الفصل الأول

حل وحدة فهم الذرة علوم سابع

حل وحدة فهم الذرة علوم سابع

الأيونات – اكتساب الإلكترونات أو فقدانها
غالبا ما بخلط الطلاب بين الأيونات والنظائر. اشرح للطلاب أن الأيون يحتوي على إلكترونات أكثر أو أقل من الذرة المتعادلة، بينما تختلف النظائر في عدد النيوترونات. استخدم هذه الأسئلة لإرشاد الطلاب في استيعاب الأيونات والنظائر من حيث البروتونات والنيوترونات والإلكترونات.

اذكر مثالا على الاستخدام المفيد للنظائر المشعة
تستخدم النظائر المشعة لتدمير الخلايا السرطانية

لماذا يستطيع الإشعاع تحسين صحة الإنسان والإضرار بها؟
يمكن للإشعاع أن يتلف الخلايا أو يدمرها وهذا جيد إذا كانت الخلايا هي خلايا سرطانية تهاجم الجسم، ولكنه ضار إذا كانت الخلايا جيدة وتم قتل الكثير منها.

ما الذي يحدث لذرة متعادلة عندما تكتسب إلكترونات أو تفقدها؟
تصبح أيونا سالبا أو موجبا

لخص الاختلاف بين الأيونات والنظائر من حيث البروتونات والنيوترونات والإلكترونات.
تحتوي النظائر على عدد البروتونات نفسه لكنها تحتوي على أعداد مختلفة من النيوترونات. يساوي عدد الإلكترونات عدد البروتونات في النظير. إن الأيون هو ذرة لها إلكترونات أكثر من البروتونات وأقل منها، يظل عدد النيوترونات في الأيون كما كان في الذرة المتبادلة

ما الخطأ في الجملة “يوجد في الذرة عدد إلكترونات أكبر من عدد البروتونات”؟
إن الذرات معادلة. إذا كان في الجسيم إلكترونات أكثر من البروتونات فلا تكون ذرة، بل أيون.

الأيونات الموجبة
نظرا إلى أن الإلكترونات سالبة، ينتج عن فقدان الإلكترون من الذرة المتعادلة أيون موجب الشحنة، ولأن الطلاب قد يربطون بين الفقدان والشحنة السالبة فغالبا ما يجدون صعوبة في فهم طريقة تسبب فقدان جسيم من الذرة في تطوير شحنة موجبة. قد تحتاج إلى شرح هذا المفهوم باستخدام التشبيه التالي: إذا كان لديك أصدقاء سلبيون، فقد تميل إلى أن تكون شخصا أكثر سلبية. إذا توقفت عن قضاء الوقت مع هؤلاء الأصدقاء السلبيين، فقد تميل إلى أن تصبح أكثر إيجابية.

الأيونات السالبة
أن البروتونات والإلكترونات مسؤولة عن شحنة الذرة أو الأيون، بينما البروتونات والنيوترونات مسؤولة في المقام الأول عن كتلة الذرة. استخدم هذا السؤال المساعدة الطلاب في فهم الطرق التي قد تتغير بها الذرة المتعادلة.

كيف تتغير الذرة المتعادلة عندما يتغير عدد البروتونات أو الإلكترونات أو النيوترونات فيها؟
إذا تغير عدد البروتونات. تتحول الذرة إلى عنصر مختلف. إذا نفير عدد الإلكترونات. تصبح الذرة أبونا، إذا نفير عدد النيوترونات، تصبح الذرة نظيرا للذرة

[ الدرس 1 استخدام الجدول الدوري ]

ما الجدول الدوري؟
إن الجدول الدوري هو مخطط لكل العناصر المرتبة في صفوف وأعمدة بحسب خواصها الفيزيائية والكيميائية. يتيح الجدول الدوري للعلماء ترتيب العناصر وتصنيفها والمقارنة بينها

تطوير الجدول الدوري
إن “ديميتري مندليف” كيميائي روسي يعود إليه الفضل عموما في تطوير الجدول الدوري الأول. وعلى الرغم من وجود تغييرات في الجدول الدوري لمندلیف، إلا أنه لا يزال يشكل أساسا للجدول الدوري الحديث.

الجدول الدوري في الوقت الحالي
ترتب العناصر في الجدول الدوري المستخدم في الوقت الحالي بحسب تزايد العدد الذري. يبين مفتاح العنصر معلومات مهمة عن العنصر، بما في ذلك رمزه الكيميائي وعدده الذري وكتلته الذرية، ترتب العناصر في الجدول الدوري أيضا في أعمدة رأسية تسمى مجموعات وفي صفوف أفقية تسمى أزمنة دورية. في الجدول الدوري، تظهر الفلزات والالا فلزات وأشباه الفلزات في مناطق مختلفة.

طريقة استخدام العلماء للجدول الدوري
يوضح الجدول الدوري الأنماط المتكررة في الخواص الكيميائية والفيزيائية للعنصر. يتيح هذا الترتيب للعلماء توقع خواص عنصر استنادا إلى موقعه في الجدول الدوري.

[ الدرس 2 الفلزات ]

ما الفلز؟
تنتمي معظم العناصر الموجودة في الجدول الدو إلى الفلزات، تقع الفلزات في الجانب الأيسر من الجدول ال نتشارك الفلزات في الخواص الفيزيائية مثل البريق والتوصيل وقابلية السحب وقابلية الطرق.

 الفلزات القلوية إن الفلزات القلوية
هي المجموعة الأولى من العناصر في الجدول الدوري. تتشارك الفلزات القلوية في الخواص الكيميائية كقدرتها على التفاعل مع الأكسجين، وتتشارك أيضا في الخواص الفيزيائية، مثل مظهرها الفضي وكثافتها المنخفضة وإمكانية قطعها بالسكين

الفلزات القلوية الأرضية
إن المجموعة الثانية من العناصر في الجدول الدوري هي الفلزات القلوية الأرضية، نتشارك الفلزات القلوية الأرضية في الخواص الكيميائية، مثل قدرتها على التفاعل مع العناصر الأخرى وتكوين المركبات، وتتشارك في الخواص الفيزيائية، كمظهرها الفضي وكثافتها المنخفضة.

 العناصر الانتقالية
تتواجد العناصر الانتقالية في مجموعات تقع في وسط الجدول الدوري، كما تظهر أيضا في صفين أسفل الجزء الرئيس من الجدول الدوري، تنتمي كل العناصر الانتقالية إلى الفلزات، وتتشارك في الخواص الكيميائية مثل قدرتها على التفاعل مع العناصر الأخرى وتكوين مركبات. ونتشارك في الخواص الفيزيائية، مثل كثافتها العالية.

الأنماط في خواص الفلزات
تزداد الخواص المعدنية للفلزات عموما من اليمين إلى اليسار عبر زمن دوري ومن الأعلى إلى الأسفل في مجموعة. يمكنك هذا الاتجاه من توقع خواص عنصر، مثل البريق وقابلية الطرق والتوصيل الكهربائي استنادا إلى موقعه في الجدول الدوري.

[ الدرس 3 اللافلزات وأشباه الفلزات ]

عناصر الحياة
إن أشباه الفلزات هي عناصر ليس لها خواص فلزية، ننتمي أكثر العناصر شيوعا في الجسم البشري إلى اللافلزات

ما أوجه الاختلاف بين اللافلزات والفلزات؟
مختلفة عن خواص الفلزات. وبعكس الفلزات، تعد موصلات رديئة للكهرباء والطاقة الحرارية، وهذه من اللافلزات عوازل جيدة. إن معظم اللافلزات صورة غازات في درجة حرارة الغرفة، وتميل الالا على صورة مواد صلبة إلى أن تكون ضعيفة وهشة

الهالوجينات
إن الهالوجينات هي عناصر لها قدرة تفاعلية عالية، فهي تتفاعل مع الفلزات التكوين الأملاح وتتفاعل مع اللافلزات الأخرى لتكوين المركبات. وتتسم بقدرة تفاعلية كبيرة بحيث يمكنها أن تظهر بصورة طبيعية عندما تكون فقط في هيئة مركبات، تختلف الغازات النبيلة عن الهالوجينات في أنها تميل إلى أن تتفاعل مع العناصر الأخرى فقط في وجود ظروف خاصة في المختبرات

أشباه الفلزات
تتواجد أشباه الفلزات بطول خط مدرج شمي بين الفلزات واللافلزات في الجدول الدوري. لأشباه الفلزات خواص الفلزات واللافلزات على حد سواء، تتميز أشباه الفلزات بالقدرة على العمل كأشباه موصلات، وهي مواد موصلة للكهرباء عند درجات الحرارة العالية ولكنها غير موصلة عند درجات الحرارة المنخفضة

الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات
للفلزات خواص نتشارك بها مع الفلزات الأخرى، للافلزات خواص تتشارك بها مع اللافلزات الأخرى. يمكنك أن تتوقع الخواص العامة لعنصر عن طريق معرفة ما إذا كان فلا أم لافلز أم شبه فلز.

تصفح أيضا:
زر الذهاب إلى الأعلى