حل درس الحكم الشرعي تربية إسلامية صف تاسع فصل ثالث
حل درس الحكم الشرعي تربية إسلامية صف تاسع فصل ثالث
- المادة: تربية إسلامية
- الصف: التاسع – الفصل الدراسي الثالث
- عدد صفحات الملف 26
- صيغة الملف pptx
أقسام الحكم الشرعي
الحكم الشرعي الأول: الواجب (يثاب فاعله، ويأثم تاركه)
أولا، الصيغ الدالة على الواجب (الفرض)
يتعلق الواجب بالأفعال التي يتحقق بتنفيذها مصالح كبيرة، ويمكن تعرف الواجب (الفرض) في نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية الصحيحة من خلال عدۃ صیغ، أهمها: الأمر بفعل الأمر (افعل)، أو بأفعال تدل الوجوب، مثل: فرض، گیت، قى، أو أمر، ولذلك أمثلة منها:
1. المثال الأول: وجوب المحافظة على الصلوات المفروضة، الثابث بقوله تعالی: (حافظوا على الصلاوات
والصلاة الوسطى) (البقرة 238)، وقد توصلنا لفهم هذا الحكم من فعل الأمر حافظوا ؛ فالأمر يفيد
الوجوب، فيثاب من يحافظ على الصلاة، ويعاقب تارگھا.
2. المثال الثاني: وجوب بر الوالدين والإحسان إليهما، الثابت بقوله تعالى: {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه
وبالولدين إحسانا) (الإسراء 23)، وقد توصلنا لفهم هذا الحكم من التصريح بالوجوب بالفعل وقضى .
ثانيا: أقسام الواجب
قسم الواجب المطلوب من المكلف إلى قسمين: واجب عيني، وواجب كفائي (فرش العين، وفرش | الكفاية):
الواجب العيني (فرض العيني): مطلوب من كل مكلف أن يقوم به؛ فالمصلحة المتحققة من فرض العين تتعلق بالفرد، كالصلاة، والصيام، والزكاة، والحج، وبر الوالدين، وغيرها من الفرائض العينية.
الواجب الكفائي (فرض الكفاية): مطلوب من عموم المكلفين، بحيث لو قام به من یکفی سقط الإثم عن | الباقين؛ فإن لم يقم به أحد أثموا جميعا، ومن أمثلتها، تعلم العلوم التي تخدم المجتمع كالطب لعلاج المرضى، والهندسة للبناء والصناعة، والقانون للقضاء وفصل الخصومات بين الناس، والشريعة الإفتاء الثاني | فيما أشكل عليهم في أمور دينهم، وغيرها من العلوم التي تحتاجها الأمة لتكون أمة قوية مكتفية الحاجات.
أضرب أمثلة
الفرض الكفاية:
1. صلاة العيدين وصلاة الكسوف وصلاة الجنائز
2. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
3. رد السلام
4. الجهاد في سبيل الله لإعلاء كلمة الحق ، وحماية الحدود تحت راية ولي الأمر (الحاكم).
5. تدريس العلوم المختلفة التي تخدم المجتمع.
الحكم الشرعي الثاني: المندوب (يثاب فاعله، ولا يا تاركه)
أولا : الصيغ الدالة على المندوب
يتعلق المندوب بالأفعال التي تقل مصالحها عن الفرائض، والسنن ليست في مرتبة واحدة، فبعضها آكد من بعض، ويكشف ذلك تكرار النبي (ص) لها، ويمك تعرف المندوب من خلال عدة صيغ، أهمها التصريح بلفظ التطوع، السنة، النافلة، أو القربة، ونحوها من المعاني والألفاظ ومثال ذلك: استحباب كتابة الديني المأمور به في قوله تعالى:(ياأيها الذيا أمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه)( البقرة 282)، فالأمر هنا للتدب، وليس للوجوب؛ لوجو قرينة في الآية التالية لهذه الآتية، تفيد أن للدائني أن يثق بمدينه، ويأتمنه من غير كتابة الديني الذي عليه، قال تعالي: فإن أمن بعضكم بعض فلؤد الذي أوتمن منه( .
البقرة 283)
يمكنك تحميل ملف (حل درس الحكم الشرعي تربية إسلامية صف تاسع فصل ثالث) في الأعلى من خلال زر تحميل الملف
كما يمكنك تصفح الملف على موقع مدرستي الإماراتية بشكل صور أو بشكل pptx
يمكنك الاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك
تابعنا أيضاً على التليجرام