ملفات متنوعةالصف السابع

كتاب الطالب المجلد الثاني اللغة العربية الصف السابع الفصل الدراسي الثاني 2023-2024

كتاب الطالب المجلد الثاني اللغة العربية الصف السابع الفصل الدراسي الثاني 2023-2024

الدرس الأول حكم ومواعظ

المهارة القرآنية
اللغة
وهي الألفاظ التي يَسْتَخْدِمُها الشُّعراء لبناءِ نُصوصِهِمْ، وَهِيَ الَّتِي تَحْمِلُ فِي ثَناياها دلالاتٍ ، نَفْسِيَّةً وَوَجْدَانِيَّةً، تُصَوِّرُ إِحْسَاسَ المُبْدِعِ الَّذِي يَلْتَقِطُها بِمَهَارَةٍ فَائِقَةٍ، وَيُقَدِّمُها فِي نَضٌ مُتَفَرِّدٍ، كَما يَفْعَلُ الصائغ حِينَ يَجْمَعُ قِطَعَ الذَّهَبِ والمُجوهَراتِ ليَصْنَعَ مِنْهَا عِقدًا فَرِيدًا، وَكُلٌّ مِنْهُما يُحاوِلُ اقْتِنَاءَ أَفْضَلِ العَناصِرِ لِيَحْصُلَ عَلَى نتيجَةٍ رَائِعَةٍ.
وَلَيْسَتْ للألْفاظِ قيمَةٌ إذا كانتْ ألفاظًا مُبَعْثَرَةً، إنَّما تَحْتَسِبُ الأَلفاظُ قِيمَتَها بِمُجَرَّدِ انْتِظامِها فِي سياقاتٍ وَتَراكيب خاصَّةٍ، فَتُعَبِّرُ عَنْ أَفْكارٍ مُحَدَّدَةٍ، وَتَعْكِسُ عَاطِفَةً وَحِسا. وَبِاللُّغَةِ تَنْتَظِمُ الصَّوَرُ والمَجازاتُ الَّتي يَتَجاوَزُ بِها الشّاعِرُ حُدودَ الحَقيقَةِ إِلى أُفُقِ الخَيالِ الواسع

المعجم والمفردات:
(الأفعال)
طابَ: (فعل) يطيب طيبًا. طابَ الْمَكانُ: حَسُنَ، راقَ طَابَتْ نَفْسُهُ: انْشَرَحَتْ طَابِ الشَّيءُ: أصبح حلالا طابَ عنه نَفْسًا: تَرَكَه. طَابَ لَهُ أَنْ يَأْتِيَ لِزِيارَتِهِ: أَحَبَّ طَابَ قَلْبُهُ: هَدَأَ انشرح طابَ الطَّعامُ : صارَ لَذِيذا.

(الأسماء)
الحِرْضُ: (مصدر) . الحِرْصُ : شدّةُ الإِرادةِ والشَّرَهُ إِلى المطلوبِ. اشْتَدَّ حِرْصُهُ على حضور الوَلِيمَةِ: جشعه، شرهه.
أَرَبُ: (اسْمٌ) . مصدرُ أربَ إلى أربَ بـ/ أرِبَ. الأَرَبُ: الحاجةُ، أو الحاجةُ الشَّديدةُ الأَرَبُ: البُغْيِةُ والأُمنية.
العَطَبُ: (اسم) . عطَبٌ : الجمعُ: اعطاب مصدرُ عَطِبَ. عَطَبَ: خَلَلٌ، عُطْلٌ، ضده سلامةٌ. عَطِبَتِ الفَاكِهَةُ: فَسَدَتْ.
النَّصَبُ: (اسم) مصدرُ نَصِبَ. ظَلَّ يُعاني مِنَ النَّصَبِ: مِنَ التَّعَبِ العَناءِ. نَصِبَ/ نصب في ينصب، نَصَبًا، فهو ناصِبٌ ونَصِبٌ ، واسْمُ المَفْعُولُ مَنصوبٌ فيه ، وهو أَنصَبُ، وهي نصْباءُ والجَمْعُ : نُصْبٌ. نصب العاملُ: أَعْيا وتَعِبَ عيش
ناصِبٌ: فيه كد وكفاح.
الكفافُ: (اسم) . الكفافُ من الرِّزْقِ: ما كان مقدار الحاجة من غير زيادة ولا نقصان أي ما كفَّ عن النَّاسِ وأغنى.

في أثناء قراءة النَّص:

اقرأ النَّصَّ الشَّعْرِي قِراءَةً مُتَمَعْنَةٌ في البَيْتِ قَبْلَ الحِصّةِ، ثُمَّ قَسَمْهُ إِلى مَقاطِعَ شعريَّةٍ، واكتُبْ لِكُلِّ مَقطَعِ فِكْرَتَهُ الرَّئيسَةَ:

حِكُمْ وَمَواعِظُ

1. ما اسـتعـد الحرص مَن لَهُ أَدَبُ   **    للمرء في الحرص همَّةٌ عَجَبُ
2. اللَّهِ عقل الحريص كيـــــف لـه     **    في كُلِّ ما لا يَنالُهُ أَرَبُ
3.ما زال حرص الحريص يطعمه        **    في دركه الشيء دونَهُ العَطَبُ
4. ما طاب عيش الحريص قـط وَلا   **  فارقه النعسُ مِنهُ والنصب
5.  ليس على المرء فـي قناعته    **  إن هي صحت   أَذًى وَلا نَصَب
6. مَن لَمْ يَكُنْ بِالكَفَافِ مقتنعاً        **  لم تكفِهِ الْأَرْضُ كُلُها ذَهَبُ
7. من لزم الحقـــد لـــم يَزَلْ كَمِدًا  **  تغرقه في بحورها الكرَبُ
8. يا جامع المال منذ كان عداً              **  يأتي على ما جَمَعْتَهُ الحَرَبُ
9. إياك أن تأمَنَ الزَّمان فما             **         زالَ عَلَيْنَا الزَّمَانُ يَنقَلِبُ
10. إياك والظلم انه ظلم                **  إياك والظن انه كذب
11. إِنِّي رَأَيْتُ الشريف معترفا         **    مصطراً للحقوق إذ تجب

أنشَطَةُ ما بَعدَ قِرَاءَةِ النَّصُ:
حول النص:

أولاً : اختر الإجابة الصحيحة وفق ما جاءَ في القَصيدَةِ:

1. كيف ينظُرُ الشَّاعرُ إلى الدهر؟

  • أ. نظرة أمل وتفاؤل.
  • ب. نظرةً حَذْرٍ وتَرقُب.
  • ج. نظرة خوف وقلق.

2. ما الذي يُعبر عنه الشاعرُ في قوله:  إيَّاكَ أَن تَأمَنَ الوارد في البيت التاسع؟

  • أ. التوبيخ
  • ب. الإغراء
  • ج. التحذير

3. ما المعنى الذي أرادَهُ الشَّاعرُ في قَولِهِ اللَّهِ عَقل الحريص كَيفَ لَهُ الواردة في البيت الثاني؟

  • أ. التعجب
  • ب. القسم
  • ج. التوعد

أي العبارات الآتية غير صحيحة بناءً على ما ورد في القصيدة؟
4. يرى الشاعر أن:

  • أ. الأدب يحرر المرة من الطمع والحرص.
  • ب. القناعة قد لا تكون حقيقية.
  • ج. الشرفاء دائما فقراء.

5. يرى الشاعر أن الحريص لا يطيب عيشه أبدًا:
أ. لعدم قناعَتِهِ بِمَا حَصَلَ عَلَيْهِ.
ب. لطمعه الدائم بالمزيد.
ج. لأنه لا يستمتع بحياته.

6. قالَ الشَّاعرُ تُغرقُهُ في بحورها الكُرَبُ مُعتمدًا على هذه العبارة، حدّدِ العبارة التي جاءت على الحقيقة، وليس على المجاز مما يأتي:
أ. غرقت في النوم حتى الصباح.
ب غرق في الأوهام فَفَشِل.
ج. لا يعرف السباحة فغرق.

ثانيا: أجب عن الأسئلة الآتية بلغَتِكَ، ثمَّ قَارِنُ بينها وبينَ إجابةِ زميلك

1. معتمدًا على فهمك لمضمون الأبياتِ. ضَعْ عُنوانًا يُعبر عنها.

…………………………………………………………………………………………………………

2. ما الفكرة العامة للأبيات؟

…………………………………………………………………………………………………………

3. ما سبب تحديرِ الشاعرِ مِنَ الظُّلم والظَّنَّ؟

…………………………………………………………………………………………………………

حَوْلَ لُغَةِ النَّص:

1. معتمدًا على إعراب عناصرِ الشَّطْرِ الأَوَّلِ مِنَ البيتِ الأولِ، وعلى فهمك لمعنى كلمة «الحرْضِ» اكتبُ شَرحًا دقيقًا له:
ما                     ( استعبد       الحرص        من        له أدب )
أداة نفي           فعل ماض       فاعل          مفعول به    صلة الموصول
وهو اسم موصول ينعى الَّذِي
……………………………………………………………………………………….

2. ما المعاني التي نفاها الشاعرُ بأداةِ النَّفي ما؟

……………………………………………………………………………………….

……………………………………………………………………………………….

……………………………………………………………………………………….

3. اختر المعنى الصَّحيحَ لِما تَحتَهُ خَط فيما يأتي، مُستعينًا بِالسَّيَاقِ الَّذِي وَرَدَتْ فِيهِ

• السياق اللغوي هو حصيلة استعمال الكلماتِ داخل نظام الجملة عندما تتساوقُ وتَجتَمِعُ معَ كلمات أخر، فيكسبها معنى خاصا محددًا. فالمعنى في السياق هو بخلاف المعنى الذي يُقَدِّمُهُ المُعجم؛ لأنَّ المَعنى في المعجم متعدد ومحتمل، في حين أن المعنى الَّذِي يُقدِّمُهُ السَّياق اللغوي هو معنى مُعيَّنٌ لَهُ حُدود، فكلمة (عين) في المعجم تعني: عين الإنسان والتبغ والجاسوس وشريف القوم، ولتوكيد معنى لفظ سابق ولكننا حين تقول: كانَ النَّاسُ قديمًا يشربون من العين. فإن وجود كلمة (غين) في الجملة حدد معناها بالتبع فقط

مَن لَّزمَ الْحِقدَ لَم يَزَلَ كَمِدًا.
أ. لم يفارقه.
ب. لم يلتزم به .
ج. حاول التخلص منه.

2. تعرفه في بحورها الكرب.

  • أ. الأموال.
  • ب. الأخلاق السيئة
  • ج الغم والحزن.

3. يأتي على ما جَمَعْنَهُ الحَرَبُ.

  • أ. المعارك
  • ب. الويلات والمصائب
  • ج. الأطماع

4. حاك قول الشاعر: إِيَّاكَ أن تَأمَنَ الزَّمَانَ، مُحْذرًا زَميلَكَ من ثلاثة أشياءَ تَرى أَنَّهُ يَحدُرُ به أَنْ يَتْرُكَها:

أ. …………………………………………………………………………………………..

ب. …………………………………………………………………………………………..

ج. …………………………………………………………………………………………..

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى