الفصل الثالث

استجابة إلى أمي لنص ادبي لغة عربية صف ثاني عشر فصل ثالث

استجابة إلى أمي لنص ادبي لغة عربية صف ثاني عشر فصل ثالث

مرفق لكم استجابة إلى أمي , كتابة استجابة لنص أدبي إلى أمي , محمود درويش من اعداد الاستاذ عبدالرحمن السيوفي , الدائرة التعليم و المعرفة الزايدية للتعليم الثانوي للبنين .

من هنا استجابة اخرى لنص الى أمي : كتابة استجابة لقصيدة إلى أمي لغة عربية صف ثاني عشر فصل ثالث

الصف الثاني عشر – الكتابة ( كتابة استجابة لنص أدبي)

بعد أن درست قصيدة (إلى أمي – محمود درويش كنموذج لشعر التفعيلة اكتب استجابة تحليلية حول القصيدة توضح فيها فهمك للمعنى وما تضمنته القصيدة من أفكام و تقنيات مدعومة بأدلة من النص و أثره فيك .

– الشاعر محمود درويش (1941 ، 2008)، :

أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن ، يعتبر درويش أحد أبرز من ساهم في حديث الشعر العربي وإدخال الرمزية فيه ، يمتزج في شعره حب المرأة حب بالوطن ، أعتقل من قبل السلطات الإسرائيلية مرارا

ومن دواوينه الشعرية : العصافير تموت في الجليل ۰ / 1969 أحد عشر كوكبة 1993 / أن لي أن أعود 2008


الفكرة الرئيسة في النص استجابة إلى أمي :

هي علاقة الشاعر بأمه التي تفيض بالمشاعر الوجدانية الصادقة ، وتتجلى فيها ( عاطفة الحب والحنين ) ، كما أننا نستشعر بعد آخر في القصيدة وهو (الوطن) الذي رمز له الشاعر بالأم ، فكثيرا ما تتماهى الأم في قصائد ( محمود درويش ) بالأرض والوطن.

أبدع الشاعر محمود درويش في توظيف الصور البيانية لتدعيم فكرته الرئيسة المتمثلة في حبه الشديد لأمه و افتقاده الشديد لها و التفاصيل حياته معها ، وخصوصية حاجته لرعاية أمه بحيث لا يستطيع أحد أن يقوم بديلا عنها.

وقد جاءت الصور البيانية بشكل عفوي غير متكلف مثل التشبيه البليغ في قوله : (خذيني وشاحا لهدبك) و ضعيني إذا ما رجعت وقودا بتنور تارك وحبل غسيل على سطح دارك ، كما استخدم الاستعارة في قوله : ( حتى أشارك صغار العصافير | درب الرجوع / يعش انتظارك ! )

هذا فضلا عن استخدامه المجاز المرسل بعلاقته الجزئية في قوله : ( وشاحا لهدبك ) ؛ لأنه أطلق الجزء ( الهدب ) و أراد الكل ( الرأس ).


نوع الشاعر في الأساليب بنص استجابة إلى أمي :

حيث استخدم الأسلوب الخيري التقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق هي (شدة اشتياقه لأمه واحتياجه لها) انتقل إلى الأسلوب الإنشائي الطلبي ليعبر عن ( التمني ) لحاجات لا قدرة له عليه ، ولكنها تعبر عن حبه لها و احتياجه ها و تفانيه في حبها و بيان قيمتها العظيمة في نفسه .

وتعده هذه القصيدة نموذجا لشهر التفعيلة ؛

حيث يتجلى فيها التحرر من قيود الوزن العروضي ، والقافية الموحدة و اعتماده على السطر الشعري ، هذا فضلا عن الميل إلى الرمز الاهتمام الإيحاء و الخيال والتعبير عن قضية إنسانية اجتماعية .

، وفي رأيي الشخصي أن هذه القصيدة تعد من أجمل قصائد محمود درویش خاصة و الشعر العربي عامة ؛

حيث تناول فيها الشاعر قضية إنسانية بالغة الصدق وتفيض بالمشاعر الوجدانية الصادقة ، و ما يتميز به محمود درويش كما في سائر قصائده جمال الأسلوب و روعة التصوير و بساطة اللفظ وعمق الفكرة .

اعداد الاستاذ عبدالرحمن السيوفي

محتويات الملف :

  • نوع الملف : استجابة إلى أمي نص ادبي
  • الصف : الثاني عشر
  • المادة : لغة عربية
  • الفصل الدراسي الثالث

 

صورة استجابة إلى أمي لغة عربية :

صورة استجابة إلى أمي لغة عربية : 

 

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى