كتب دليل المعلم

دليل المعلم علوم محلول الوحدة الأولى تخريج أفضل العلماء صف خامس فصل أول

دليل المعلم علوم محلول الوحدة الأولى تخريج أفضل العلماء صف خامس فصل أول

معلومات الملف

  • وع الملف: دليل المعلم
  • المادة: علوم
  • الصف: الخامس
  • الفصل الدراسي: الفصل الاول
  • صيغة الملف: pdf متاح للتحميل

ما العلم؟

عندما نفكر في عالم، هل تفكر في شخص في مختبر محاط بأنابيب اختبار فقاعية؟ قد يدهشك أن تعرف أن العالم يطلق على أي شخص يحاول أن يدرس الطبيعة. العالم الموجود في الصورة الواردة أدناه هو عالم أحياء يجري معظم أبحاثه تحت الماء. علم منهاج الدراسة الطبيعة. يرغب العلماء في معرفة لماذا حدث شيء ما أو كيف حدث أو متى حدث. يطرح العلماء أسئلة عن الطبيعة ويحاولون الإجابة عن تلك الأسئلة باستخدام الأدلة التي يجمعونها. يطلق على هذه العملية اسم الاستقصاء العلمي.)
غالبا ما يبدأ الاستقصاء العلمي بالملاحظة. ملاحظة استخدام حاسة أو أكثر للتعرف على شيء ما أو دراسته. تقود الملاحظات في كثير من الأحيان إلى أسئلة عن الطبيعة. على سبيل المثال، قد تلاحظ أن ساعات النهار في فصل الشتاء تكون أقل. يدفعك هذا إلى أن تسأل عن السبب وراء ذلك. يمكنك بعد ذلك إجراء بحث وجمع عدة أنواع مختلفة من المعلومات لتساعدك على الإجابة عن سؤالك.

إذا بدأت معرفة عالمك بطرح أسئلة وتدوين الملاحظات، فهل يقدم لك العلم إجابات عن هذه الأسئلة؟ يمكن أن يجيب العلم عن سؤال معين فقط من خلال المعلومات المتاحة في ذلك الوقت.
يستدل أحيانا على إجابات الأسئلة العلمية. استدلال استنتاج يتم استنباطه من المعلومات أو الأدلة المتاحة. استنادا إلى المعلومات التي تجمعها، قد تستدل على أن السبب وراء قلة ساعات النهار في فصل الشتاء هو میل محور الأرض.

تعد إجابة أي سؤال علمي غير مؤكدة أن الإنسان لا يعرف أبدا كل شيء عن العالم الذي يحيط به. وباستخدام المعرفة الجديدة، قد يدرك أن بعض التفسيرات القديمة لم تعد تتناسب مع المعلومات الجديدة. يوضح الشكل الوارد أدناه الطريقة التي يعدل بها العلماء تفسيراتهم عندما تتوفر لديهم معلومات جديدة. قد تدفع بعض الملاحظات العلماء إلى التفكير في تفسيرات جديدة. وكل ما يستطيع العلم تقديمه هو تفسيرات محتملة.

ما التحقيق العلمي؟

تتطلب أنواع مختلفة من الأسئلة العلمية أنماطا متنوعة من التحقيقات. تحقيق علمي (scientific investigation) طريقة للإجابة عن سؤال علمي.
غالبا ما يتم اختبار الأسئلة المطروحة عن آثار عامل ما على عامل آخر عن طريق إجراء تجربة . تجربة مضبوطة (controlled experiment) تحقيق علمي يقوم على تغيير عامل واحد وملاحظة آثاره على عامل آخر مع الحفاظ على ثبات جميع العوامل الأخرى.
لا يمكن الإجابة أحيانا عن أسئلة العلماء بتجربة مختبرية. كثيرا ما يحاول العلماء الإجابة عن هذه الأنواع من الأسئلة عن طريق ملاحظة الطبيعة. دراسة ميدانية (field study) تحقيق يقوم خلاله العلماء بملاحظات ويجمعون معلومات خارج محيط المختبر.

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى