الطبيعي إلى طاقة حرارية تدفی، منزلك
تتحول الطافة أحيانا إلى شكل غير مفيد. فعندما بننقل التيار الكهربائي عبر خطوط الكهرباء، مثلا، بنحول نحو 10 بالمئة من الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية، وهذا يقلل كمية الطاقة الكهربائية المفيدة التي تصل إلى المنازل والمدارس والشركات.

تكون الوقود الأحفوری

من الممكن أن تستهلك السيارة جالونين أو ثلاثة من البنزين، خلال ساعة واحدة من القيادة، وقد يصعب تصديق أن تكون الوفود المستخدم في تشغيل السيارة وتوليد الكهرباء وتدفئة منزلك يستغرق ملايين السنين. إن الفحم والغاز الطبيعي والبترول مواد تعرف أيضا بالنفط الخام وهي عبارة عن وقود أحفوري لأنها تتكون من بقايا نباتات وحيوانات قديمة طهرت وثعبرت عبر ملايين السنين.
تفاعلات الاحتراق عند حرق الوقود الأحفوري، بحدث تفاعل الاحتراق. وأثناء هذا التفاعل، نتحد ذرات الكربون والهيدروجين مع الأكسجين في الهواء التكوين ثاني أكسيد الكربون والماء. تحول هذه العملية طاقة الوضع الكيميائية المخزنة في الروابط الموجودة بين الذرات إلى طاقة حرارية وضوء والطاقة المخزنة في الوقود الأحفوري أعلى تركيا مقارنة بالخشب، إذ تطلق حرق kg1 من الفحم في الواقع من الطاقة ما يتراوح بين ضعفين وثلاثة أضعاف ما تطلقه حرف kg1 من الخشب، محتوى الطاقة في أنواع مختلفة من الوقود

 

 

يمكنك تحميل ملف (دليل المعلم علوم مصادر الطاقة والبيئة صف تاسع فصل ثالث) في الأعلى من خلال زر تحميل الملف

كما يمكنك تصفح الملف على موقع مدرستي الإماراتية بشكل صور أو بشكل pdf

يمكنك الاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك
تابعنا أيضاً على التليجرام

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى